كيف تكتشف كاميرات التجسس المخفية بواسطة هاتفك المحمول؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
كيف تكتشف كاميرات التجسس المخفية بواسطة هاتفك المحمول؟
مقالات ذات صلة
أوبو تحتفي بخمسة أعوام من الابتكار في مجال شبكات الجيل الخامس
مشهور أوبو: تحد جديد احتفالاً بطرح هواتف رينو4 وسماعات إنكو W51
أوبو تُطلق سلسلة هواتف رينو4 والسماعة اللاسلكية الأحدث أوبو إنكو W51

أصبحت الهواتف المحمولة جزء رئيسياً من حياتنا اليومية، وأصبح اعتمادنا عليها بشكل كبير لإنجاز العديد من الوظائف التي نحتاجها يومياً، نظراً للعديد من الإمكانيات الرائعة التي تمتلكها، فهل كنت تعرف أنه يمكنك استخدامها لاكتشاف أماكن كاميرات التجسس؟

حيث كشف خبير تقنيات أن الهواتف المحمولة من الممكن استخدامها لاكتشاف كاميرات التجسس المخفية والمثبتة في أماكن من الصعب العثور عليها.

هكذا تستخدم هاتفك المحمول لاكتشاف أماكن كاميرات التجسس المخفية

وأوضح قائلاً أن كاميرات التجسس عادة ما يتم تثبيتها في أماكن خفية يصعب الوصول إليها، إلا أنها في الوقت ذاته لا يمكن وضعها بحيث تكون غير مرئية تماماَ، وذلك حتى تتمكن من تسجيل ما يحدث أمامها.

وأشار الخبير إلى أنه من الممكن العثور على كاميرات التجسس باستخدام الهاتف المحمول عن طريق تشغيل الكاميرا والمصباح المدمجين فيه.

وتابع شارحاً الطريقة، أنه بعد تشغيل كاميرا الفيديو والمصباح، يجب إطفاء ضوء الغرفة، ثم البدء في فحصها بدقة، وفي حال كانت هناك كاميرا مخفية في مكان ما، سيظهر حينها بريق وانعكاس ضوء على شاشة الهاتف.

وأضاف الخبير أنه في حال لم يكن الهاتف المحمول مزوداً بمصباح مدمج، فمن الممكن وقتها الاستعانة بمصباح محمول وتوجيهه في نفس اتجاه الهاتف، مع تشغيل الكاميرا الخاصة به.

هل هاتفك مخترق أو يتم التنصت عليه؟

وفي سياق آخر، فقد قال أحد خبراء الأمن السيبراني أن الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية يعانون من مخاوف اختراق أجهزتهم والتنصت عليها، خاصة مع اعتمادهم الكامل عليها، ووجود معلومات وبيانات شخصية مهمة عليها.

وكشف أن هناك عدة خطوات بسيطة يستطيع المستخدم اتباعها لاكتشاف ما إذا كان هاتفه الذكي قيد المراقبة أو التنصت أم لا.

وأوضح الخبير أنه على سبيل المثال، يجب على المستخدم مراقبة قائمة البرامج الموجودة في الهاتف أولاً بأول، حيث أن وجود تطبيقات إضافية لم يقم المستخدم بتحميلها، أو لم تكن موجودة ضمن تطبيقات الهاتف الرئيسية دليل على أنه تم تثبيتها من قبل جهة ما بغرض التجسس على الهاتف.

وأضاف أنه من بين الدلائل التي تشير إلى أن الهاتف الذكي تم اختراقه هو الآلية غير الطبيعية التي يعمل بها الجهاز في بعض الأحيان، فمثلاً يقوم الهاتف بإعادة عملية الإقلاع من تلقاء نفسه، أو ترتفع درجة حرارة بطاريته أو تنفذ بدون أن يكون قيد الاستعمال، لذا من المهم ملاحظة هذه الأمور لأنها قد تكشف أن الجهاز يتم التجسس عليه.