فيديو: هكذا يتم تبريد الحرم المكي للحجاج والمعتمرين

  • بواسطة: مصطفى الجريتلي الأربعاء، 22 أغسطس 2018 الأربعاء، 22 أغسطس 2018
فيديو: هكذا يتم تبريد الحرم المكي للحجاج والمعتمرين

الملايين من حول العالم يأتون إلى المملكة العربية السعودية؛ لأداء فريضتي الحج والعمرة ولكن هل تسائلت مرة عن سبب وصول الهواء باردًا إلى المسجد الحرام رغم ارتفاع درجات الحرارة في العاصمة المقدسة.

اقرأ أيضاً: فيديو: رجل أمن سعودي يقدم حذاءه لحاجّة مسنة.. هكذا روى كواليس الواقعة

ويتم ذلك عبر محطتين منفصلتين للتبريد بقدرة إجمالية تصل إلى 159 ألف طن تبريد  وهو ما يوازي تبريد 15 ألف شقة سكنية متوسطة الحجم الأولى تبعد عنه بمسافة 900 متر هي محطة الشامية والتي تعتبر ثاني أكبر محطة تبريد على مستوى العالم لقدرتها التبريدية الهائلة بـ 120 ألف طن تبريد، وأما المحطة الثانية والتي تبعد عن المسجد الحرام بمسافة 500 متر هي محطة أجياد، بقدرة تبريد تصل إلى 39 ألف طن.

وليس هذا فحسب بل يوجد نفق تحت الأرض يصل المحطتين بالمسجد الحرام؛ حيث يبلغ قطر نفق محطة الشامية 12 قدما (3,6 متر) بعمق 10 أقدام (3 أمتار) ويمكن لمركبة صيانة بحجم مركبة الغولف الانتقال فيها لأغراض الصيانة أما قطر نفق محطة أجياد فيبلغ 8 أقدام (ما يعادل 2,4 متر) بعمق 10 أقدام (ما يعادل 3 أمتار).

اقرأ أيضاً: تعرفوا على هدية وزارة الاتصالات السعودية الرائعة للحجاج

ويقوم على محطتي التبريد فريق مكون من 85 مهندس وفني متواجدين على مدار 24 ساعة، أما في مواسم الحج ورمضان فيزاد عدد العاملين بنسبة 25%؛ لسرعة التعامل مع الحالات الطارئة وتلبية حاجات الأعداد الكبيرة التي تأتي خلالها.