ضغوط لعزل الرئيس التنفيذي لشركة باير

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
ضغوط لعزل الرئيس التنفيذي لشركة باير

تضغط شركة Temasek Holdings Pte المستثمرة منذ فترة طويلة في Bayer AG من أجل عزل الرئيس التنفيذي وينر بومان Werner Baumann، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، مما أدى إلى تصعيد الضغط تماماً، نظراً لتراجع أداء شركة المحاصيل والأدوية الألمانية العملاقة منذ سنوات.

عزل الرئيس التنفيذي بسبب الأداء التنفيذي

وفقاً لموقع بلومبرج، أبلغ المستثمر السنغافوري عدم رضاه بشأن القيادة الحالية للشركة ورئيس مجلس الإدارة الإشرافي نوربرت وينكلجوهان. كما أن الشركة المستثمرة لديها مخاوف طويلة الأمد بشأن الأداء التشغيلي لشركة Bayer AG تحت قيادة بومان وافتقار الشركة إلى تخطيط التعاقب.

وذكرت مصادر- لم ترغب في ذكر اسمها- لموقع بلومبرج أن المستثمر يدرس خيارات قبل اجتماع المساهمين في 29 أبريل المقبل، بما في ذلك طلب تصويت بحجب الثقة في بومان أو التصويت ضد التصديق على أداء الإدارة. ستؤدي أي من الخطوتين إلى زيادة الضغط بشكل كبير على مجلس إشراف باير لتغيير القيادة.

وقالت المصادر إنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن مسار العمل وقد لا يؤدي ذلك إلى الإطاحة ببومان، فيما رفضت شركة Temasek التعليق.

ما علاقة Temasek بـ Bayer؟

Temasek هي المساهم الثاني الذي يتحدى الإدارة قبل الاجتماع العام السنوي المقرر انعقاده أبريل المقبل، كذلك المساهم الأول شركة Alatus التي بالفعل تشارك Temasek في رأيها بأن هناك خسارة كبيرة في القيمة السوقية خلال فترة ولايته، معترضة على أداء بومان وفريق إدارته.

وتعد Temasek مساهماً رئيسياً لـ Bayer منذ أن قامت ببناء ما يقرب من 4% من أسهم الشركة الألمانية في عام 2018، مما ساعد الثانية على استكمال الاستحواذ المثير للجدل على شركة مونسانتو بمبلغ 63 مليار دولار أمريكي.

وكان يونر بومان، 59 عاماً، هو أحد المهندسين المعماريين الرئيسيين الذين قادوا باير على شركة مونسانتو. حيث قاد الصفقة بعد أسابيع فقط من توليه منصب الرئيس التنفيذي في ربيع 2016، وأكد باستمرار أن الصفقة منطقية من الناحية الاستراتيجية.

ومع ذلك، بعد أسابيع من إبرام الصفقة في منتصف عام 2018، خسرت باير أول تجربة من عدة تجارب أمريكية حول ما إذا كان منتج مونسانتو Roundup يسبب السرطان، وهو ما تنفيه باير. أدى ذلك إلى موجة من التقاضي، والتي كافحت باير لحلها، وقد تعهدت الشركة بإنفاق ما يصل إلى 16 مليار دولار أمريكي لوضع الأمر في النهاية خلفه.

وانخفضت أسهم باير بنسبة 39% منذ إغلاق صفقة مونسانتو. ومع ذلك، كان أداء السهم جيداً في الأشهر الأخيرة، مدعوماً بارتفاع أسعار السلع الزراعية. ارتفعت الأسهم بنسبة 29% حتى الآن هذا العام، مما يجعل توقيت تحرك المستثمر السنغافوري مفاجئاً للبعض. قالت المصادر إن شركة الاستثمار السنغافورية، التي لم تعلن عن آرائها بعد، تأمل في أن يكون انتعاش السهم مستداماً لكنها لا تزال قلقة بشأن الأداء على المدى الطويل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة