نشطاء يحتفلون بعيد ميلاد ولي العهد بصور من طفولته وصباه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 01 سبتمبر 2021
نشطاء يحتفلون بعيد ميلاد ولي العهد بصور من طفولته وصباه
مقالات ذات صلة
فيديو وصور: هكذا احتفل السعوديون بعيد ميلاد ولي العهد
الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد تحتفل بعيد ميلاده بصورة نادرة من طفولته
هكذا احتفل ولي عهد أبو ظبي بعيد الأم

احتفل عدد كبير من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية بعيد ميلاد ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان الـ 36، من خلال مشاركة صور ومقاطع فيديو من مختلف مراحل حياته، بما في ذلك طفولته، مصحوبة بعبارات التهنئة والمدح، فوصفه أحدهم بأنه "رجل المرحلة ومهندس الرؤية".

وفقاً لما نشرته بعض وسائل الإعلام السعودية حول السيرة الذاتية لولي العهد، فإن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة في الثانوية العامة، خلال فترة تعليمه تلقى العديد من الدورات والبرامج. حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود وحاز على الترتيب الثاني على دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.

بعد تخرجه من الجامعة أسس محمد بن سلمان عدداً من الشركات التجارية وذلك قبل البدء في العمل الحكومي من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية.

تقلد الأمير محمد بن سلمان عدّة مناصب خلال مشواره المهني الذي ابتدأه بممارسة العمل الحر، وله العديد من المبادرات والنشاطات الخيرية حصل من خلالها على العديد من الجوائز .

المناصب الحكومية التي تقلدها محمد بن سلمان

عُين الأمير محمد بن سلمان مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبد العزيز وانتقل الأمير من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة وعُين مستشاراً ومشرفاً على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي الأمير سلمان ولاية العهد حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير في شهر مارس عام 2013.

في يوليو عام 2013 صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان مشرفاً عاماً على مكتب وزير الدفاع بالإضافة إلى عمله، وفي عام 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدولة عضواً بمجلس الوزراء بالإضافة إلى عمله.

في سبتمبر 2014 صدر قرار تعيينه رئيساً للجنة التنفيذية في دارة الملك عبد العزيز . وفي يناير 2015 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع إضافة إلى عمله، كما صدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير بالإضافة إلى عمله.

حصل محمد بن سلمان على عدة جوائز، منها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 المقدمة من مجلة "فوربس الشرق الأوسط"، وذلك بصفته رئيسا لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب.

بعد شهرين فقط من توليه وزارة الدفاع السعودية أشرف على إدارة  العملية العسكرية "عاصفة الحزم" التي انطلقت فجر يوم 26 مارس 2015، وكانت بالتحالف مع عشر دول عربية وإسلامية ضد جماعة الحوثيين وحلفائهم في جمهورية اليمن المجاورة.

اُختير بمنصب ولي العهد في 21 يونيو 2017، بعد إقرار هيئة البيعة السعودية بإعفاء ابن عمه ولي العهد وزير الداخلية محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

أَقَرَّ بمنح المرأة السعودية الكثير من حقوقها التي أَقَرَّها لها الدين الإسلامي، حيث أَقَرَّ بحقها في إدارة نشاط تجاري خاص بها، وبالانضمام للقطاع العسكري، والتواجد في التجمعات الرياضية، والسماح بقيادة السيارة، وأيضاً دخول الأندية الرياضية دون ولاية.