زيت الخروع تعرّف على فوائده الصحية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 مارس 2021
زيت الخروع تعرّف على فوائده الصحية

زيت الخروع علاج طبيعي قديم معروف بفوائده الصحيّة المذهلة. يشيع استخدام زيت الخروع كعنصر نشط في العديد من الأدوية ومنتجات العناية بالبشرة والشعر. يمتلك هذا الزيت النباتي متعدد الأغراض خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ويوفر العديد من الفوائد الصحية. فقط تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفوائد الصحية لزيت الخروع.

سبب فائدة زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع مصدرًا شائعًا لحمض الريسينوليك، وهو حمض دهني أحادي غير مشبع. يمكن أن تعزى بعض فوائد الزيت إلى هذا الحمض الدهني.

يُعتبر زيت بذور الخروع من أقوى زيوت البذور. هناك العديد من الأبحاث التي تدعم آثاره الصحية.

ما هي الفوائد الصحية لزيت الخروع؟

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن لزيت الخروع تحقيقها، منها:

  • مُلين قوي:

رُبما يكون أحد أشهر الاستخدامات الطبية لزيت الخروع هو كونه ملين طبيعي. يُصنف على أنه ملين منشط، مما يعني أنه يزيد من حركة العضلات التي تدفع البراز عبر الأمعاء، مما يساعد على تنظيف الأمعاء.

عندما يُتناول زيت الخروع عن طريق الفم، فإنه يتحلل في الأمعاء الدقيقة، ويطلق حمض الريسينوليك، وهو الحمض الدهني الرئيسي في زيت الخروع. ثم يتم امتصاص حمض الريسينوليك عن طريق الأمعاء، مما يحفز تأثيره الملين.

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت الخروع يمكن أن يخفف من الإمساك. فوجدت إحدى الدراسات أنه عندما تناول كبار السن زيت الخروع، فقد عانوا من انخفاض أعراض الإمساك، بما في ذلك تقليل الإجهاد أثناء التغوط وانخفاض الشعور بحركات الأمعاء غير المكتملة.

يُعتبر زيت الخروع آمنًا في الجرعات الصغيرة، إلا أن الكميات الكبيرة يمكن أن تُسبب تقلصات في البطن وغثيان وقيء وإسهال. وعلى الرغم من أنه يمكن استخدامه لتخفيف الإمساك العرضي، إلا أنه لا يُنصح باستخدام زيت الخروع كعلاج لمشاكل طويلة الأمد.

  • مُرطب طبيعي:

يعمل حمض الريسينوليك كمرطب ويمكن استخدامه لترطيب البشرة. تحتفظ المرطبات بالرطوبة عن طريق منع فقدان الماء من خلال الطبقة الخارجية من الجلد، غالبًا ما يُستخدم زيت الخروع في مستحضرات التجميل لتعزيز الترطيب.

يمكنك أيضًا استخدام هذا الزيت الغني بمفرده كبديل طبيعي للمرطبات والمستحضرات التي يتم شراؤها من المتجر. تحتوي العديد من منتجات الترطيب الشائعة الموجودة في المتاجر على مكونات قد تكون ضارة مثل المواد الحافظة والعطور والأصباغ، التي يمكن أن تُهيج الجلد وتضر بالصحة العامة، يمكن أن يساعد استبدال هذه المنتجات بزيت الخروع في تقليل تعرضك لأضرار هذه الإضافات. بالإضافة إلى كون زيت الخروع غير مكلف.

  • يُعزز التئام الجروح:

يؤدي وضع زيت الخروع على الجروح إلى خلق بيئة رطبة تعزز الشفاء وتمنع جفاف القروح Venelex  هو مرهم شائع يُستخدم لعلاج الجروح، يحتوي على مزيج من زيت الخروع وبلسم بيرو.

يُحفز زيت الخروع نمو الأنسجة بحيث يمكن تكوين حاجز بين الجرح والبيئة الخارجية، مما يُقلل من خطر الإصابات، كما أنه يُقلل من حدوث الجفاف وتراكم خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تؤخر التئام الجروح.

نظرت إحدى الدراسات في آثار التئام الجروح لمرهم يحتوي على زيت الخروع في 861 من المُقيمين بدار رعاية المسنين المصابين بقرحة الضغط. أولئك الذين عولجوا جروحهم بزيت الخروع شهدوا معدلات شفاء أعلى وأوقات علاج أقصر من أولئك الذين عولجوا بطرق أخرى.

  • زيت الخروع له تأثيرات مضادة للالتهابات:

حمض الريسينوليك له خصائص رائعة مضادة للالتهابات. أظهرت الدراسات أنه عند تطبيق زيت الخروع موضعيًا، فإنه يقلل الالتهاب ويخفف الألم. قد تكون الصفات المهدئة للألم والمضادة للالتهابات لزيت الخروع مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من مرض التهابي مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الصدفية.

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنبوب الاختبار أن حمض الريسينوليك يقلل الألم والتورم، أظهرت دراسة أخرى أن العلاج بهلام يحتوي على حمض الريسينوليك أدى إلى انخفاض كبير في الألم والالتهاب عند تطبيقه على الجلد، مقارنة بطرق العلاج الأخرى.

  • علاج التهاب المفاصل:

قدرة زيت الخروع على علاج الالتهابات جعلت له أهمية في علاج التهاب المفاصل، أظهرت دراسة أنه يمكن استخدام زيت الخروع كعلاج هشاشة العظام الأولية في الركبة بشكل فعال. أظهر الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل العظمي، عند إعطائهم كبسولة زيت الخروع ثلاث مرات يوميًا لمدة أربعة أسابيع، تحسنًا في الأعراض التي يُعانون منها.

  • علاج البواسير:

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج. غالبًا ما تسبب عدم الراحة والنزيف. تُظهر الأبحاث أنه يمكن استخدام بذور الخروع لعلاج البواسير. يمكن أن يعزى ذلك إلى الخصائص المضادة للالتهابات للبذور والزيت. لكن يجب التحقق من ذلك أولًا مع طبيبك.

  • زيت الخروع يساعد على تأخير علامات الشيخوخة:

على الرغم من أن الزيت له خصائص تؤخر ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، فالزيت يحارب الالتهابات. هذا يمكن أن يساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تسرع الشيخوخة.

يُمكنك استخدام الزيت تحت عينيك وحول فمك وعلى جبهتك وعلى الذقن وخط العنق. اغسل هذه المناطق في الصباح وضعي قطرة من زيت الخروع. دلك بلطف واتركه لمدة 20 دقيقة. ثم يُغسل بالماء العادي.

لكن كن حذرًا من تفاعلات الجلد. التي قد تشمل الحكة والاحمرار والتورم والطفح الجلدي. قم باختبار بقعة صغيرة من جلدك قبل وضع زيت الخروع على بشرتك.

  • علاج حب الشباب والندوب:

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الخروع في هذا الصدد. استخدام الزيت لعلاج حب الشباب بسيط للغاية. نظف وجهك. بلل قطعة قماش نظيفة بماء فاتر وأضف بضع قطرات من الزيت إليها. افرك برفق قطعة القماش على وجهك في حركات دائرية.

يمكنك اتباع هذه الطريقة قبل النوم. اترك زيت الخروع على وجهك طوال الليل. يمكنك غسله في صباح اليوم التالي. لكن يجب أن تستخدم زيت الخروع باعتدال شديد إذا كانت بشرتك دهنية.

هل لزيت الخروع أي آثار جانبية؟

هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يُسببها استخدام زيت الخروع، منها:

  • قد يُحفز المخاض:

إذا كُنت تنصح زوجتك باستخدام زيت الخروع، فيجب أن تحذر إذا كانت حاملًا، يجب على النساء في جميع مراحل الحمل تجنب استهلاك زيت الخروع. وإذا احتاجوا إلى استهلاكه، فيجب عليهم القيام بذلك فقط بعد استشارة الطبيب.

  • قد يُسبب الإسهال:

هذا له علاقة بالريسين، وهو أحد مكونات زيت الخروع التي يحتمل أن تكون خطرة. على الرغم من إزالة مادة الريسين في عملية تكرير زيت الخروع الذي تحصل عليه في السوق، إلا إنه يجب أن تكون حذرًا. تشمل الآثار الجانبية المرتبطة بزيت الخروع الإسهال وآلام المغص في البطن والقيء وحتى حرقة المعدة.

  • يمكن أن يُسبب الحساسية:

يمكن أن يُسبب زيت الخروع ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص عند وضعه على الجلد. ومن ثم، يجب عليك إجراء اختبار قبل استخدامه على بشرتك من خلال وضعة على رقعة صغيرة من جلدك، وانتظار ظهور أي ردود فعل تحسسية، هذا يمكن أن يمنع النتائج السلبية الخاطئة.