مميزات نظام ipTV: كل ما تريد معرفته عن التقنية الحديثة

  • تاريخ النشر: السبت، 20 فبراير 2021
مميزات نظام ipTV: كل ما تريد معرفته عن التقنية الحديثة
مقالات ذات صلة
بالخطوات كيفية جعل السناب شات أسود للأيفون
كيف أحمل تطبيق توكلنا على جوالي؟
المساحات: خاصية جديدة من تويتر لمنافسة كلوب هاوس

نظام ipTV أو أي بي تي في، هو تقنية حديثة في عالم البث التلفزيوني عبر الإنترنت من خلال استخدم بروتوكول الإنترنت IP، لذا هناك العديد من مميزات نظام ipTV، الذي يسمى تلفزيون بروتوكول الإنترنت «Internet Protocol Television».

ونستعرض في هذا التقرير كل ما تريد معرفته عن نظام ipTV وكيفية تشغيله وأهم مميزات نظام ipTV، في السطور التالية:

مميزات نظام ipTV: كل ما تريد معرفته عن التقنية الحديثة

ما هو نظام ipTV؟

نظام ipTV هو نظام يسمح بمشاهدة القنوات التلفزيونية المشفرة وغير مشفرة، كذلك البرامج والأفلام، دون الحاجة إلى طبق أو إرسال ساتيلايت، أو كابلات التلفزيونية المدفوعة، فهي مدعومة بخدمة مباشرة من الإنترنت إلى المستخدم، في أي مكان في العالم وبأي وسيلة كانت سواء أجهزة الكمبيوتر، الهاتف الذكي، التابلت وغيرها من الأجهزة المستخدمة لخدمة الإنترنت، كما يمكن أن يتم استخدامها عبر التلفزيونات العادية، عبر توافر أجهزة ريسيفر قادرة على استقبال الإنترنت وفك شيفرة ipTV.

مميزات نظام ipTV

  1. يمكنك مشاهدة قنواتك المفضلة على جميع الأجهزة.
  2. يمكنك مشاهدة البرامج في أي وقت وفي أي مكان، إذ يمكنك برمجة جهازك لتسجيل أي برنامج ومشاهدته لاحقاً.
  3. يضمن نظام ipTV إمكانية مشاهدة القنوات المختلفة بجودات متعددة منها HD، SD، 4K، وفق مميزات وسرعة الإنترنت التي لديك لمشاهدة مثالية دون انقطاع.
  4. تقنية ipTV بها مزود خدمة أثناء البث لطالب الخدمة فقط، أي أنه غير مسموح بالبث العام، فهي مزودة بشبكة حماية بها اسم المستخدم وكلمة المرور.
  5. كما يستطيع المستخدم الإطلاع على المعلومات التقنية عن البرامج والتعليق أو تقديم طلبات معينة.

طرق تشغيل نظام ipTV

  • أجهزة سمارت تي في Smart TV: تحتاج ملف ipTV بصيغة m3u  أو رابط ipTV؛ للحصول مزود الخدمة.
  • الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية «التابلت»: يتم تشغيل ipTV بسهولة على الهواتف الذكية والتابلت نظراً لوجود مئات التطبيقات الجاهزة والمجانية عبر الإنترنت ومنها المدفوعة أيضاً، التي ترتبط بسيرفر ipTV.

شروط تشغيل قنوات نظام ipTV

ويتطلب تشغيل نظام ipTV شرطاً رئيسياً وهو أن تكون سرعة الإنترنت من 2 ميغا إلى ما فوق، فكلما زادت سرعة الإنترنت زادت كفاءة السيرفر وسرعته وعدم تقطعه أثناء مشاهدتك للبرامج، كما أن هذه التقنية تستخدم غالباً خطوط إنترنت نطاق عريض broadband.