وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد: معلومات عن نجل أمير الكويت الراحل

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 ديسمبر 2020
وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد: معلومات عن نجل أمير الكويت الراحل
مقالات ذات صلة
مشاري البلام: حقيقة وفاته بسبب تطعيم كورونا
مشاري البلام: ما هي الأمنية الأخيرة التي كان يحلم بتحقيقها؟
وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود

أعلنت وسائل إعلام كويتية، اليوم الأحد، عن وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد، نجل أمير الكويت الراحل، عن عمر ناهز الـ 72 عاماً.

وفاة نجل أمير الكويت الراحل

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن الشيخ ناصر صباح الأحمد، نجل أمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قد توفى يوم 20 ديسمبر الجاري، بعد صراع طويل مع المرض.

وتناقلت تقارير سابقة تدهور الوضع الصحي للشيخ ناصر صباح الأحمد خلال الأيام الماضية، ودخوله إلى العناية المركز في حالة صحية حرجة، إلى أن تم إعلان خبر وفاته اليوم الأحد.

وأشارت التقارير إلى أن الراحل أجرى عملية جراحية في منتصف عام 2018 من أجل استئصال ورم في الرئة، لافتة إلى أن العملية تم إجرائها بنجاح في أحد المستشفيات خارج الكويت.

وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد

وأضافت أن الشيخ ناصر صباح الأحمد واصل منذ ذلك الحين استكمال رحلة علاجه خارج البلاد، وكان يخضع للفحوصات الطبية بين الحين والآخر.

وقد أعلن الديوان الأميري في الكويت، اليوم الأحد، وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد، وذلك في مستشفى الأحمدي في الكويت عن عمر ناهز 72 عاماً، وذلك بعد صراع طويل مع المرض.

من هو الشيخ ناصر صباح الأحمد؟

والشيخ الراحل ناصر صباح الأحمد هو النجل الأكبر لأمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وهو من مواليد 27 أبريل عام 1948، حيث وُلد في قصر الشعب، ثم عاش ونشأ بعد ذلك في قصر دسمان.

وتقلد الراحل العديد من المناصب السياسية في دولة الكويت خلال حياته، حيث عُين في ديسمبر 1999 مستشاراً خاصاً لولي العهد ورئيس مجلس الوزراء، كما عُين في فبراير 2006 وزيراً لشؤون الديوان الأميري، وفي ديسمبر 2017 صُدر مرسوماً بتعيينه نائباً أول لرئيس مجلس الورزاء ووزيراً للدفاع، وهو المنصب الذي ظل يشغره حتى تم إعفاءه منه في نوفمبر 2019.

وأشارت التقارير إلى أن الشيخ ناصر صباح الأحمد كان هو المسؤول الرئيسي لمشروع مدينة التحرير، الذي يُعتبر أحد أضخم المشاريع في الكويت، حيث تُقدر استثماراته بأكثر من 100 مليار دولار أمريكي.

وعن حياته الشخصية، فقد تزوج الراحل في عام 1969 من الشيخة حصة صباح السالم الصباح، وقد رُزق منها بـ 6 أبناء وبنات، هم: دانه، عبدالله، بيبي، صباح، فهد، فتوح.

وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح

وجاءت وفاة الشيخ ناصر صباح الأحمد بعد عدة أشهر من وفاة والده، أمير الكويت الراحل، الشيخ صباح الأحمد الصباح، والذي رحل عن عالمنا يوم 29 سبتمبر عن عمر ناهز 91 عاماً، بعد صراع مع المرض.

وقال الديوان الأميري الكوييت في بيان صادر عنه وقتها: "الديوان الاميري ينعي إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والاسلامية والعالم، سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح".

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن جثمان الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وصل إلى الكويت قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان أمير الكويت الراحل يتلقى العلاج في إحدى مستشفياتها، والتي سافر إليها في 23 يوليو الماضي بعد تعرضه لعارض صحي.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً للكويت

وقد نادى مجلس الوزاء الكويتي في بيان صادر عنه أمس الثلاثاء، عقب اجتماعه الاستثنائي، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أميراً لدولة الكويت، خلفاً للراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك عملاً بأحكام الدستور والمادة الرابعة من القانون رقم 4 لسنة 1964 في شأن أحكام توارث الإمارة.

وبعد أدائه اليمين الدستورية، قام الشيخ نواف الأحمد بنعي شقيقه الراحل الشيخ صباح الأحمد بكلمات مؤثرة، حيث ظهر التأثر والحزن واضحين على ملامحه وفي لهجته.

ووصف أمير الكويت الجديد الأمير الراحل بأنه كان رمزاً شامخاً قدم الكثير لوطنه وشعبه وأمته، كما ترك إرثاً خالداً يُشهد له محلياً وعربياً ودولياً.