كل ما تحتاج معرفته حول تخصص أمن الشبكات

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022
كل ما تحتاج معرفته حول تخصص أمن الشبكات
مقالات ذات صلة
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn
ما تحتاج معرفته عن LinkedIn
كل ما تحتاج معرفته عن نيتفليكس

يعتبر أمن الشبكات في الوقت الحالي عاملا في غاية الأهمية، حيث أصبحت أغلب الشركات العالمية تستخدم الأسلوب التقني في المعاملات اليومية وتخزين بياناتها، وفي المقال التالي سوف نذكر كل ما تحتاج معرفته حول تخصص أمن الشبكات.

تعريف أمن الشبكة

أمان الشبكة هو مصطلح واسع يغطي العديد من التقنيات والأجهزة والعمليات، في أبسط مصطلح، هو عبارة عن مجموعة من القواعد والتكوينات المصممة لحماية سلامة شبكات وبيانات الكمبيوتر وسريتها وإمكانية الوصول إليها باستخدام تقنيات البرامج والأجهزة، تتطلب كل مؤسسة بغض النظر عن الحجم أو الصناعة أو البنية التحتية، درجة من حلول أمان الشبكة المعمول بها لحمايتها من المشهد المتزايد باستمرار للتهديدات السيبرانية في البرية اليوم.

تعد بنية الشبكة الحالية معقدة وتواجه بيئة تهديد تتغير دائمًا والمهاجمون الذين يحاولون دائمًا العثور على الثغرات الأمنية واستغلالها، يمكن أن توجد نقاط الضعف هذه في عدد كبير من المجالات، بما في ذلك الأجهزة والبيانات والتطبيقات والمستخدمون والمواقع لهذا السبب، هناك العديد من أدوات وتطبيقات إدارة أمان الشبكة المستخدمة اليوم والتي تعالج التهديدات الفردية وعمليات الاستغلال وأيضًا عدم الامتثال التنظيمي، عندما تتسبب دقائق قليلة من التوقف عن العمل في إحداث اضطراب واسع النطاق وإلحاق أضرار جسيمة بالنتائج النهائية للمؤسسة وسمعتها، فمن الضروري أن يتم تطبيق تدابير الحماية هذه.

أنواع ضوابط أمن الشبكة؟

هناك العديد من المستويات التي يجب مراعاتها عند معالجة أمان الشبكة عبر المؤسسة، يمكن أن تحدث الهجمات في أي طبقة في نموذج طبقات أمان الشبكة، لذلك يجب تصميم أجهزة وبرامج وسياسات أمان الشبكة لمعالجة كل منطقة.

يتكون أمان الشبكة عادةً من ثلاثة عناصر تحكم مختلفة: المادية والتقنية والإدارية. فيما يلي وصف موجز للأنواع المختلفة لأمان الشبكة وكيفية عمل كل عنصر تحكم.

أمان الشبكة المادية

تم تصميم ضوابط الأمان المادي لمنع الأفراد غير المصرح لهم من الوصول المادي إلى مكونات الشبكة مثل أجهزة التوجيه وخزائن الكابلات وما إلى ذلك، يعد الوصول المتحكم فيه مثل الأقفال والمصادقة البيومترية والأجهزة الأخرى، أمرًا ضروريًا في أي مؤسسة.

أمن الشبكة التقنية

تحمي ضوابط الأمان الفنية البيانات المخزنة على الشبكة أو التي يتم نقلها عبر الشبكة أو داخلها أو خارجها، الحماية ذات شقين يحتاج إلى حماية البيانات والأنظمة من الأفراد غير المصرح لهم، ويحتاج أيضًا إلى الحماية من الأنشطة الضارة من الموظفين.

أمن الشبكة الإدارية

تتكون ضوابط الأمان الإدارية من سياسات وعمليات الأمان التي تتحكم في سلوك المستخدم، بما في ذلك كيفية مصادقة المستخدمين، ومستوى وصولهم، وكذلك كيفية قيام موظفي تكنولوجيا المعلومات بتنفيذ التغييرات على البنية التحتية.

أنواع أمن الشبكات

لقد تحدثنا عن الأنواع المختلفة من ضوابط أمان الشبكة، الآن دعنا نلقي نظرة على بعض الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها تأمين شبكتك.

