موعد بدء تحصيل رسوم التعرفة المرورية لبوابات أبوظبي والتسجيل في "درب"

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 ديسمبر 2020
موعد بدء تحصيل رسوم التعرفة المرورية لبوابات أبوظبي والتسجيل في "درب"
مقالات ذات صلة
شرطة أبوظبي توفر خيارين لتخفيض المخالفات المرورية في الإمارة
طرق دبي: تعرفوا على مواعيد الخدمات خلال عطلة اليوم الوطني الـ 49
كيف تقود سيارتك وقت الضباب؟.. هذه نصائح وزارة الداخلية بالإمارات

حثّ مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي، التابع لدائرة البلديات والنقل، أصحاب المركبات للتسجيل إلكترونياً في نظام التعرفة المرورية "درب" وإنشاء حساباتهم وتفعيلها، وذلك من خلال الموقع الالكتروني الخاص بنظام التعرفة المرورية (عبر هذا الرابط)، أو من خلال تطبيق "درب" للهواتف الذكية المتوفر عبر متاجر غوغل بلاي وآب ستور الإلكترونية.

نظام التعرفة المرورية "درب"

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فسيكون بإمكان المتعاملين الاستفادة من البنية التحتية الرقمية عالية الجودة التي يوفرها "درب" بطريقة تُسهل عليهم الإجراءات، كما سيكون بإمكانهم إدارة حساباتهم بفاعلية وكفاءة عالية، وكذلك إنجاز جميع معاملاتهم ذات الصلة، بكل سهولة ويسر.

ودعا المركز أصحاب المركبات المسجلة في الدولة، من أفراد ومؤسسات، إلى التسجيل في نظام التعرفة المرورية "درب"، أو أن يقوموا بتفعيل حساباتهم المسجلة مسبقاً، في أقرب وقت ممكن، وذلك عبر الموقع الإلكتروني لنظام "درب" وضمان تفعيلها، وكذلك التحقق من تسجيل كل المركبات وتعبئة رصيد المحفظة المالية، من أجل تجنب الوقوع في المخالفات.

وأشارت التقارير إلى أن قيمة رسم تسجيل مركبة في نظام “درب" هو 100 درهم للمركبة الواحدة، يتم تحويل 50 درهماً منها إلى المستخدم رصيداً في حسابه.

وأضافت أنه سيتم استقطاع الرسوم تلقائياً من رصيد حساب المستخدم المدفوع مسبقاً عبر محفظة دفع إلكترونية متكاملة ومتطورة، في حين أنه سيتم تحديد المركبة من خلال رقمها، وذلك دون الحاجة إلى تثبيت بطاقة على زجاجها الأمامي.

موعد بدء تحصيل رسوم التعرفة المرورية لبوابات أبوظبي

كما أعلن مركز النقل المتكامل بإمارة أبوظبي أنه بداية من يوم 2 يناير 2021، سيتم تفعيل نظام التعرفة المرورية عبر 4 بوابات تقع على الجسور المؤدية إلى مدينة أبوظبي، وهي: جسر الشيخ زايد، جسر الشيخ خليفة بن زايد، جسر المقطع، جسر مصفح.

وقالت التقارير أن هذه الخطوة تأتي بهدف تعزيز انسيابية حركة الطرق ورفع كفاءة قطاع النقل، بالإضافة إلى تقليل الاستخدام الفردي للمركبات وتشجيع أفراد المجتمع على استخدام وسائل النقل البديلة، بما يتماشى مع خطة النقل البري الشاملة لإمارة أبوظبي.

وإلى جانب هذا، فإن تطبيق نظام التعرفة المرورية يمنح مستخدمي الطرق فرصة لتنظيم أوقاتهم وتخطيط رحلاتهم مسبقاً، وكذلك اختيار الأوقات الملائمة للتنقل وتحديد بدائل النقل الملائمة.

ولفتت التقارير إلى أن ذلك له أثر إيجابي في استدامة قطاع النقل والحفاظ على البنية التحتية والبيئة، خاصة مع مواصلة مركز النقل المتكامل عمله على تحسين جودة الطرق واعتماد أفضل المواصفات والمعايير الخاصة بوسائل النقل المختلفة.

وأضافت أنه بموجب أحكام اللائحة التنفيذية والقرارات المتعلقة بنظام التعرفة المرورية، سيقوم مركز النقل المتكامل بتحصيل رسوم عبور للمركبات التي تعبر أي من البوابات الواردة أعلاه، بواقع 4 دراهم لكل مرة يتم عبور البوابات فيها خلال أوقات الذروة، وذلك من يوم السبت إلى يوم الخميس (في الفترة الصباحية من 7:00-9:00 والفترة المسائية من 5:00-7:00).

تحديد السقف الأعلى للرسوم اليومية على المركبات

ونوهت التقارير إلى أن اللائحة التنفيذية لدائرة البلديات والنقل قد حددت السقف الأعلى للرسوم اليومية على مركبات الأفراد بقيمة 16 درهماً لكل مركبة، شيرة إلا أنه لا يتم احتساب أي رسوم خارج أوقات الذروة وأيام الجُمع والعطلات الرسمية.

كما تم تحديد سقفاً أعلى للرسوم الشهرية على مركبات الأفراد، والذي يعتمد على ترتيب الفرد لمركباته في النظام، حيث يبلغ بحد أقصى 200 درهم للمركبة الأولى، و150 درهماً للمركبة الثانية، و100 درهم لكل مركبة إضافية، وفي حال تم إعفاء إحدى مركبات الأفراد، فسيتم وقتها تطبيق السقف الشهري على المركبات المتبقية.

وأضافت التقارير أنه فيما يتعلق بالمركبات التابعة للشركات، فتُطبق عليها رسوم التعرفة المرورية المعتمدة، لكن من دون تطبيق السقف الأعلى للرسوم اليومية أو الشهرية.

وأوضحت أن تحديد السقف الشهري على مركبات الأفراد يؤدي إلى تخفيض الرسوم التي يدفعها مستخدمو الطرق بفارق ملموس، كما أنه يحافظ على الهدف من تطبيق نظام التعرفة، وهو تخفيف الازدحام المروري، وتعزيز انسيابية الحركة المرورية، خاصة في أوقات الذروة.