مكيف الهواء الصحراوي.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 يونيو 2021
مكيف الهواء الصحراوي.. إليك كل ما تحتاج إلى معرفته
مقالات ذات صلة
آبل تخطط لإجراء تغيير جوهري في أجهزة آيباد القادمة
اكتشف ماكينة "إسينزا بلاس" الجديدة لتحضير القهوة
شركة Blueair تطرح جهاز تنقية الهواء الأكثر تطوراً

أصبحت مُكيفات الهواء مع ارتفاع مُعدلات درجة الحرارة خلال فصل الصيف، والجو الجاف الذي يُميز الكثير من البلدان العربية، أجهزة لا يمكن الاستغناء عنها، المكيفات الصحراوية هي نوع من المكيفات الذي يستخدم تبخر الماء في التبريد، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على المكيفات الصحراوية ومزايا وعيوبها، وكيف يمكنك أن تحصل على أفضل برودة مُمكنة من المكيف الصحراوي.

كيف تعمل المكيفات الصحراوية؟

المكيف الصحراوي يكون مُزوداً بخزان ماء ومضخة تسحب الماء، آلية التبريد بهذا المُكيف قائمة على فكرة تبخير الماء وتوزيعه على الجدران الداخلية للمكيف، التي تكون مُبطنة بالكرتون أو القش.

تقوم المروحة الرئيسية بسحب الهواء من الغرفة وتمريره على ألواح الكرتون أو القش المُبللة، مما يُحوّل الهواء الساخن إلى هواء بارد ورطب.

أنواع المكيفات الصحراوية وفقاً للتنقل أو الثبات

آلية العمل واحدة في المكيفات الصحراوية، لذلك، لا يوجد اختلاف كبير بين أنواع مكيفات الماء الصحرواية، الاختلاف الأساسي يكون في طريقة تركيب ونوع حشوة المكيف أو ألواح التبريد.

  • المكيف الصحرواي المتنقل:

يمكن تحريك هذا المكيف بنطاق حركة كامل، حسب طول سلك الطاقة. تتوقف كفاءة تبريد هذا المكيف وفقاً للمكان الذي سيوضع به، لأنه بحاجة إلى مسافة فارغة حوله ليسحب الهواء، والأفضل أن يكون قريباً من النافذة أو الباب.

غالباً ما يتم استخدام هذا النوع من المكيفات في الحدائق والهواء الطلق لتقليل ارتفاع درجات الحرارة وتلطيف الجو.

  • المكيف الصحراوي الشباك:

المكيف الصحراوي الشباك يكون مُثبتاً في الحائط ومعظم جسم المكيف يكون خارج الغرفة، بحيث يكون كل ما يظهر لك داخل الغرفة هو مخرج الهواء الذي يكون مُساوياً للجدار.

يتم دعم الجزء الخارجي للمُكيف بقاعدة حمل، ويُوصل بمصدر ماء مستمر، هذا النوع من المكيفات الصحراوية أكثر فاعلية من مكيف الماء المتنقل، لأنه يتوفر لديه مساحة فارغة كبيرة حول مصدر سحب الهواء.

أنواع المُكيفات الصحراوية وفقاً لنوع الحشو الداخلي

هناك نوعان أساسيان لحشو مكيف الهواء الصحراوي، هما:

  • حشو الكرتون بالمكيف الصحراوي:

هذا النوع من الحشو يُعرف بـ"خلية النحل"، وهو مصنوع من مواد طبيعية لا تُسبب الحساسية، وهي أكثر كفاءة وفعّالية لأنها لديها القدرة على امتصاص الماء بشكل جزئي. كلما كان المكيف مُصمماً ليستوعب ألواح الكرتون السميكة كان ذلك أفضل.

  • حشو القش بالمكيف الصحراوي:

هذا النوع من المكيفات يتم حشوه بخيوط تُشبه القنب والقش، وهو أقل فاعلية لأن فراغاته أكبر وقدرته على امتصاص الماء أقل، كما أن عمره أقصر.

معايير يجب مُراعاتها قبل قرار شراء المكيف الصحراوي

هناك بعض المعايير التي بإمكانها أن تُساعدك في اتخاذ قرار ما إذا كان المكيف الصحراوي هو الخيار المُناسب لك، أم أنك تحتاج إلى نوع آخر من أنظمة التبريد أو تكييف الهواء، هذه المعايير هي:

  • مستوى الرطوبة:

انخفاض نسبة الرطوبة والمناخ الصحراوي هو المناخ المُناسب تماماً لتشغيل المكيف الصحراوي، لكن المناخات الساحلية أو النهرية عالية الرطوبة تجعل مهمة المكيف أصعب بكثير، فتقل في هذه المناخات فاعلية المكيف الصحراوي في تبخير الماء.

  • القابلية للصيانة:

تتطلب المكيفات الصحراوية عمل صيانة دورية لها، فهي تحتاج إلى تفقد الماء بشكل مستمر، بالإضافة إلى تنظيفها بشكل دوري، واستبدال المادة الإسفنجية بين الحين والآخر، وغيره من الإجراءات لكي يعمل المكيف بشكل فعّال.

  • وجود النوافذ وقابلية فتحها:

لأن المكيفات الصحراوية تُنتج هواءاً عالي الرطوبة، بسبب آلية عملها المُعتمدة على تبخر الماء، يكون من الضروري فتح النوافذ قليلاً عند استخدامها، للسماح للرطوبة الزائدة بالخروج.

