هواوي تطلق نموذج لغة عربية ذكياً ومنطقة سحابية جديدة في مصر

هواوي تدعم التحول الرقمي في مصر: إطلاق أول نموذج لغة عربية ذكي ومنطقة سحابية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مايو 2024
هواوي تطلق نموذج لغة عربية ذكياً ومنطقة سحابية جديدة في مصر

أعلنت شركة هواوي الصينية خلال قمة Huawei Cloud في القاهرة، عن إطلاقها لنموذج لغة عربية ذكياً كبير الحجم LLM، وأول خدمة سحابية عامة في مصر.

هواوي تدعم التحول الرقمي في مصر: إطلاق أول نموذج لغة عربية ذكي ومنطقة سحابية

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، تأتي هذه الخطوة استجابةً للطلب المتزايد على الذكاء الاصطناعي في المنطقة العربية، حيث تهدف هواوي من خلالها إلى تمكين الشركات من تقديم خدمات ومواقع وتطبيقات ذكية تعتمد على التفاعل باللغة العربية.

وأوضحت أن النموذج الجديد يتميز بمعمارية مكونة من 100 مليار متغير، وتم تدريبه على فهم الثقافة المحلية والتاريخ والمعرفة في الدول العربية، دون الحاجة إلى استخدام الترجمة، إلى جانب أنه مزود بخدمة التعرف التلقائي على الكلام ASR، بدقة تصل إلى 96%.

وأشارت التقارير إلى أن هذا النموذج الذكي يفتح المجال أمام قطاع الأعمال في نحو 20 دولة عربية، لتقديم خدمات ذكية باللغة العربية، بما في ذلك: خدمات العملاء، المواقع الإلكترونية، التطبيقات.

وتتوقع شركة هواوي أن يستفيد من هذا النموذج بشكل خاص، قطاعي الخدمات المصرفية وخدمة العملاء.

وقالت التقارير إنه تم تطوير نموذج اللغة العربية الذكي من هواوي، على أساس نموذج Pangu AI الرئيسي للشركة الصينية، مشيرة إلى أن النموذج الأصلي يختلف عن نماذج الذكاء الاصطناعي الأخرى الشهيرة، مثل Gemini وChatGPT، حيث إنه تم تدريبه على بيانات تغطي قطاعات محددة، مثل الطاقة الرقمية والبترول والغاز والمالية.

وأكدت شركة هواوي على أهمية تطوير نماذج ذكاء اصطناعي بلغات محلية، مثل اللغة العربية، للحفاظ على الثقافة المحلية، وتمكين مختلف الصناعات من أن تصبح أكثر كفاءة.

ولفتت التقارير إلى أنه إضافة إلى نموذج اللغة العربية الذكي، فقد افتتحت هواوي أيضاً منطقة سحابية جديدة في مصر، باستثمارات تصل إلى 300 مليون دولار.

وبينت أن هذه المنطقة تهدف إلى أن تكون مركزاً إقليمياً للخدمات السحابية للشركة في منطقة شمال إفريقيا، إلى جانب دعم التحول الرقمي للصناعات المختلفة في مصر، وتوفير خدمات هواوي السحابية لـ 33 دولة في القارة الأفريقية.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى جاكلين شي، رئيسة خدمات التسويق والمبيعات العالمية في هواوي كلاود، التي قالت إنه من خلال إطلاق النموذج الجديد باللغة العربية، فإن الشركة الصينية تقدم أحدث تقنياتها، للمساهمة في دعم مصر كمركز إقليمي بالمنطقة لإمكانات التحول الرقمي.

وأضاف عمرو طلعت، وزير الاتصالات المصري، قائلاً إن السحابة الحوسبية الجديدة سوف تساهم في دعم التحول الرقمي للصناعات المختلفة في مصر.

ونوهت التقارير إلى أنه المتوقع أن يكون لإطلاق نموذج اللغة العربية الذكي والمنطقة السحابية الجديدة من هواوي، تأثير كبير على المشهد الرقمي في مصر ومنطقة شمال إفريقيا بشكل عام.

وأضافت أن هذه الخطوات سوف تساهم في تمكين الشركات من تقديم خدمات ذكية أفضل لعملائها، إلى جانب تعزيز التحول الرقمي للصناعات المختلفة، وتحفيز الابتكار في المنطقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة