• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      حياة محمد قنديل

    • اسم الشهرة

      حياة قنديل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 نوفمبر 1951 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • التعليم

      ثانوي - دبلوم تجارة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      فكري أباظة

    • أسماء الأولاد

      شيماء

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1962 - 1980

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

"مديحة" في إمبراطورية ميم.. إنها الفتاة الرقيقة التي أعلن تألقها أمام سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة ميلاد شهرتها ونجوميتها، إنها الفنانة المتألقة حياة قنديل التي بدأت مشواره الفني وهي طفلة، ورغم حبها الشديد للفن فحينما رزقت بابنتها الوحيدة قررت أن تكرس حياتها لها من أجل رعايتها واعتزلت التمثيل واختفت عن الساحة الفنية منذ حوالي 43 عاما، مشوارها الفني وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة حياة قنديل وحياتها

ولدت حياة محمد قنديل في القاهرة، يوم 23 نوفمبر عام 1951، كانت تعشق الفن منذ صغرها، حتى إنها ظهرت في عام 1962 وعمرها 11 عاما بدور في فيلم صراع الأبطال مع النجم شكري سرحان، كما شاركت وهي طفلة في مجموعة من المسلسلات.

حصلت "حياة" على شهادة التعليم المتوسط فحصلت على دبلوم التجارة في عام 1986 واكتفت بتلك الشهادة وقررت احتراف الفن الذي بدأته وهي طفلة.

قدمت مسيرة فنية بلغت 50 عملا، كان من أشهرها مشاركتها في الفيلم الشهير إمبراطورية ميم مع النجمة فاتن حمامة، كما تألقت في فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، فيلم السكرية، فيلم حتى آخر العمر، فيلم صوت الحب.

وفي عام 1980 قررت حياة قنديل اعتزال التمثيل والتفرع للاهتمام بزوجها وابنتها وقدمت ذلك العام آخر أعمالها على الشاشة وهو مسلسل الضمير، ومنذ 43 عاما وهي بعيدة تماما عن الساحة الفنية.

أما عن زوج حياة قنديل وأولادها، فتزوجت من الفنان الراحل فكري أباظة وهو الشقيق الأصغر للنجم رشدي أباظة، نشأت بينهم قصة حب أثناء مشاركتهم سويا في فيلم وادي الذكريات والذي تم عرضه في عام 1978، وتوجهت قصة الحب سريعا بالزواج، الذي أثمر عن ابنتها الوحيدة شيماء.

قررت "حياة" وهي في قمة شهرتها أن تتفرغ من أجل رعاية ابنتها الوحيدة، فاتخذت قرار الاعتزال ومنذ ذلك الوقت وهي بعيدة تماما عن الساحة الفنية.

مسيرتها الفنية

بدأت حياة قنديل مسيرتها الفنية وهي طفلة، كانت أول أعمالها المشاركة في مسلسل أنا ومراتي وأبويا وحماتي، كما شاركت في فيلم ملاك الحب، وفي عام 1962 تألقت وهي طفلة في فيلم صراع الأبطال مع النجوم سميرة أحمد، شكري سرحان، وصلاح نظمي.

وفي عام 1970 بدأت مشوارها الفني في الاحتراف، كانت البداية من خلال دور في مسلسل جنة العذراء مع المخرج نور الدمرداش، وفي العام التالي 1971 لعبت دور منى الشربيني في فيلم رجال في المصيدة مع النجم محمود المليجي، وفي نفس العام شاركت في مسلسل أنا القاتل.

في عام 1972 شاركت "حياة" في مسلسل كلاب الحراسة، وفي نفس العام قدمت واحد من أشهر أدوارها وهو دور "مديحة" في الفيلم الشهير إمبراطورية ميم مع المخرج حسين كمال والنجوم فاتن حمامة، أحمد مظهر، والنجم الراحل هشام سليم والذي كان لا يزال طفل هو الآخر.

