ما سبب وجود البروز على حرفي F و J في لوحة المفاتيح؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
ما سبب وجود البروز على حرفي F و J  في لوحة المفاتيح؟
مقالات ذات صلة
صعود شركة Google وتغيرها لعالم التقنية
يوم المياه العالمي: حقائق علمية مدهشة ربما لا تعرفها عن الماء
خاصية جديدة من غوغل كروم تحول الصوت إلى نصوص مكتوبة وهذه طريقة تفعيلها

⌨اليوم شرح عن شغلة كتير عالم بتسأل عليها وممكن يكون نسبة منيحة ما بيعرفو ليه بتنعمل على الكيبورد ⌨

إن أخفضت رأسك ناظرًا إلى أزرار الكيبورد الخاص بك الآن، ستجد أن لزري الحرفين ( F و J ) بروزًا خفيفًا، هكذا:

هذان البروزان لم يوضعا اعتباطًا، لكنهما وُضعا لمُساعدة الأفراد على موضعة أيديهم على أزرار الكيبورد دون الحاجة للنظر، بحيث تكون سبابتا اليدين اليُمنى واليُسرى متموضعتين عليهما وإلى جوارهما باقي الأصابع، هكذا:

تُعرف هذه الطريقة بالكتابة باللمس أو الـ touch typing، وهي الكتابة على أزرار لوحة المفاتيح باستخدام كلتا اليدين دول النظر إليها أو حتى التفكير في مواضع الحروف، إذ أن لكل إصبع مجموعة حروف مُوكلة له كلما أُريد أن يُضغط منهم ليس عليه سوى أن يتحرك أعلى أو أسفل، أو يَضغط مكانه.

حينها يتناسى الفرد النظر إلى لوحة مفاتيحه، وتكون ذاكرته العضلية كفيلة بمهمة الضغط على أي مفتاح كان. مثلًا إن أراد الضغط على حرف الـ i فسيتحرك إصبعه الوسطى في يديه اليُمنى تلقائيًا للضغط عليه دونما تفكير أو بحث عن مكان الزر في اللوحة.

تُستخدم هذه الطريقة من قبل المُحترفين لاستغلال أصابع أيديهم العشرة في الكتابة والوصول إلى سرعات ربما تتخطى الـ 200 كلمة في الدقيقة، وهنالك العديد من المواقع المجانية التي تُتيح التدرب عليها بأي لغة كانت.

عن نفسي، أستخدم هذين الموقعين:

موقع الاول

📎 TypingClub : أعده أفضل المواقع المُختصة بهذا الأمر، يُوفر دروسًا صغيرة

تبدأ من الأساسيات مُرسخة إياها في عقل المُتلقي، ولغته الإنجليزية بسيطة للغاية. أُرشحه كبداية سليمة لأي شخص يود تعلم الكتابة باللمس.

موقع الثاني

📎 طباعة: بعد تعلمي للأساسيات من الموقع السابق وتحسن كتابتي بالإنجليزية، وددت أن أطبق ما تعلمته على اللغة العربية، وهنا أتى هذا الموقع. هو ليس جيدًا في تعلم الأساسيات، لكنه ممتاز لتطبيق ما تعلمت في اللغة الإنجليزية من الموقع السابق على اللغة العربية، فقط بمعرفة أماكن الحروف والتدرب عليها.

ملحوظة إضافية: ستجد أيضًا بروزًا على زر الرقم 5 في اللوحة الجانبية المُختصة بالأرقام، وهي للغرض ذاته.

‏هذا المحتوى مقدم من الزميل Abo Bibars