3 علامات تدل على عدم ثقتك بنفسك: تخلص منها فوراً

7 طرق للحصول على وظيفة من خلال معارض التوظيف الافتراضية

قبل اتخاذ قرارك النهائي: 5 خطوات عليك اتباعها

  • بواسطة: مي شاهين الأربعاء، 01 أبريل 2020 الأربعاء، 01 أبريل 2020
قبل اتخاذ قرارك النهائي: 5 خطوات عليك اتباعها

اتخاذ القرار النهائي والصحيح يحتاج إلى العديد من الخطوات التي يجب اتباعها؛ من أجل التأكد من أن الخطوة التي ستحصل عليها هي ما ترغب بها بالفعل.

العديد من خبراء التنمية البشرية يوصون بأن يكون هناك هدنة قبل اتخاذ القرار أو اتباع بعض الخطوات البسيطة، التي يمكن من خلالها الحصول على الشعور بالرضا للقرار الصحيح، لذا إليك 5 خطوات تساعدك على اتخاذ قراراتك التالية بشكل صحيح:

1. حدد هدفك:

قبل أن تتأخذ قراراً في حياتك، عليك أن تسأل نفسك "ما هو هدفي من هذا القرار؟"، على سبيل المثال: قبل تبديل الوظائف، اسأل نفسك: "هل أريد حقاً مهنة مختلفة؟ أم أريد فقط رئيساً مختلفاً؟"، في النهاية، لا تتخذ قراراً بدون تفكير أو بناءً على مشكلة طارئة.

2. القضاء على الخيارات من خلال وضع المعايير:

إذا كنت تحاول شراء كاميرا رقمية، فقم بإدراج الميزات التي ستستخدمها بالفعل قبل الشراء. لذا، قس على ذلك أي شيء تريد أن تحصل عليه، من خلال وضع معايير خاصة ومحددة.

3. لا تقلق بشأن العثور على "الأفضل":

عادةً ما يكون مدى شعورك بالرضا عن قراراتك أكثر أهمية من مدى حُسن موضوعيتها، لذلك لا تختار الأفضل لمجرد أنه الأفضل لكن اختر ما يناسبك ويجعلك تشعر بالرضا تجاهه.

4. حاول ألا تتسرع:

يميل الناس إلى اتخاذ قرارات أكثر فقراً عندما يكونون في حالة مزاجية سيئة أو تحت ضغط كبير. عند مواجهة قرار معقد، استخدم عقلك الواعي لجمع المعلومات التي تحتاجها، ثم خذ هدنة مع نفسك أو استراحة أو اذهب للمشي أو اقضِ نصف ساعة في التأمل أو خذ قيلولة. الفكرة هي إعطاء عقلك بعض الوقت للقيام بعمله. من المرجح أن يكون القرار الذي تتخذه بعد ذلك هو القرار الصحيح أو على الأقل مقبول تماماً.

5. قم بتحليل مرحلة ما بعد اتخاذ القرار:

بعد كل قرار تتخذه، اسأل نفسك عن شعورك فيما بعد وماذا عن التجربة التي يمكنك تطبيقها في المستقبل؛ حتى تتأكد من أنك اتخذت القرار الصحيح.