محمد بن سلمان يعلن مبادرة ستغير المملكة السعودية

  • تاريخ النشر: السبت، 27 مارس 2021
محمد بن سلمان يعلن مبادرة ستغير المملكة السعودية

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مبادرة جديدة ستغير من المملكة العربية السعودية، ألا وهي «مبادرة السعودية الخضراء» و«مبادرة الشرق الأوسط الأخضر»، في إطار ما تسعى إليه المملكة من تعزيز توجهها في حماية الأرض.

محمد بن سلمان يعلن مبادرة ستغير المملكة السعودية

محمد بن سلمان: نسعى لدفع عجلة مكافحة أزمة المناخ

وأوضح ولي العهد السعودي، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن السعودية بصفتها منتجاً عالمياً رائد للنفط يدركون تماماً نصيب المملكة في المسؤولية فيما يخص دفع عجلة مكافحة أزمة المناخ.

وأشار إلى أنه من منطلق ما تمثله المملكة من دور ريادي في استقرار أسواق الطاقة من خلال عصر النفط، يتعمل المملكة على قيادة الحقبة الخضراء القادمة.

مواجهة تحديات بيئية من خلال مبادرة السعودية الخضراء

وأضاف الأمير محمد بن سلمان أنه من الضروري مواجهة التحديات البيئية التي يأتي أبرزها ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الأمطار، كذلك ارتفاع موجات الغبار والتصحر؛ الأمر الذي يؤثر بدوره على الاقتصاد وتلوث الهواء، الذي يتنتج عنهما تقلص متوسط عمر الإنسان.

وتابع بن سلمان أنه لهذا تطلق المملكة السعودية المبادرة الخضراء ورفع الغطاء النباتي، في محاولة لتقليل انبعاثات الكربون، كذلك مكافحة التلوث وتدهور الأراضي، بالإضافة إلى الحفاظ على الحياة البحرية.

مبادرة السعودية الخضراء

ومن المقرر أن تتضمن مبادرة السعودية الخضراء، وفقاً لما أعلنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الآتي:

  1. زراعة 10 مليار شجرة داخل المملكة العربية السعودية خلال العقود القادمة.
  2. رفع نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30%.
  3. عدد من المبادرات لحماية البيئة البحرية والساحلية.
  4. تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 4% من المساهمات العالمية.
  5. ستتعاون السعودية مع دول الخليج العربية والشرق الأوسط من أجل زراعة 40 مليار شجرة إضافية في الشرق الأوسط.

محمد بن سلمان: فخور بالإعلان عن مبادرة السعودية الخضراء

«أنا فخور بالإعلان عن مبادرة السعودية الخضراء ومبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وهذه مجرد البداية»، بهذه الكلمات خلص الأمير محمد بن سلمان كلمته، مؤكداً أن المملكة والمنطقة والعالم أجمع يحتاجون إلى المضي قدماً وبخطى متسارعة في ملف مكافة التغير المناخي.

وقال: «وبالنظر إلى الوضع الراهن، لم يكن بدء هذه الرحلة نحو مستقبل أكثر خضرة أمراً سهلاً، لكن تماشياً مع رؤيتنا التطويرية الشاملة، فإننا لا نتجنب الخيارات الصعبة. نرفض الاختيار المضلل بين الحفاظ على الاقتصاد أو حماية البيئة، نؤمن أن العمل لمكافحة التغير المناخي يعزز القدرة التنافسية، ويطلق شرارة الابتكار، ويخلق الملايين من الوظائف».