واتساب بلس: مميزاته وأنواعه

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 أبريل 2021
واتساب بلس: مميزاته وأنواعه
مقالات ذات صلة
طريقة تشغيل أكثر من حساب واتسآب على نفس الجهاز
عطل فني يصيب «واتسآب» و«انستغرام» في العالم
ثغرة تقنية في واتسآب قد تجعلك تخسر حسابك لمدة 60 يوماً

زاد إقبال مستخدمي تطبيق المحادثات الشهير whatsapp على النسخة المطورة منه والغير قانونية أيضاً واتساب بلس whatsapp plus أو كما يطلق عليه البعض الواتساب الذهبي وغير ذلك الكثير من الأسماء التي يُقصد بها ذلك الواتساب الذي يُعطيك مميزات لا توفرها شركة واتساب في تطبيقها الأخضر الشهير للمحادثات، فحتى مع التحديثات الكثيرة التي أجراها مطوري واتساب على البرنامج ليُتيح حزمة من الخدمات والمميزات لم يكن يسمح بها من قبل مثل إخفاء أخر موعد للظهور والرسائل الصوتية وعدد الصور التي يُمكن إرسالها في المرة الواحدة وغيرها من المميزات التي كانت سبباً رئيسياً في إقبال المستخدمين على واتساب بلس إلا أن ذلك لم ينجح في إقناع المستخدمين بالاعتماد فقط على تطبيق واتساب القانوني والأصلي، فأغلب مستخدمي الجوال الآن تقريباً لديهم نسخة من واتساب بلس أو الذهبي على جوالاتهم.

واتساب بلس الذهبي ما هو؟

كما سبق وذكرنا واتساب بلس أو واتساب الذهبي كما يشتهر نسخة مشابهة للواتساب بمميزات ظاهرية كثيرة يُفضلها المستخدمين في المحادثات أو إدارة تواجدهم عبر واتساب، يتم من خلال واتساب بلس الذهبي الوصول والتحدث مع أي رقم يمتلك واتساب العادي دون أن يشعر أنك تستخدم نوع آخر من واتساب كما أنك لو قمت بتحميل واتساب بلس آخر تحميل فغالباً ستتمكن من الاحتفاظ بمحادثاتك التي كانت موجودة على واتساب الأزرق العادي كما هي في حين أنك تفقدها في واتساب بلس القديم في أغلب إصداراته.

وتقوم فكرة واتساب بلس على محاكاة برنامج واتساب الشهير مع إضافة بعض الخدمات والخصائص التي يفتقدها المستخدم في واتساب الأصلي لتكون نقاط جذب للمستخدمين لا يمكنهم الاستغناء عنها مع الوقت حتى من دون أن يعرفوا هل هناك خطورة في واتساب بلس أم لا.

لا يتوافر واتساب بلس على أي متجر تطبيقات رسمي حيث أنه تطبيق غير شرعي يستغل علامة واتساب بلس التجارية، لكن يُمكن الوصول إليه بسهولة بمجرد البحث عنه عبر محركات البحث حيث توفر العديد من المواقع النسخ المختلفة من واتساب بلس في صيغة APK من ثم تفعيل خيار التثبيت من مصدر غير معروف من إعدادات جوالك لتفعيل التطبيق الذي سيظهر على واجهة جوالك مثله مثل تطبيق الواتساب الأخضر العادي.

واتساب بلس آخر إصدار ما هي مميزاته؟

ظهر واتساب بلس منذ سنوات ليُكمل نواقص كثيرة وأشياء مزعجة كانت محل شكوى لمستخدمي واتساب، ومع الوقت قامت شركة واتساب بتطويرات كثيرة لتطبيقها لإرضاء العملاء لكنها لا تزال غير كافية حيث يتفوق واتساب بلس على واتساب الأصلي الأخضر بالعديد من المميزات ومن أبرزها:

  • إخفاء علامة الكتابة أو تسجيل الصوت والتي تظهر في برنامج واتساب العادي عند الكتابة أو تسجيل رسالة صوتية أثناء المحادثة.
  • إمكانية إخفاء علامة الأونلاين عند استخدام واتساب الذهبي حتى لا يتمكن أحد من معرفة ذلك، وهو ما يُزعج الكثير من مستخدمي واتساب الأصلي حيث يضطرون أحياناً للرد على محادثات لا يرغبون بها لأنه تم مشاهدتهم أونلاين على التطبيق.
  • إتاحة تحميل أي حالة يتم رفعها من قبل جهات الاتصال لديك إلى جوالك سواء صور أو فيديوهات وحفظها على جوالك بدون الحاجة إلى تثبيت برامج خارجية.
  • إمكانية إخفاء المحادثات على التطبيق دون ظهور أي علامة على ذلك تماماً في حال أن برنامج واتساب الأصلي يقوم فقط بعمل أرشفة ويُمكن اكتشاف هذا بسهولة بالتمرير إلى أسفل  في نهاية قائمة المحادثات.
  • يوفر خدمة المكالمات الصوتية الجماعية بين أكثر من جهة اتصال بينما تقتصر المكالمات في تطبيث شركة واتساب على المكالمة بين جهتي المحادثة فقط.
  • يُمكن تغير واجهة التطبيق بالكامل وليس فقط خلفية المحادثة، كما يُمكن تغير ألوان وأحجام الخطوط.
  • زيادة عدد أحرف الكتابة على الحالة وزيادة المدة المسموحة للفيديوهات المرفوعة كحالة واتساب.
  • إمكانية تغير شكل أيقونة الواتساب بلس على واجهة الجوال لتبدو مثل واتساب الأخضر الأصلي أو إلى أي لون آخر.
  • تسمح الإصدارات المختلفة من واتساب بلس برفع فيديوهات كبيرة الحجم وإرسالها دون التقييد بالحد الأدنى المسموح لإرسال الفيديوهات عبر واتساب الأصلي وهو 16 ميجا بيت تقريباً.
  • لا يتغير لون الميكرفون إلى الأزرق عند فتح التسجيلات الصوتية المُرسلة لك على واتساب بلس إن قمت بتفعيل إخفائها فلا يعرف المرسل أنك استمعت لها.

