ما هي دول الخليج وكم عددها.

دول الخليج" مصطلح عام له معانٍ متعددة. في شكلها الأساسي، تشير "دول الخليج" إلى دول الخليج العربي / منطقة الخليج العربي في الشرق الأوسط

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
ما هي دول الخليج وكم عددها.
مقالات ذات صلة
صور: 15 دولة لم تحتل منذ قرون.. بينهم دولة خليجية
3 دول خليجية ضمن قائمة أكثر 20 دولة كسلاً حول العالم
أغنى 10 دول في العالم لعام 2014.. ثلاث دول خليجية من ضمنها

هناك سبع دول أعضاء في جامعة الدول العربية في المنطقة: البحرين والكويت والعراق وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، في المقال التالي ما هي دول الخليج وكم عددها.

مجلس التعاون الخليجي.

"دول الخليج" مصطلح عام له معانٍ متعددة. في شكلها الأساسي، تشير "دول الخليج" إلى دول الخليج العربي / منطقة الخليج العربي في الشرق الأوسط، بما في ذلك بعض أو كل الدول في شبه الجزيرة العربية التي تربط آسيا بأفريقيا. ومع ذلك، فإن تحديد أي من هذه الدول أو لا تعتبر "دول خليجية" يعتمد غالبًا على المصدر والسياق. من الأهمية بمكان ما إذا كان المرء يقوم بتجميع البلدان حسب الموقع الجغرافي أو من خلال أوجه التشابه السياسية أو الثقافية.

من الناحية الجغرافية، تشير "دول الخليج" عادةً إلى البلدان الثمانية التي تحد الخليج الفارسي. من الناحية الاجتماعية - السياسية، قد يشير إلى دول الخليج العربي السبع (الدول الناطقة باللغة العربية التي تحد الخليج العربي)، أو إلى الدول الأعضاء الثمانية في جامعة الدول العربية العابرة للقارات الموجودة في المنطقة. أخيرًا، قد يشير المصطلح أيضًا إلى الأعضاء السبع في مجلس التعاون الخليجي، وهو اتحاد حكومي دولي إقليمي.

الدول الأعضاء

الدول المجاورة للخليج العربي تسمى دول الخليج. البحرين والكويت والعراق وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هي أسماء دول الخليج السبع. بالإضافة إلى ذلك، فإن جميع هذه الدول، باستثناء العراق، أعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

تشكل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين وعمان مجلس التعاون الخليجي، وهو اتحاد سياسي واقتصادي من ست دول في الشرق الأوسط. تأسست دول مجلس التعاون الخليجي في مايو 1981 في الرياض، المملكة العربية السعودية.

أوجه التشابه بين دول الخليج

تشترك العديد من دول الخليج في ثقافات وقيم وأنماط حياة متشابهة جدًا. من أنشطة التسلية المفضلة مثل المسرح والراديو والمسلسلات إلى الأساليب الموسيقية وأسلوب الحياة الذي يركز على البحر، هناك العديد من القواسم المشتركة بين الناس في جميع أنحاء المنطقة. جميع دول الخليج دول ذات أغلبية مسلمة وجزء من جنوب الكرة الأرضية. معظمهم من دول الشريعة الإسلامية والعديد من الدول الأكثر تحفظًا في العالم

تميل دول الخليج أيضًا إلى أن يكون لديها صادرات مماثلة، حيث إن جميعها دول منتجة للنفط تركز بشكل كبير على الإنتاج والصادرات البترولية. ومع ذلك، فإن العديد من دول الخليج أصبحت أقل اعتمادًا على النفط وتفرعت في قطاعات أخرى، بما في ذلك البنوك والسياحة.

الاختلافات بين دول الخليج

هناك اختلافات بين دول الخليج، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالهياكل السياسية. بعض الدول ملكيات دستورية، في حين أن دولًا مثل المملكة العربية السعودية هي ممالك وراثية وسلطنة عمان لديها مجلس استشاري معين. الاضطرابات المدنية هي مصدر قلق في بعض دول الخليج، مع اليمن والعراق في مرتبة خاصة من بين الدول الأكثر خطورة في العالم.

تميل إيران والعراق إلى الحصول على أكبر الاختلافات السياسية والثقافية من دول الخليج الأخرى، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التأثيرات الفارسية غير الموجودة في دول الخليج الأخرى. بعض هذه الاختلافات إيجابية، مثل حقيقة أن الخليج يضم العديد من البلدان الأكثر سخونة في العالم، لكن العراق وحده هو الذي تحرك ليصبح بلدًا يعمل بالطاقة الشمسية.

إيران والعراق هما أيضًا أكثر دول الخليج من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانهما أكثر من 86 مليونًا و42 مليونًا على التوالي. يبلغ عدد سكانها حوالي 1.78 مليون نسمة لكل توقعات 2022، والبحرين هي أقل دول الخليج من حيث عدد السكان.

تعد دول مجلس التعاون الخليجي - البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة - أسواقًا مهمة للصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي.

صادرات الاتحاد الأوروبي بشكل رئيسي:

  • مستحضرات الحبوب
  • منتجات الألبان
  • مواد عطرية
  • الحبوب (الشعير والقمح بشكل رئيسي) تعتبر دول مجلس التعاون الخليجي وجهة رئيسية لصادرات الاتحاد الأوروبي من الشعير، وخاصة إلى المملكة العربية السعودية.
  • حلويات الشوكولاتة والسكر

تعتبر واردات الاتحاد الأوروبي من دول مجلس التعاون الخليجي ضئيلة إلى حد ما وتتألف بشكل أساسي من:

  • زيوت حيوانية أو نباتية
  • الحيوانات الحية.

تشمل المنتجات الرئيسية المصدرة إلى دول الشرق الأوسط الأخرى - إيران والعراق واليمن - ما يلي:

  • قمح
  • مستحضرات الحبوب
  • المستحضرات المستخدمة في تغذية الحيوانات
  • منتجات الألبان
  • لحوم دواجن.
  • المكسرات (الفستق بشكل رئيسي من إيران)
  • جلود خام
  • منتجات حيوانية.
  • الفواكه الطازجة أو المجففة.