التحكم في الوصول إلى الشبكة

لضمان عدم تمكن المهاجمين المحتملين من التسلل إلى شبكتك، يجب وضع سياسات شاملة للتحكم في الوصول لكل من المستخدمين والأجهزة، يمكن ضبط التحكم في الوصول إلى الشبكة (NAC) على المستوى الأكثر دقة، على سبيل المثال، يمكنك منح المسؤولين حق الوصول الكامل إلى الشبكة ولكن مع رفض الوصول إلى مجلدات سرية معينة أو منع أجهزتهم الشخصية من الانضمام إلى الشبكة.

برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة

تعمل برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة على حماية المؤسسة من مجموعة من البرامج الضارة، بما في ذلك الفيروسات وبرامج الفدية والفيروسات المتنقلة، لا يقوم أفضل برنامج بفحص الملفات عند الدخول إلى الشبكة فحسب، بل يقوم أيضًا بفحص الملفات وتتبعها باستمرار.

حماية جدار الحماية

تعمل جدران الحماية، كما يوحي اسمها، كحاجز بين الشبكات الخارجية غير الموثوق بها وشبكتك الداخلية الموثوقة، يقوم المسؤولون عادةً بتكوين مجموعة من القواعد المحددة التي تمنع حركة المرور على الشبكة أو تسمح بها، على سبيل المثال، يوفر برنامج Forcepoint"s Next Generation Firewall (NGFW) تحكمًا سلسًا ومُدارًا مركزيًا لحركة مرور الشبكة، سواء كانت فعلية أو افتراضية.

شبكات خاصة افتراضية

تنشئ الشبكات الظاهرية الخاصة (VPN) اتصالاً بالشبكة من نقطة نهاية أو موقع آخر، على سبيل المثال، عادةً ما يتصل المستخدمون الذين يعملون من المنزل بشبكة المؤسسة عبر VPN، يتم تشفير البيانات بين النقطتين وسيحتاج المستخدم إلى المصادقة للسماح بالاتصال بين أجهزته والشبكة، تسمح SD-WAN للمؤسسات الآمنة من Forcepoint للمؤسسات بإنشاء شبكات VPN بسرعة باستخدام السحب والإفلات وحماية جميع المواقع باستخدام حل جدار الحماية من الجيل التالي.

أهم فوائد لأمن الشبكة

بالنسبة إلى الأعمال التجارية اليوم، لم تعد الرقمنة خيارًا ذكيًا أو ميزة تنافسية إنها ضرورة، مع خضوع المزيد من الشركات للتحول الرقمي، يجب أن يكون أمان البنية التحتية الرقمية على رأس قائمة أولويات كل مدير عمليات.

لا تحمي الشبكات الآمنة والموثوقة المصالح والعمليات التنظيمية فحسب، بل تحمي أيضًا أي عميل يتبادل المعلومات مع المؤسسة، بالإضافة إلى عامة الناس، وإذا لم تكن حماية المعلومات سببًا كافيًا للاستثمار في أمان الشبكة، فضع في اعتبارك التكلفة، تقدر التكلفة العالمية للتعامل مع الضرر الناجم عن الجرائم الإلكترونية بنحو 6 تريليونات دولار بحلول عام 2021، بمتوسط ​​سبب الهجوم الإلكتروني يصل مجموعها إلى ما يزيد عن 1 مليون دولار.

إذا لم يكن هذا دافعًا كافيًا، فإليك تذكيرًا بأهم الفوائد التي يمكن لشركتك أن تكسبها من تحسين أمان الشبكة.

يبني الثقة

يُترجم الأمان للأنظمة الكبيرة إلى أمان للجميع، حيث يعزز أمان الشبكة ثقة العميل والمستهلك، كما أنه يحمي عملك من التداعيات القانونية والسمعة لخرق الأمان.

يخفف من المخاطر

سيساعد حل أمان الشبكة الصحيح عملك على الالتزام باللوائح التجارية والحكومية، وسيقلل من التأثير التجاري والمالي للانتهاك في حالة حدوثه.

يحمي المعلومات المسجلة الملكية

يعتمد عملاؤك عليك لحماية معلوماتهم الحساسة، يعتمد عملك على نفس الحماية أيضًا، يضمن أمان الشبكة حماية المعلومات والبيانات المشتركة عبر الشبكة.

تمكن مكان عمل أكثر حداثة

من السماح للموظفين بالعمل بأمان من أي مكان باستخدام VPN إلى تشجيع التعاون مع الوصول الآمن إلى الشبكة، يوفر أمان الشبكة خيارات لتمكين مستقبل العمل، يوفر أمان الشبكة الفعال أيضًا العديد من مستويات الأمان لتناسب أعمالك المتنامية.