أنواع واتساب بلس

توجد العديد من النسخ التي تم إصدارها من واتساب بلس طوال تاريخه منها ما أخذ مسماه بناء على لون أيقونته ومنها ما سُمي نسبة إلى مطوره وهذا منتشر في الوطن العربي لذا نجد هناك العديد من أنواع واتساب بلس من أبرزها وأكثرها انتشار واستخدام:

واتساب بلس: مميزاته وأنواعه

  • واتساب الذهبي يُخلط الكثير بينه وبين واتساب بلس بشكلٍ عام حيث يُقال واتساب الذهبي والمقصود واتساب بلس وذلك لآن الإصدارات الأولى التي انتشرت من واتساب بلس كانت أيقونتها باللون الذهبي.
  • واتساب الأزرق وستجد منه أنواع نسبة إلى مطوره مثل واتساب الأزرق أبو صدام.
  • واتساب الأحمر.
  • جي بي واتساب الأخضر.
  • واتساب بلس أبو عمر.
  • واتساب بلس أبو رعد.

واتساب بلس: مميزاته وأنواعه

وغيرهم عشرات من إصدارات واتساب بلس بمختلف الألوان ولمختلف المطورين العرب وغيرهم، أشهرهم وأكثرهم استخداماً هو الواتساب الذهبي.

واتساب بلس آمن

بالرغم من إدعاء المواقع التي تقوم بتوفير واتساب بلس للمستخدمي بأن مطورين البرنامج يستخدمون نفس الخوادم والرموز المشفرة والتعديل يتم فقط في الرموز غير المشفرة لتوفير نسخ مطورة أكثر من واتساب في صورة ملف APK، لكن يُحذر الخبراء من استخدام واتساب بلس لأغراض العمل أو تبادل وإرسال أرقام الحسابات الشخصية بالبنوك وبيانات بطاقات الائتمان، كذلك لا يُفضل استخدامه في المحادثات شديدة الخصوصية أو إرسال صور خاصة من خلاله؛ حيث أنك لا تتعامل مع شركة واتساب بمعايير حمايتها للمحادثات التي يعرفها الجميع ولا أحد سيكون مسؤل بشكلٍ واضح إن تمت سرقة بيانتك أو تعرضت حسابك على واتساب بلس للاختراق فمعظم المواقع والمروجين لواتساب بلس مجهولين ولا يُمكنك الرجوع إليهم في دعم فني حتى فما بالك بمشكلة اختراق أو سرقة بيانات.

كما أنه مع التجربة ستجد أن نسخ واتساب بلس المختلفة تتعرض للتوقف بصورة مفاجئة وتضيع معها كافة محادثاتك إن لم تكن تحتفظ بنسخة احتياطية منها على جوجل درايف وغيره من خدمات التخزين السحابية وحتى مع الاحتفاظ بنسخة أحياناً لا تنجح عمليه الاسترداد وتحميلها إلى تطبيق واتساب الأصلي أو نسخة أُخرى من واتساب بلس مما يجعل هناك احتمال دائم بأن تفقد محادثاتك وكافة الصور والملفات التي بها إن لم تقم بحفظها على جوالك مسبقاً.

هل واتساب بلس أفضل من واتساب الأصلي؟

 بالفعل واتساب بلس به العديد من المميزات التي يفتقدها مستخدمي واتساب الأخضر الأصلي ويُمكنك استخدامه دون ضرر مُعلن أو مُسجل حتى الآن لجوالك وهو ما يُعطيه أفضليه عن واتساب الأخضر الرسمي، لكنه لن يوفر لك أمان المحادثات وتبادل البيانات خلاله، لذا إن أردت استخدامه والتمتع بمميزاته مع تفادي مخاطره يمكنك أن تقتصر استخدامك له على المحادثات العادية التي لا تحتوي على معلومات أو ملفات خاصة لا تُريد أن تتعرض للسرقة أو يطلع عليها غيرك أنت وطرف المحادثة الآخر فقط.

في المقابل يتطور واتساب الأصلي بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة حيث أضاف العديد من المميزات التي لم تكن موجودة من قبل مثل إخفاء آخر وقت ظهور وإخفاء علامة قراءة الرسائل وإضافة الملصقات إلى المحادثة وإمكانية رؤية الحالة دون معرفة صاحبها، ومن الممكن أن يُضيف قريباً أغلب مميزات واتساب بلس مما يجعل لا حاجة للواتساب المُقلد، على كلٍ يبقى التفضيل في النهاية للمستخدم ما بين مميزات وكمليات كثيرة منها المفيد ومنها المُسلي فقط لكن مع مستوى أمان بالطبع ليس بمستوى واتساب الأصلي أو أي تطبيق محادثة رسمي على متاجر التطبيقات ومن شركات معرفة، وما بين واتساب الآمن بنواقصه التي لا تخدم الخصوصية وحرية المستخدم وتُعرضه للإزعاج في الكثير من الأحيان.