منصة إحكام: شروط طلبات تملك العقارات إلكترونياً والوثائق المطلوبة

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
منصة إحكام: شروط طلبات تملك العقارات إلكترونياً والوثائق المطلوبة
مقالات ذات صلة
العاهل السعودي وولي العهد يسجلان في برنامج التبرع بالأعضاء في المملكة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل

أطلقت الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية منصة (إحكام)، والتي ستبدأ في استقبال طلبات التملك للعقارات الجديدة، وذلك اعتباراً من اليوم، الأحد.

بدء التسجيل في منصة (إحكام) لتملك العقارات

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإنه من المتوقع أن تشهد النصة إقبالاً كبيراً خلال الأيام المقبلة من قبل المواطنين في المملكة، الذين ينتظرون منذ فترة أن تساهم الآلية الجديدة في تسهيل عملية تملكهم عقاراتهم، لافتة إلى أن منصة إحكام من شأنها أن تُنهي مشكلة استحداث أحياء كاملة في معظم مدن السعودية دون صكوك تملك.

وأشارت احصاءات إلى أن مساحة هذه الأحياء تتجاوز في بعض المدن 50 مليون متر مربع، حيث تضم آلاف المنازل والأملاك المختلفة التي يقطنها الأهالي دون أن يمتلكوا وثائق تملك لها.

وأتاحت أمانات المناطق للمواطنين التأكد من المكاتب المعتمدة عن طريق العودة إلى موقع بلدي التابع لوزارة الشؤون البلدية والقروية.

كما أكدت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات (إحكام) التابعة للهيئة، أنه يتعين إرفاق كافة المستندات الداعمة لطلبات تملك العقارات مع بدء التقديم على المنصة.

وردت على من سبق تقديمهم طلبات استحكام لدى المحاكم الشرعية، بأنه من الضروري الإشارة إلى رقم معاملة الاستحكام الخاصة بهم والموجودة بالمحكمة، أثناء التقديم عبر منصة (إحكام) الإلكترونية، مشددة على أنه سُيسمح للمواطنين برفع طلب تملك واحد فقط في كل مرة.

ونوهت الأمانة إلى أن الرفع المساحي يُقبل فقط من المكاتب الهندسية والمساحية المعتمدة لدى الأمانات والبلديات في جميع مدن ومحافظات المملكة، لافتة إلى أنه من الضروري تضمينه معلومات: الإحداثيات والموقع والنوع والأضلاع والمساحة والحدود عن الموقع المطلوب تملكه.

شروط طلبات تملك العقارات إلكترونياً عبر منصة إحكام

ووفقاً لما جاء في تقارير سابقة، فإن منصة إحكام الرقمية، المُعنية باستقبال طلبات تملك العقارات إلكترونياً في السعودية، تبدأ في استقبال طلبات تملك المواطنين للعقارات، وفقاً لشروط وآليات وضعتها الهيئة العامة لعقارات الدولة.

وأوضحت أن المادة الثالثة من القواعد كشفت عن شروط قبول طلب التملك، والتي تضمنت ما يلي:

  1. أن يكون الطلب مقدماً خلال سنة من تاريخ 5-5-1442 هـ الموافق 20-12-2020 م.
  2. ألا يكون سبق الفصل فيه بحكم قضائي مكتسب الصفة النهائية.
  3. ألا يكون العقار محل الطلب ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعاً أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات، منها: حدود الحرمين الشريفين، المشاعر المقدسة وأبنيتها، الأراضي الساحلية وحرم البحر، مشاريع الاستزراع السمكي.
  4. يأتي هذا بالإضافة إلى: حرم الحدود والمحميات الوطنية، أراضي المتنزهات البرية، محميات الحياة الفطرية، قمم الجبال، أراضي المراعي والغابات، مجاري الأودية والسيول والشعاب والفياض والمواقع الأثرية، مناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية، مسارات ومحطات الكهرباء، مناطق مصادر المياه وأحواض السدود وأحرامها، الأملاك العامة الصادرة بها صكوك المرافق والخدمات العامة.
  5. ألا تنفي المصورات الجوية أو المخططات التنظيمية وجود إحياء في العقار محل طلب التملك قبل أمر المنع من الإحياء الصادر بموجب الأمر السامي رقم (21679) وتاريخ 9/ 11/ 1387 هـ.

الوثائق والمستندات المطلوبة للتقديم على طلبات تملك العقارات إلكترونياً عبر منصة إحكام

كما نشرت الهيئة العامة لعقارات الدولة، مُمثلة في منصة (إحكام)، المرفقات المطلوب إضافتها عن طريق المكاتب الهندسية والمساحية، والتي شملت الآتي:

  1. ملف أوتوكاد (DWG ملف أوتوكاد للكروكي المرفوع 2013).
  2. مخطط بصيغة (SHAPEFILE به حدود الأرض ويحوي: الحدود، المساحة، الإحداثيات).
  3. جدول بيانات الأرض (المالك - المدينة - المساحة- تاريخ الرقم، تضاف لخانة POLYGON في نقطة 2).
  4. التقرير المساحي (PDF تقرير مساحي بصيغة مختوم من المكتب الهندسي).