فيتامينات ومعادن هامة لنمو الشعر بشكل صحي

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 أبريل 2021
فيتامينات ومعادن هامة لنمو الشعر بشكل صحي
مقالات ذات صلة
الكمون إليك فوائده الصحية وآثاره الجانبية المُحتملة
الخيار وعصير الخيار إليك فوائدهما الصحية
أفضل 5 عصائر تساعد على فقدان الوزن

فقدان الشعر أو عدم النمو الصحي للشعر من المُشكلات التي تؤرق الكثيرين، الكثير منّا ينظر إلى الشعر الصحي على أنه علامة على الصحة والجمال، هنا يجب معرفة أن الشعر مثل أي جزء آخر من الجسم، يحتاج إلى مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية لينمو بشكل صحي، كذلك ترتبط العديد من النواقص الغذائية بحدوث تساقط الشعر. يمكنك خلال السطور التالية التعرّف على بعض الفيتامينات والمعادن الهامة لنمو الشعر بشكل صحي، وكيفية الحصول عليها من خلال الطعام.

الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لنمو الشعر

في حين أن عوامل مثل العمر والجينات والهرمونات تؤثر بشكل كبير على نمو الشعر، إلا إن تناول العناصر الغذائية هي أمر أساسي في نمو الشعر بشكل صحي، إليك بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر:

تحتاج جميع الخلايا إلى فيتامين "أ" للنمو. وهذا يشمل الشعر، فيُعتبر الشعر هو النسيج الأسرع نمواً في جسم الإنسان. يساعد فيتامين أ أيضاً الغدد الجلدية على تكوين مادة دهنية تُسمى الزهم. يلعب الزهم دوراً أساسياً في ترطيب فروة الرأس والمساعدة في الحفاظ على صحة الشعر.

قد تؤدي النظم الغذائية التي تفتقر إلى فيتامين "أ" إلى العديد من المشاكل، التي منها حدوث تساقط الشعر، كذلك فإن الدراسات تُشير إلى أن الحصول على جرعة زائدة من فيتامين أ يمكن أن يساهم أيضاً في حدوث تساقط الشعر.

كيف يُمكنك الحصول على فيتامين "أ" من الطعام؟

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "أ"، مثل: البطاطا الحلوة، الجزر، القرع، السبانخ، اللفت.

كذلك يمكن العثور أيضاً على فيتامين "أ" في المنتجات الحيوانية، مثل: الحليب والبيض والزبادي.

أحد الفيتامينات المعروفة لنمو الشعر هو فيتامين ب الذي يُسمى البيوتين. تربط الدراسات بين نقص البيوتين وحدوث تساقط الشعر عند البشر.

تساعد فيتامينات "ب" الأخرى على تكوين خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين والمواد المُغذية إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر. هذا الدور هام للغاية لنمو الشعر.

كيف يُمكنك الحصول على فيتامينات "ب" من الطعام؟

يمكنك الحصول على فيتامينات ب من العديد من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة واللوز واللحوم والأسماك والمأكولات البحرية والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن.

كذلك فإن بعض الأطعمة الحيوانية هي المصادر الجيدة الوحيدة للحصول على فيتامين ب 12. فإذا كنت تتبع نظاماً غذائياً نباتياً أو كنت شخص نباتي لا تُفضل اللحوم، فعليك التفكير في تناول مكمل غذائي يحتوي على فيتامين ب12.

فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحماية من الإجهاد التأكسدي الذي يحدث بسبب الجذور الحرة، يمكن أن يؤدي تلف الجذور الحرة إلى منع نمو شعرك وظهور الشيخوخة المُبكرة.

كذلك، يحتاج جسمك إلى فيتامين سي لتكوين بروتين يُعرف باسم الكولاجين، الكولاجين هو جزء مهم للغاية من بنية الشعر.

بالإضافة إلى ذلك يُساعد فيتامين سي جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لنمو الشعر.

كيف يُمكنك الحصول على فيتامين سي من الطعام؟

تُعتبر الفراولة والفلفل والجوافة والحمضيات مصادر جيدة للحصول على فيتامين سي.

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين "د" بحدوث مرض الثعلبة ، وهو اضطراب يُشير إلى حدوث تساقط في الشعر، تُظهر الأبحاث أيضاً أن فيتامين "د" قد يساعد في إنشاء بصيلات جديدة ويُمكن الشعر الجديد من النمو.

كيف يمكنك الحصول على فيتامين "د"؟

معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين "د"، ينتج جسمك فيتامين "د" من خلال التعرّض المُباشر لأشعة الشمس.

كذلك يمكن الحصول على هذا الفيتامين من خلال بعض الأطعمة، مثل: الأسماك الدهنية، بعض أنواع الفطر، الأطعمة المُدعمة وهي الأطعمة التي يُضاف لها بعض العناصر الغذائية، من أملاح ومعادن، لرفع قيمتها الغذائية أو لاستعادة العناصر الغذائية المفقودة أثناء المعالجة.

يُعتبر فيتامين "هـ" أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تمنع الإجهاد التأكسدي. في إحدى الدراسات، زادت نسبة نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بنحو 34.5٪ بعد تناول مكمل فيتامين هـ لمدة 8 أشهر.

كيف يُمكنك الحصول على فيتامين هـ من الطعام؟

يمكن الحصول على فيتامين "هـ" من خلال بعض الأطعمة، مثل: بذور عباد الشمس واللوز والسبانخ والأفوكادو.

يساعد الحديد خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين إلى خلاياك. هذا الدور يجعله معدناً هاماً للعديد من وظائف الجسم، بما في ذلك نمو الشعر.

من الأسباب الرئيسية لحدوث تساقط الشعر مرض فقر الدم الذي يحدث بسبب نقص الحديد، هذا المرض شائع بشكل خاص عند النساء.

كيف يُمكنك الحصول على الحديد من الطعام؟

هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: المحار، البيض، اللحوم الحمراء، السبانخ، العدس.

يلعب الزنك دوراً هاماً في إصلاح ونمو أنسجة الشعر. الزنك أيضاً يساعد في الحفاظ على عمل الغدد الدهنية حول البصيلات بشكل صحيح. يُعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لنقص الزنك، وتُشير الدراسات إلى أن مكملات الزنك تُقلل من تساقط الشعر الناجم عن نقص الزنك. بعض الدراسات أيضاً تُفيد بأن تناول جرعة عالية جداً من الزنك يمكن أن يساهم أيضاً في حدوث تساقط الشعر.

كيف يُمكنك الحصول على الزنك من الطعام؟

بسبب الضرر المُحتمل الناتج عن الحصول على جرعة عالية من الزنك من المُكملات، فقد يكون من الأفضل الحصول على الزنك من الأطعمة الكاملة.

تشمل الأطعمة الغنية بالزنك ما يلي: المحار، لحم البقر، السبانخ، جنين القمح، بذور اليقطين والعدس.

يتكون الشعر بالكامل تقريباً من البروتين. لذلك فإن استهلاك ما يكفي من البروتين هو أمر بالغ الأهمية لنمو الشعر بشكل صحي.

تُظهر الدراسات التي أُجريت على الحيوانات أن نقص البروتين قد يُقلل من نمو الشعر وقد يؤدي إلى حدوث تساقط الشعر .

كيف يُمكنك الحصول على البروتين من الطعام؟

هناك بعض الأطعمة النباتية والحيوانية الغنية بالبروتين، مثل: العدس، الحمص، زبدة الفول السوداني، بذور الشيا، سمك التونة، البيض، منتجات الألبان، المكسرات.

الطريقة المُثلى لاستخدام المُكملات لنمو الشعر

الغذاء هو أفضل مصدر للفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الشعر للنمو بشكل صحي، ومع ذلك، إذا لم تستطع الحصول على بعض هذه المُغذيات من خلال نظامك الغذائي فقد يكون من المفيد تناول المُكملات.

تعمل المُكملات بشكل أفضل مع الأفراد الذين يعانون من نقص في بعض العناصر بالفعل، لكن يجب الحذر، فالجرعات الكبيرة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن تكون ضارة إذا لم يكن لديك نقص. لذا يجب الحصول على استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان لديك نقص أم لا قبل الشروع في تناول المُكملات.

حاول ألا تتأخر في الحصول على مساعدة لمُعالجة أعراض تساقط الشعر، كلما أسرعت زادت احتمالية منع حدوث الضرر الذي لا يمكن إصلاحه. تحدث إلى طبيبك لتبدأ رحلتك في الحصول على شعر صحي.