4 عادات تجعلك شخصية مؤثرة: هل أنت جاهز؟

ابدأ يومك بعادات صباحية لأنجح أشخاص في العالم

كيف تعثر على تركيزك عندما تشعر بالضغوط تحيط بك؟

  • بواسطة: مي شاهين الثلاثاء، 26 مايو 2020 الثلاثاء، 26 مايو 2020
كيف تعثر على تركيزك عندما تشعر بالضغوط تحيط بك؟

يعاني بعض الأشخاص من قلة التركيز حينما تحيط بهم الضغوط، حيث يجدوا أنفسهم داخل شرنقة افتراضية لا يستطيعون الخروج منها، لا يعلمون سبب ذلك أو كيف يمكن أن يعثروا على التركيز حينما تحيط بهم الضغوط.

لذا إذا لم تكن متأكداً من كيفية التركيز عند الضغط عليك، فلا تقلق بشأن ذلك. يتطلب الأمر اتباع العديد من الأساليب التالية حتى تساعد نفسك على الخروج من هذه الشرنقة:

1. معالجة شيء واحد في كل مرة:

على الرغم من أن بعض الناس يقسمون أنهم ذوي المهام المتعددة بشكل جيد، إلا أن العلم يقول عكس ذلك. حيث يتم تعيين العقل البشري للتعامل مع شيء واحد في كل مرة، ففي كل مرة ينتقل فيها العقل إلى سياق جديد، تكون هناك فترة تأخير. من المستحيل التركيز خلال تلك الفترة لأن الدماغ في خضم إعادة توجيه نفسه. هذا الإحساس بالارتباك يمكن أن يضاعف الضغوطات التي دفعت شخصاً إلى القيام بمهام متعددة في المقام الأول، لذا عليك معالجة شيئاً شيئاً.

2. التأمل:

يمكن التفكير في التأمل على أنه عكس المهام المتعددة، فهو يجبر عقلك على استكشاف اللحظة الحالية بعمق وبعبارة أخرى، التمسك بالمهمة أمامك مباشرة. يمارس التأمل منذ آلاف السنين للحد من التوتر وتحسين التركيز. إنه مجاني ويمكن إجراؤه في أي مكان وليس له منحنى تعليمي تقريباً. تأمل أي اجلس أو استلقِ في مكان مريح حتى تحصل على هذه اللحظة الهادئة لتفكيرك.

3. التقليل من الكافيين:

قد تساعدك القهوة والشاي على التركيز مؤقتاً، لكنهما ليسا حلاً جيداً عندما تكونين مضغوطاً بالفعل. حاول أن تقلل وتعرف على كيفية استجابة مستويات التوتر لديك. الكافيين منبه لذلك فهو يستجيب لاستجابتك للقتال أو الهروب. إذا كنت بالفعل في هذا الوضع، فإن الحل لمشاكل التركيز الخاصة بك هو الاسترخاء.

4. اذهب في نزهة على الأقدام:

في بعض الأحيان، أفضل طريقة لاستعادة تركيزك عندما تكون مرهقاً هو ببساطة أخذ قسطاً من الراحة. إذا كان أخذ استراحة على مكتبك أمراً صعباً بالنسبة لك، فلماذا لا تذهب في نزهة على الأقدام؟ لا شيء يصف العقل مثل المشي في الهواء الطلق. انتهز الفرصة لتجربة واحد أو أكثر من أساليب التأمل هذه: انتبه لتنفسك، أو ركز على الضوضاء الطبيعية من حولك.