استخدام المكيفات الصحراوية دون فتح النوافذ قد يُسبب بعض الضيق في التنفس، بالإضافة لضرر كبير للأثاث الخشبي الذي قد يتمدد لامتصاصه الماء من الهواء.

نصائح لشراء أفضل مكيف صحراوي

هناك عدد من النصائح يجب مُراعاتها قبل شراء المكيف الصحراوي، منها:

  • التأكد من أن المكيف مُناسب لمساحة المنزل:

قبل شراء المكيف الصحراوي يجب أن تتأكد من أنه مناسب للحجم الصحيح لمساحة منزلك، فإن كان المكيف صغيراً بالنسبة لغرفتك، فسوف يؤدي هذا إلى إهدار المزيد من الطاقة لأنه سيعمل بجهد إضافي لتبريد المكان.

  • معرفة سمك وكمية ألواح التبريد:

ألواح التبريد لها دور أساسي في تحديد مدى قدرة المكيف الصحراوي على التبريد، فهي، كما سبق الذكر، تعمل على امتصاص الهواء، وتسمح له بالتدفق عبرها لإعادة تبريده.

كلما كانت ألواح التبريد أكثر سماكةً، كلما أصبحت قدرة المكيف على التبريد أفضل.

  • التعرّف على نسبة استهلاك المكيف الصحراوي للطاقة:

من الأفضل سؤال البائع قبل شراء المكيف الصحراوي عن العلامة التجارية الأكثر كفاءةً في استهلاك الطاقة، هذا سيوفر في استهلاكك للكهرباء وسيكون له تأثير سلبي أقل على البيئة.

  • معرفة ما إذا كان المكيف يحتوي على خيارات تنظيم السرعات:

من الأفضل أن يحتوي المكيف الصحراوي على خيارات لتنظيم السرعات، بعض المكيفات الصحراوية توفر ثلاثة أوضاع هواء مختلفة.

  • التعرّف على سعة خزان المياه:

من المهم أن تحتوي المكيفات الصحراوية على خزانات للمياه بسعة كبيرة الحجم، كلما كان الخزان كبيراً كلما استمر تشغيل مبرد الهواء لفترة أطول.

من الهام أيضاً أن تتأكد مما إذا كان المكيف الصحراوي يحتوي على مؤشر لمستويات الماء أم لا، سيُمكنك المؤشر من التحقق من نسبة المياه، ومعرفة متى تحتاج إلى تعبئة المكيف بالمياه، ولكن إن كان المكيف الصحراوي موصلاً بخرطوم مياه فيمكن تجاهل مؤشر مستوى المياه.

  • مستوى الصوت، الضجيج الذي يُسببه المكيف الصحراوي:

أحد العيوب التي تُعاني منها المكيفات الصحراوية هو صوتها المرتفع نسبياً، الذي قد يصل إلى حدّ مستوى مزعج من الضجيج في معظم الحالات.

عادةً ما يختلف مستوى الضوضاء تبعاً للجودة والفئة السعرية، فالأنواع الأرخص تأتي بصوت ضجيج مرتفع، ينخفض تدريجياً هذا الضجيج عند الاتجاه نحو الأنواع الأفضل جودة والأعلى سعراً. لأن الضجيج عاملاً مزعجاً قد يؤثر على سلباً على القدرة على النوم، فسيكون من الأفضل اختيار الأنواع المُكيفات هادئة الصوت إذا ما توافرت القدرة على ذلك.

كيف تُزيد من قدرة المكيف الصحراوي على التبريد؟

هناك بعض النصائح التي تُمكنك عند الحرص على تنفيذها من تعزيز قدرة مكيفك الصحراوي على التبريد، منها:

  • ضع المكيف الصحراوي في مكان ظل:

هذه هي النقطة الأهم للحصول على هواء بارد من المكيف الصحراوي، يجب أن تجعل المكيف الصحراوي في مكان بعيد عن أشعة الشمس المباشرة، إذا لم تجد مكاناً في ظل، أو كان المكيف الصحراوي مُستخدماً في مكان ما خارج المنزل، فيُفضّل أن تقوم بصنع مظلة تقيه من أشعة الشمس الحارقة.

  • افتح نوافذ المنزل باستمرار:

كما سبق الذكر يكون المكيف الصحراوي أكثر فاعلية عند بقاء النوافذ مفتوحة، سيؤدي هذا إلى التخلص من الرطوبة في الهواء داخل المنزل والناتج عن استخدام المكيف الصحراوي، هذا الهواء الرطب يُقلل من فاعلية المكيف الصحراوي حال بقائه محتجزاً في المنزل.

  • احرص على أن يكون القش نظيفاً:

يجب أن يكون القش نظيفاً باستمرار وخالياً من الأوساخ العالقة مثل الطين أو الأغبرة أو غيرها وذلك لضمان عمله بفاعلية، يُفضّل القيام بتنظيف القش وصيانته من فترة لأخرى.

  • انتظر قليلاً قبل تشغيل المروحة:

يُفضّل أن تقوم بتشغيل مضخة الماء أولاً ليقوم الماء بتبليل القشّ، ويُصبح متشبعاً بالماء وذلك لمدة لا تقل عن 5 – 10 دقائق، ثم يتم تشغيل المروحة. بذلك، ستحصل على الهواء البارد على الفور، وتوفّر في الطاقة الكهربائية.