فوائد اتباع نظام غذائي صحي.

يحتاج الكائن الحي إلى إطعام نفسه ليعيش. تمكّنك العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الطعام الصحي من التعامل مع الأنشطة اليومية.

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 يناير 2023
فوائد اتباع نظام غذائي صحي.

الغذاء هو الحاجة الأساسية لأي كائن حي. نحن ما نأكله. للحفاظ على أداء أجسامنا في المكان الأمثل، يجب أن نختار طعامًا صحيًا يمكن أن يوفر لنا أفضل العناصر الغذائية، في المقال التالي فوائد اتباع نظام غذائي صحي.

المغذيات.

هي المواد التي تساعد نظام الإنسان على البقاء نشطًا ونموًا وله نظام مناعة صحي. ولكن في الوقت الحاضر، استبدلت الوجبات السريعة المصنعة بسرعة عادات الأكل الصحية بالوجبات السريعة. السمنة، والكسل، ومشاكل القلب، وتزايد معدل الأمراض بسبب الوجبات السريعة. تهدف هذه المقالة، التي حددت أهمية الغذاء الصحي، إلى تزويدك بالمعلومات التي يمكن أن تساعدك في التمتع بحياة صحية خالية من الإجهاد.

لماذا من الضروري تناول الطعام؟

يحتاج الكائن الحي إلى إطعام نفسه ليعيش. تمكّنك العناصر الغذائية التي تحصل عليها من الطعام الصحي من التعامل مع الأنشطة اليومية. لكن دور النظام الغذائي يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير: لقد سمحت لنا التطورات الحديثة في التغذية بتحديد أهمية اتباع نظام غذائي سليم في تعزيز الصحة البدنية والعقلية، والوقاية من الأمراض، وبشكل عام، تحسين صحتنا ونوعية حياتنا بشكل عام.

نصائح أساسية للأكل الصحي

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، لا يستبعد النظام الغذائي الصحي مجموعات غذائية معينة لأن جميعها ضرورية لأجسامنا بدرجة أكبر أو أقل. تعلم منظمة الصحة العالمية جيدا أهمية الغذاء الصحي.

بعد معرفة مخاطر عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، نعلم بالفعل مدى أهمية الاهتمام بنظامك الغذائي؛ لهذا السبب، سوف نقدم سلسلة من النصائح لاتباع نظام غذائي صحي ودقيق.

تحدد عاداتنا الغذائية الجيدة أو السيئة طريقة عمل أجسامنا. للوقاية من الأمراض وتعزيز الصحة الجيدة، يجب على المرء التأكد من عادة تناول أفضل العناصر الغذائية والتكيف معها. كيف يؤثر النظام الغذائي على أهمية الغذاء الصحي ونوعية حياتنا، ولماذا من المهم تناول الطعام بشكل جيد؟

نظام غذائي سليم

يوفر النظام الغذائي المناسب التغذية وفقًا لمتطلبات الجسم من حيث الطاقة واللياقة البدنية. يلبي النظام الغذائي المناسب جميع احتياجاته حتى يعمل بشكل صحيح. لا يوجد نظام غذائي عالمي مناسب. ومع ذلك، يجب أن تتكيف مع كل شخص وفقًا لخصائصه وأسلوب حياته. لن يكون النظام الغذائي المتوازن هو نفسه للطفل البالغ أو المرأة الحامل، أو الشخص الذي يمارس الرياضة بانتظام أو لشخص غير مستقر. يمكن أن تختلف من شخص لآخر. ومع ذلك، فإن المكونات الأساسية لنظام غذائي صحي هي كما يلي.

  • الدهون والكربوهيدرات

للدهون والكربوهيدرات الوظيفة الأساسية للحصول على الطاقة اللازمة للجسم لأداء الوظائف الحيوية مثل ضخ الدم أو وظائف الرئة أو الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

  • الفيتامينات والمعادن

تنظم الفيتامينات والمعادن عمليات الجسم بحيث تعمل بشكل صحيح وتجنب الاضطرابات والأمراض المحتملة.

  • الألياف

تعزز الألياف الأداء السليم لأنظمة التخلص من النفايات في الجسم. تتميز الحبوب الكاملة بأنها تحتوي على الألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع ويعزز العبور المعوي.

تساعد هذه الأطعمة في الوقاية من أمراض القلب وأنواع معينة من السرطان والسكتات الدماغية. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن تستهلك خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا. بفضل هذا المدخول، يتم الحصول على ألياف غذائية كافية.

بشكل عام، يتم استخدام هذا التنوع كذريعة لتقديم أطعمة بعيدة كل البعد عن كونها خيارات صحية. يجب ألا يغيب عن الأذهان أنه بالإضافة إلى الدهون المتحولة ومحتوى السكر العالي، هناك أعداد كبيرة ضارة أيضًا بصحتنا. مثل، على سبيل المثال، المواد الحافظة والمثبتات أو مُحسِّن النكهة الأكثر شيوعًا.

