لماذا عليك تناول كوباً من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 أكتوبر 2020
لماذا عليك تناول كوباً من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية؟
مقالات ذات صلة
الوقت الأمثل لممارسة الرياضية لتحمي نفسك من سرطان البروستاتا
مشروب محبوب يحميك من السكري ويقيك من سرطان القولون
مريض كورونا: ماذا يجب أن يأكل؟

لا شك أن القهوة من أهم المشروبات التي لا يستغنى عنها الكثيرين في نظامهم اليومي، فالآلاف حول العالم لا يبدأون يومهم دون تناولها في الصباح الباكر، حيث أنها تمنحهم الطاقة والنشاط اللتين يحتاجهما أجسامهم من أجل العمل بكفاءة خلال اليوم.

فوائد شرب القهوة قبل أداء التمارين الرياضية

وبالنسبة للرياضيين أو لمحبي الرياضة بشكل عام، فإن القهوة من المشروبات الأساسية التي لا غنى عنها، حيث أن لها العديد من الفوائد الصحية والغذائية التي تعود على أجسامهم بالنفع.

وقد ذكرت عدة دراسات طبية سابقة أن الأشخاص الذين يشربون القهوة قبل أداء التمارين الرياضية، يستطيعون حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية بنسبة 15%، مقارنة بغيرهم الذين يمارسون تدريباتهم الرياضية دون شرب القهوة.

وإلى جانب ما سبق، فإن العديد من خبراء الصحة والتغذية ينصحون بتناول كوباً من القهوة قبل ممارسة التمارين الرياضية، نظراً للفوائد التالية:

القهوة تساعدك على فقدان الوزن

عند شرب القهوة، تعمل خلايا الدهون الموجود في جسمك كمصدر للطاقة التي يحتاجها للعمل بكفاءة، وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول كمية كبيرة من القهوة يساهم في تسريع عملية الأيض، كما أنه يُقلل من الشهية، مما يجعلك تتناول كميات أقل من الطعام، وبالتالي يساعدك على خسارة الوزن.

القهوة تُحسن من عمل دورتك الدموية

وجدت دراسات طبية أن شرب القهوة التي تحتوي على كافيين يُحسن من عمل الدورة الدموية بنسبة 30% مقارنة بشرب القهوة منزوعة الكافيين، لذا من المهم شربها قبل التدريبات من أجل تحسين تدفق الدم في جسمك.

القهوة ترفع من كفاءة أداءك للتمارين

حيث أن القهوة تعتبر من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة، فإن تناولها قبل أداء التمارين يساعد على إنتاج طاقة أكبر، وبالتالي يجعلك تتمرن لفترة أطول، كما أنها تساهم في رفع كفاءة أداءك للتدريبات.

القهوة تُزيد من قوة ذاكرتك

أشارت دراسات طبية أن شرب القهوة يعزز من قوة الذاكرة لمدة تصل إلى 24 ساعة من تناولها، لذا فمن المهم تناولها قبل التمارين حتى تتذكر جيداً كل الحركات التي يجب أن تؤديها في تدريباتك.

القهوة تحافظ على عضلاتك

كشفت دراسات طبية أن الكافيين الموجود في القهوة يساعد على تعويض ما يتم فقده من قوة العضلات مع تقدم السن، وعندما تشرب القهوة باعتدال، فإن هذا يساهم في الحفاظ على لياقتك البدنية بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه يقلل من مخاطر تعرضك للإصابات المرتبطة بتقدمك في العمر.