منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
منصة رايات والتعليم عن بُعد بالمملكة العربية السعودية
مقالات ذات صلة
وظيفة المحاسب: كل ما تحتاج لمعرفته حول أن تصبح محاسباً
مقابلة العمل: أخطاء فادحة في لغة الجسد قد تكلفك الوظيفة
النموذج المثالي لكتابة سيرة ذاتية أثناء البحث عن وظيفة

منصة رايات هي جزء من رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 ورغبتها في التحول الرقمي والقيام باستبدال كافة الطرق التقليدية في الخدمات الحكومية المختلفة بطرق إلكترونية للتسهيل على المواطنين.

 من أكثر المجالات التي بدأ تنفيذ التحوّل الإلكتروني بها مجال التعليم، فأصبح الآن هناك العديد من المنصات التعليمية التي تقدم خدمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد، منصة رايات هي واحدة من هذه المنصات، التي يُمكن التعرّف عليها عن قرب أكثر خلال السطور التالية.

رايات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني هي الجهة الحكومية المعنية بالتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية منذ عام 1980م، وقد صدر قرار مجلس الوزراء عام 2008 بإعادة تنظيمها وتحديد مهامها وأهدافها.

أطلقت المؤسسة مشروع نظام رايات، الذي يُمكن المدرب والمتدرب من الوصول للخدمات التدريبية إلكترونيًا بيسر وسهولة، تم تطبيق النظام الإلكتروني في المرحلة الأولى مع بداية الفصل التدريبي الأول للعام 1438 / 1439في جميع الكليات التقنية بالمملكة، ويُعـدّ النظام من أحدث المشاريع المُقدّمة بالمؤسسة لتطوير الأنظمة الإلكترونية لخدمات المتدربين بوحدات المؤسسة من الكليات والمعاهد.

رايات بوابة القبول

تتمثل خطوات التسجيل في نظام رايات بالأتي:

  • ادخل على موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية
  • اختار نظام رايات.
  • اختر تسجيل عضوية جديدة.
  • اكتب كل المعلومات المطلوبة بشكل صحيح ودقيق.
  • اضغط على تسجيل الطلب.
  • بعد الانتهاء من تسجيل العضوية سيكون بإمكان المتقدم الاشتراك في البرامج التدريبية شريطة أن تكون كافة شروط البرنامج متوفرة لديه.

رايات تسجيل المواد

من خلال خدمة التسجيل الذاتي يمكن للمتدرب اختيار المواد التدريبية المناسبة له من بين البرامج التدريبية المتاحة، كما يتعرف كذلك على المواعيد التي يتم خلالها دراسة المواد المختارة لكي يتمكن من تنظيم أوقات التدريب الخاصة به.

حتى يتمكن المتدرب من التسجيل في الدروس والدورات التدريبية التي تقدمها منصة رايات ويتمكن من الحصول على مواعيد هذه الدروس سيكون عليه القيام بتنفيذ الخطوات الأتية:

أدخل إلي الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بمنصة رايات.

أضغط على أيقونة المتدربين، ستظهر لك مجموعة من الخيارات قم بالبحث فيها عن التسجيل الذاتي، ثم قم بالتسجيل في الدورات التدريبية المتاحة من خلال الضغط على  prepare for registration.، ثم قم بالضغط على Register for classes لتتمكن من الحصول على كافة التفاصيل، بعد إدخال المعلومات المطلوبة قم بالضغط على تسجيل

رايات الجدول

يُمكن للمتدرب إتباع الخطوات التالية للحصول على جدوله بشكل صحيح، وهي:

  • ادخل إلى موقع نظام رايات عبر شبكة الإنترنت، وهو: https://sso.tvtc.gov.sa
  • اضغط على خدمات المتدربين.
  • اختار خدمة الإطلاع على الجدول.
  • اكتب اسم المستخدم والرقم السري في الخانات المخصصة لذلك.
  • سيتم فتح صفحتك الشخصية على نظام رايات.
  • اختار البرنامج التدريبي الذي قمت بالاشتراك به
  • اضغط على عرض الجدول التدريبي.

رايات بلاك بورد

بلاك بورد تقنية هو نظام معلوماتي لإدارة منظومة التعليم في كافة المؤسسات التعليمية عن بعد، يمكن لمستخدم بلاك بورد أن يستخدم هذا النظام في أي مكان وفي أي وقت.

بلاك بورد التقنية هي إحدى الخدمات الإلكترونية التي قامت المؤسسة العامة للتجريب التقني والمهني بتوفيرها، حيث توفر تقنية بلاك بورد خدمة التعلم عن بعد للمتدرب والتواصل مع المدرب بشكل مباشر، أصبحت هذه الخدمة ذات أهمية كبيرة بعد قرار تعليق الدراسة في المملكة العربية السعودية لأجل غير مسمى.

من خلال هذا النظام تتم متابعة الطلبة وكذلك مراقبة كفاءة العملية التعليمية، يتيح النظام أدوات متنوعة للطلاب للاطلاع على محتوى المادة العلمية المُقررة ودراستها بطرق ميسرة من خلال التواصل مع المدرب وباقي الطلبة المسجلين في نفس المقرر، وذلك من خلال الوسائل الإلكترونية، يُمكنك إتباع هذا الرابط https://lms.imamu.edu.sa/