تألقت "حياة" في دورها في الفيلم الشهير وبدأت تنهال عليها الأعمال وحققت شهرة كبيرة في فترة السبعينات، ففي نفس العام شاركت بدور "سعدية" في فيلم الرغبة والضياع مع النجمة هند رستم، كما قدمت في نفس العام فيلم التجربة الأولى.

وفي العام التالي 1973 قدمت حياة قنديل عدد كبير من الأعمال المتميزة، حيث شاركت في مسلسل لعبة المصير، وفي نفس العام جسدت دور "سلوى" في فيلم صوت الحب مع النجوم وردة وحسن يوسف. كما تألقت في نفس العام في دور الدكتورة منى بفيلم امرأة سيئة السمعة مع النجوم محمود ياسين، يوسف شعبان ونجوى فؤاد.

وفي نفس العام تألقت "حياة" في دور ليلى كريم في فيلم المرأة التي غلبت الشيطان، كما تألقت في نفس العام في دور نعيمة ابنة عائشة في الفيلم الشهير السكرية مع النجوم عبد المنعم إبراهيم، ونور الشريف. كما شاركت في نفس العام في مسرحية الحلوة دي من حارة الفيل.

وفي نفس العام تألقت "حياة" في فيلم أبناء للبيع. وفي العام التالي 1974 قدمت دور "هدى" في فيلم عجايب يا زمن، وفي نفس العام 1974 شاركت "حياة" في فيلم عايشين للحب ولعبت دور "أحلام" في الفيلم.

وفي نفس العام أيضا جسدت دور فريال مغاوري في فيلم شياطين إلى الأبد. كما تألقت في نفس العام في دور زبدة بائعة اليانصيب في الفيلم الشهير أين عقلي مع النجوم سعاد حسني، محمود ياسين، ورشدي أباظة.

وفي نفس العام 1974 قدمت "حياة" واحد من أهم الأعمال في مشوارها الفني وهو دور "زينب" في فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي، كما شاركت في نفس العام بدور "سامية" في فيلم أجمل أيام حياتي في النجوم نجلاء فتحي، حسين فهمي، وعماد حمدي.

وفي العام التالي 1975 تألقت في فيلم حتى آخر العمر، وفي نفس العام قدمت دور "أمينة" في فيلم المذنبون، كما قدمت دور "وردة" في فيلم الضحايا مع النجم نور الشريف في نفس العام.

أشهر أعمال حياة قنديل

تعتبر فترة السبعينات هي فترة نشاط حياة قنديل الفني ونجوميتها، ومن أشهر الأعمال التي قدمتها في نفس الفترة، في عام 1975 شاركت في فيلم الرداء الأبيض، كما تألقت في فيلم الخدعة الخفية مع النجم فريد شوقي والزعيم عادل إمام، وفي نفس العام شاركت في فيلم الحب تحت المطر.

وفي عام 1976 شاركت في فيلم ودعا إلى الأبد، فيلم صيد الرجال، فيلم دائرة الانتقام، فيلم بيت بلا حنان، مسلسل الهاربان، فيلم المنحرفون، فيلم الكروان له شفايف، وأيضا فيلم الحساب يا مدموازيل في نفس العام.

وفي عام 1977 شاركت في فيلم سونيا والمجنون، مسلسل حبيبها، فيلم جنس ناعم، فيلم الشياطين، مسرحية الحرامية، وفيلم الأزواج الشياطين. وفي العام التالي 1978 تألقت في فيلم وادي الذكريات، كما شاركت في المسلسل الإذاعي سماح والبنات الملاح.

وفي نفس العام شاركت في فيلم بنت غير كل البنات، فيلم اذكريني. وفي عام 1979 شاركت في مسلسل 1979. أما عام 1980 فشهد آخر أعمالها وهو السهرة التلفزيونية المتهمة، ومسلسل الضمير، بعدها اعتزلت "حياة" الفن واختفت عن الساحة الفنية.

أهم الأعمال

  • فيلم إمبراطورية ميم.

  • فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي.

  • فيلم أين عقلي.

  • فيلم السكرية.

جميع أخبار