لا تقل "آسف" مرة أخرى في العمل: إليك 5 بدائل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 يناير 2021
لا تقل "آسف" مرة أخرى في العمل: إليك 5 بدائل
مقالات ذات صلة
خطوات تربوية تجعلك الأقرب لقلب ابنتك
شخص يكذب عليك؟ 7 علامات تدل أن محدثك يفعل ذلك
5 تخصصات جامعية ستجعلك من الأعلى دخلاً مدى الحياة

سواء قد ارتكبت خطأً حقيقياً وتحتاج إلى تصحيحه أو كنت تحاول ببساطة إخفاء خلاف في مكان العمل لا تفضل أن يصبح أكبر مما يحتاج إليه، أحياناً ما يكون قول عبارة "أنا آسف" لها تأثير معاكس، خاصة إذا كنت شخصاً يبالغ في الاعتذار عن كل شيء صغير.

بدلاً من قول أنك آسف، هناك عدد قليل من العبارات المختلفة وحتى الإجراءات التي يمكنك اختيارها، التي بدورها ستوضح وجهة نظرك بطريقة حقيقية وذات مغزى دون المخاطرة بأن تبدو مبتذلاً أو غير صادق، لذا في التقرير التالي عدد من المصطلحات والعبارات السرعية والسهلة، التي ستساعدك على القول بأنك آسف في مكان العمل، دون استخدام هذه الكلمات فعلياً.

في المرة القادمة التي تشعر فيها بالحاجة إلى الاعتذار، بدلاً من "الأسف" استخدم هذه البدائل للتعويض بدلاً من ذلك.

لا تقل "آسف" مرة أخرى في العمل: إليك 5 بدائل

1. "أتحمل المسؤولية الكاملة" أو "كنت مخطئاً":

تقول الدكتورة كاسندرا ليكلير، خبيرة المهارات الحياتية والتحفيز: "إذا كان هناك خطأ ما، فمن المفيد أن تعترف بأخطائك، لست بحاجة إلى تقديم أعذار أو تقديم تبرير لحدوث خطأ ما، اعرف متى حدث الأمر واعترف بسلوكياتك!". لذا تقترح أن تستخدم جمل للاعتراف بالمسؤولية الكاملة أو الخطأ الذي حدث، وفق ما جاء بموقع ذا ليدرز.

2. "شكراً لك للفت الانتباه لهذه النقطة":

إذا لفت شخص ما انتباهك إلى شيء يمكنك تغييره، فلا داعي للاعتذار بشكل متكرر عن سلوكك السابق، حيث توضع ليكلير بعض الجمل التي يمكن أن تكون أفضل في الاعتذار عن سلوك بدون قول "أنا آسف"، مثل: "شكراً لإعطائكم ملاحظات حول هذا الأمر، على أن أنتبه على أفعالي في المستقبل"، موضحة أن التغييرات في السلوك لا تقل أهمية عن الاعتذارات.

3. "كيف يمكنني تطوير...؟":

تقترح كاسندرا تجنب قول أشياء مثل، "أنا آسف لأنك تشعر بهذه الطريقة"، أو "أعتذر عما جعلتك تشعر به"، أنت تعتذر عن تصرفاتك، وتلك المشاعر تلقي باللوم على مشاعر الشخص الآخر، لكن بدلاً من ذلك ألق نظرة على المكان الذي يمكنك تحسينه أو تغييره في المستقبل.

4."كيف يمكنني حل هذا؟":

عند الاعتذار عن شيء قد يكون خطأك، من المهم ألا تبدو غير صادق، فبعض الأحيان أن مجرد قول "أنا آسف" يمكن أن يرسل الشعور بعدم صدقك؛ لذا هناك طريقة مختلفة لقول آسف"، مثل: "سمعت أن شيئاً فعلته قد أضر بك.. كيف يمكنني حل هذا؟" إنه يظهر أن لديك اهتماماً بإصلاح المشكلة بدلاً من تجاهلها".

5. "أقدر صبرك":

بدلاً من قول آسف لجعل شخص ما ينتظر تصحيح الخطأ أو لعدم حصوله على شيء صحيح في المحاولة الأولى، اشكره على صبره في الانتظار لتصحيح الأمر، هذا سيجعلهم يشعرون بأنهم أفضل بكثير من قول آسف، وقد يقدرونك بل أن سيصبرون على تصحيح الأمور.