ناسا تنشر أول صور لكوكب المريخ التقطتها مركبة برسيفرنس

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 فبراير 2021
ناسا تنشر أول صور لكوكب المريخ التقطتها مركبة برسيفرنس
مقالات ذات صلة
منزل افتراضي على المريخ يُباع بأكثر من نصف مليون دولار
عناكب المريخ: أسرار جديدة يكشفها الكوكب الأحمر
شاهين سات: إليكم مميزات القمر الصناعي السعودي الجديد ومهمته الفضائية

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بنشر مجموعة صور بانورامية جديدة لسطح المريخ، قامت بالتقاطها المركبة الجوالة برسيفرنس، في المنطقة التي هبطت عليها مؤخراً على سطح الكوكب الأحمر.

ناسا تنشر صور فائقة الجودة التقطتها مركبة برسيفرنس لكوكب المريخ

وبحسب ما ذكرته تقارير فلكية، فإن الروبوت الجوال برسيفرنس قام بالتقاط عدة لقطات، والتي تم جمعها بعدها في صورة بانورامية ذات جودة فائقة، حيث أظهرت قمة فوهة جيزيرو، التي يعتقد العلماء أنها كانت تحوي على بحيرة عميقة يصب فيها نهر، وذلك قبل حوالي 3.5 مليار سنة.

وأشارت التقارير إلى أن برسيفرنس قامت بالتقاط 142 صورة بانورامية جديدة بزاية 360 درجة، وذلك باستخدام آلات تصوير متطورة فائقة الدقة مدمجة فيه.

مهمة برسيفرنس على كوكب المريخ

ولفتت التقارير إلى أن وكالة ناسا تسعى من خلال هذه المهمة الفضائية الجديدة على كوكب المريخ إلى العثور على آثار حياة قديمة على سطح الكوكب الأحمر، وذلك عن طريق جمع ما يقرب من 30 عينة صخرية من أرض الكوكب، في فترة أقل من عامين.

وقد تحدث العالم جيم بيل، من جامعة أريزونا الأمريكية، عن هذه المهمة في تصريحات صحفية منسوبة إليه، حيث قال أنهم هبطوا في موقع مناسب للغاية يمكن فيه رؤية خصائص شبيهة إلى حد كبير بتلك التي وقعت عليها مركبات أخرى سبقت برسيفرنس إلى كوكب المريخ (مركبات سبيريت وأوبورتيونيتي) في منطقة الهبوط.

وأضافت التقارير أن كاميرات الروبوت الجوال برسيفرنس من المفترض أن تساعد علماء وكالة الفضاء الأمريكية على تحديد التاريخ الجيولوجي والظروف الجوية في فوهة جيزيرو، وكذلك تحديد الصخور والرواسب التي ستُسحب قبل نقلها إلى الأرض، في مهمة مستقبلية متوقعة في ثلاثينات القرن الحالي.

هبوط الروبوت الجوال برسيفرنس على كوكب المريخ

جدير بالذكر أن وكالة ناسا الأمريكية احتفلت قبل بعض أيام بتنفيذ برسيفرنس عملية هبوط ناجحة على سطح كوكب المريخ، حيث نشرت فيديو لعملية هبوطه من زوايا مختلفة، وكذلك أول تسجيل صوتي على الكوكب الأحمر والذي تم التقاطه باستخدام ميكروفون مُدمج في الروبوت الجوال.

كم قامت ناسا وقتها بنشر عدة صور التقطتها مركبة برسيفرنس لسطح المريخ، حيث ذكرت أنه تم التقاطها من قبل الروبوت الجوال الذي كان مُعلقاً على ارتفاع مترين من سطح الكوكب الأحمر، مباشرة قبل أن يهبط عليه.

وأشارت تقارير فلكية إلى أن الروبوت تم وضعه ببطء على سطح كوكب المريخ خلال المرحلة الأخيرة من العملية، وتحديداً آخر 20 متر من هبوطه، لافتة إلى أنه كان مُعلقاً بـ 3 أسلاك متدلية من مركبة الإنزال المجهزة بـ 8 صواريخ رجعية كابحة، وهي التي تولت إبطاء عملية الهبوط.

وأضافت أن الصورة تم التقاطها من أسفل مركبة الإنزال، حيث أظهرت الجزء العلوي من الروبوت الجوال وعجلاته الـ 6 وأسفلها سطح كوكب المريخ.