عندما يقال إن النظام الغذائي يجب أن يكون متنوعًا، فإنه يشير إلى الأطعمة الصحية التي تشير صراحة إلى أهمية الغذاء الصحي. الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والبقوليات، والأسماك، إلخ. هذا لا يعني أنه بشكل استثنائي لا يمكنك تناول شيء خارج هذه المعايير. لكن بعد معرفة أهمية اتباع نظام غذائي صحي، يجب أن تكون الأطعمة المختارة صحية. لذلك، قم بتضمين العناصر التالية.

  • الحبوب

إن استهلاك الحبوب الكاملة، مثل الأرز أو الشوفان، موجود عمليًا في كل شيء نستهلكه. ومع ذلك، نظرًا لأن الكربوهيدرات تتحول إلى جلوكوز في أجسامنا للحصول على الطاقة، فيجب عليك تكييف الكمية التي تستهلكها مع إنفاقك على الطاقة.

  • عدس

تعتبر البقوليات مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات والبروتينات، لذا فهي خيار جيد إذا كنت ترغب في تقليل اللحوم. في الوقت الحاضر، من السهل تحضيرها، حيث يمكن شراؤها نصف مطبوخة. ومع ذلك، يُفضل دائمًا طهيها نيئة من المنزل لتجنب الإضافات.

  • فواكه وخضراوات

إن أبسط طريقة لتحسين نظامك الغذائي هي جعل الخضروات هي الرئيسية في واحدة من أطباقك. بالإضافة إلى كونها أخف من الأطعمة الأخرى، فهي مصدر للفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم بشكل سليم. يمكن أن تساعدك الفواكه إذا شعرت بالجوع بين الوجبات أو كبديل للمعجنات على الإفطار. يُنصح بتضمين الخضار في جميع الوجبات.

  • قلل من تناول الدهون

توصي منظمة الصحة العالمية بتقليل إجمالي تناول الدهون إلى أقل من 30٪ من السعرات الحرارية اليومية، لأن هذا يقلل من خطر زيادة الوزن أو السمنة. لكن ليست كل الدهون متشابهة. لذلك، يجب أن يقتصر استهلاك الدهون المشبعة على 10٪ والدهون المتحولة إلى أقل من 1٪ من إجمالي المتحصل اليومي.

ومع ذلك، ليست كل الدهون ضارة؛ يعتبر زيت الزيتون من أصح الدهون، والأطعمة الأخرى، مثل الأفوكادو والسلمون، الغنيتين بأوميغا 3، مفيدة للقلب. جودة زيت الزيتون فائقة. سيساعدك اختياره في الحصول على العناصر الغذائية وإثراء أطباقك بنكهتها.

  • استهلاك الملح والسكر المضاف

يعتبر الملح من المغذيات الدقيقة الضرورية، ولكن يجب تناوله باعتدال، حوالي 5 جرامات في اليوم. يرتبط استهلاكه المفرط ارتباطًا مباشرًا بتكوين ارتفاع ضغط الدم الشرياني. وبالمثل، يجب أن يقتصر استهلاك السكريات المضافة على الحد الأقصى حيث لا ينبغي أن تمثل أكثر من 5-10٪ من إجمالي المدخول. لذلك، يجب أن تبني نظامك الغذائي على الأطعمة الطبيعية وتستهلك الحد الأدنى من الأطعمة المصنعة.

فوائد اتباع نظام غذائي صحي

يسمح النظام الغذائي المتوازن لأجسامنا بالعمل بشكل طبيعي، وتلبية احتياجاتنا الفسيولوجية الأساسية، وتقليل فرص الإصابة بالأمراض. على الرغم من أنها ليست علاقة مباشرة بين السبب والنتيجة، إلا أنها تساهم في زيادة مخاطر ظهور هذه الأمراض وتطورها. في الواقع، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت 2.7 مليون شخص كل عام بسبب عدم تناول نظام غذائي جيد وإساءة استخدام الأطعمة المقلية والعجائن.

بعض فوائد تناول نظام غذائي متوازن وصحي

  • تقوية جهاز المناعة.
  • انخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • يحسن الدورة الدموية.
  • يبطئ عملية الشيخوخة.
  • تجنب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الحصول على وزن صحي.
  • يمنع التعب المزمن والتعب.
  • حالة ذهنية إيجابية

استنتاج

تم شرح أهمية الغذاء الصحي بالتفصيل. كما ثبت أن الشخص الذي يأكل صحيًا يعيش أطول من الشخص الذي يأكل اكل غير صحي. يمكن أن يؤدي توخي الحذر بشأن ما تأكله إلى إحداث فرق في عاداتك الغذائية وأسلوب حياتك. يمكن تحسين نوعية حياتك بحيث تختار أفضل ما تأكله. إن معرفة فوائد الأطعمة والعناصر الغذائية التي ستحصل عليها من الأكل يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة