ناسا تعلن اكتشاف مياه على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020
ناسا تعلن اكتشاف مياه على سطح القمر
مقالات ذات صلة
الكشف عن شعار مشروع الإمارات لاستكشاف القمر
مريم الأسطرلابية: عالمة عربية يعود لها الفضل في اختراع GPS
الشقيقات السبع: ظاهرة نادرة تُنير ليالي المنطقة العربية في نوفمبر

هل تحقق حلم البشر أخيراً باكتشاف المياه خارج كوكب الأرض، مما قد يعني زيادة احتمالية وجود حياة هناك في الفضاء الخارجي؟ يبدو أن هذا صحيحاً.

ناسا: العثور على مياه على سطح القمر

حيث صرح جيم برايدنستاين، مدير وكالة الفضاء الأمريكية، مؤخراً أن ناسا توصلت إلى اكتشاف من شأنه أن يغير طبيعة المهام الفضائية إلى القمر، وذلك بعد العثور على مياه على سطحه المنير.

وقال مدير وكالة ناسا في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "يمكننا التأكيد لأول مرة عن وجود مياه على سطح القمر المنير، وذلك باستخدام مرصد صوفيا".

وأشار برايدنستاين في تغريدته إلى أنه من غير المعلوم بعد ما إذا كان هذا الماء صالحاً للاستخدام أم لا، إلا أنه أضاف أن هذا الاكتشاف يعتبر أمراً مهماً بالنسبة لبرنامج الخطط الاستكشافية الفضائية أرتميس.

ومن جانبه، قال بول هيرتز، مدير قسم الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا، أنه أصبح لديهم الآن مؤشرات على أن الماء بتركيبته التي نعرفها موجود في المنطقة التي تضيئها الشمس على سطح القمر.

ناسا تجهز لإطلاق بعثة فضائية جديدة إلى القمر

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها لإرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه.

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فإن ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين، وذلك وفقاً لما صرح به جيم بريدنشتاين مدير ناسا.

وتابعت التقارير أن الرحلة الفضائية المنتظرة ستحمل اسم أرتيمس، وستتم على 3 مراحل، ستتضمن الدوران حول القمر ومن ثم الهبوط في قطبه الجنوبي بحلول عام 2024، كما سيبقى فريق الرحلة لمدة أسبوع على سطح القمر.

وأشارت إلى أن المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، حيث يتطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة.

كما لفتت إلى أن شركة بلو أوريجين الفضائية، المملوكة لجيف بيزوس مالك شركة أمازون الأمريكية، تسعى للحصول على امتياز بناء المركبة التي ستتجه إلى القمر.