الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 17 ديسمبر 2023
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

أدى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح اليمين الدستورية في يوم 30 ديسمبر من عام 2020، أمام جلسة خاصة لمجلس الأمة الكويتي ليصبح الأمير السادس عشر للكويت والسادس بعد الاستقلال من المملكة المتحدة ومع توليه الحكم تعهد حماية أمن واستقرار الكويت.

واليوم يرحل عن عالمنا الأمير نواف بعد مسيرة حافلة بالإنجازات رغم قصر مدتها حرص خلالها على تحقيق العديد من الإنجازات في القطاعات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والصحية، وإليك أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

الاهتمام التعليم والشباب

بعد تولي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مقاليد البلد أمر مؤسسات وأجهزة الدولة للاهتمام بالشباب وتأهليهم علميًا وأكاديميا، وهو ما جعل دولة الكويت تأتي في المرتبة الأولى عربيًا والـ 27 عالميًا في مؤشر تنمية الشباب عام 2021 وذلك من أصل 181 دولة.

تم تصنيف دولة الكويت أيضًا في خانة تنمية الشباب العالمية جدًا وهو يعد التصنيف الأعلى عالميًا حيث تضم القائمة 34 دولة فقط منها اليابان والكويت وفرنسا.

نجاحات اقتصادية في عهده

وقد شهدت الفترة التي تولى فيها الشيخ نواف الأحمد انتعاشًا اقتصاديًا، حيث سعى الشيخ نواف رحمه الله على دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة وخلق المزيد من الفرص الاستثمارية التنافسية.

وخلال فترة حكمه جاءت الكويت في المرتبة الأولى عربيًا والثالثة عالميًا في قيمة أصول الصندوق الساسي الذي وصل إلى 738 مليار دولار، بعدما كان 270 مليارًا عام 2011، وهو زيادة ثلاثة أضعاف قيمته منذ 10 سنوات.

وقد حرص سموه على تنوع الاقتصاد الوطني وتعزيز دور القطاع الخاص الذي يلعب دورًا في تنوع مصادر الدخل، وقد شهد الاقتصاد الكويتي عام 2022 نموًا كبيرًا بلغ 8.7% ومن المتوقع زيادة الرصيد المالي للكويت عام 2023 بنحو 23% مقابل 29.1 عام 2022 و16.3 عام 2021.

وخلال حكمه ارتفع مستوى معيشة المواطن الكويتي وقد ظهر ذلك في زيادة الدخل الفردي للمواطنين فضلًا عن الخدمات الصحية والتعليم والاتصالات التي يحصل عليها.

وخلال عهد تم تنفيذ عدد من المشروعات التنموية الضخمة منها المشروعات النفطية، مثل التشغيل الكامل لمشروع الوقود البيئي، والذي عزز من مكانة الكويت في مجال صناعة تكرير النفط.

ويهدف  هذا المشروع إلى خلق المزيد من فرص العمل للكويتين ويعزز من الاقتصاد الكويتي بنسبة 11.5%، وهو ما يخدم مشروع رؤية الكويت 2035. من المشروعات الاقتصادية مشروع "مصفاة الزور" التي تعد أكبر مصفاة في الكويت بطاقة تكرير 615 ألف برميل يوميًا وهو من أكبر مشاريع تكرير النفط في العالم.

وخلال عهده تم تدشين أول عملية بحرية في ميناء الزر، وقد تم تشغيل لمركز التجميل 31 الاستراتيجي والذي ينتج 100 ألف برميل نفط، و62.5 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميًا، فضلًا عن 240 ألف برميل من المياه المعالجة.

وخلال عهده بدأ إنشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي والذي يعد خطة مهمة للتنافس في مجال النقل في الخليج مع دول تشهد تطورًا في المنطقة منها السعودية.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

القطاع الصحي في عهده

وقد شهد القطاع الصي في عهده تطورًا ملحوظًا فقد تم استكمال مركز التطعيم في جسر جابر، كما تم إطلاق مشروع وحدة أطفال الأنابيب في مستشفى الأحمدي وتم فيه عملية ولادة أول طفل أنابيب في مايو عام 2021.

اقرأ أيضًا: أبرز ما جاء في كلمة الشيخ نواف الأحمد الصباح أمام مجلس الأمة الكويتي

سياسته الداخلية

منذ توليه الحكم دعى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رحمه الله إلى إجراء حوار وطني بين السلطتين التشريعية والتنفيذية بهدف تهيئة الأجواء وتوحيد الجهود من أجل الكويت.

وهدفت دعوته، التي تمت في سبتمبر عام 2021، إلى نبذ الخلافات وتجاوز العقبات من أجل خدمة المواطن، وقد قوبلت هذه الدعوة بترحيب قوي من التيارات السياسية والاجتماعية في الكويت.

أصدر الأمير الراحل أيضا عفوًا عن مدانين بأحكام في السجن المركزي، وتعد أبرز المحطات السياسية في عهده هو حل مجلس الأمة 2020 وإجراء انتخابات جديدة.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

السياسة الخارجية والعلاقات الدولية

وقد سار الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح وفق سياسية خارجية متوازنة وسار على نفس نهج الحكام السابقين للكويت، وقد تولى الشيخ نواف حكم البلاد في فترة حساسة يسودها التوترات الإقليمية وفي ظل أزمة دبلوماسية مع قطر ولم يشارك في المقاطعة الخليجية لدولة قطر، وقد تجنب خلال حكمه الانخراط في النزاعات الإقليمية.

وخلال الأعوام الثلاثة لحكمه وقعت دولة الكويت العديد من الاتفاقيات السياسية والعسكرية منها التعاقد مع تركيا لشراء طائرات مسيرة، وإلغاء اتفاقية الميناء البحري بين الكويت والعراق.

وعُرف الأمير الراحل كونه رجل المواقف الصعبة فقد وضع حلولًا لقضايا أمنية وسياسية هامة، منها حكم السجن على سياسين ووزراء كويتيين سابقين، وتفويض ولي العهد بجزء من السلطات لتحقيق المزيد من التغيير والإصلاح السياسي في عهده.

اقرأ أيضًا:  الشيخ نواف الأحمد يؤدي اليمين وينعي أمير الكويت الراحل بكلمات مؤثرة

معلومات عن الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رحمه الله

ولد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في عام 1937 وهو خامس أبناء الشيخ أحمد الجابر الصباح رحمه الله، الحاكم السابق للكويت، وقد تقلد الشيخ نواف رحمه الله عدة مناصب وزارية قبل أن يتولى حكم البلاد منها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والدفاع والداخلية.

في التسعينات تم تعيينه نائبًا لرئيس الحرس الوطني الكويتي حتى عام 2003، ثم تم تعيينه النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الداخلية، وقد شغل هذا المنصب حتى تم تعيينه وليًا للعهد في عام 2006.

وقد نعى الديوان الأميري في الكويت الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح الذي توفي عن عمر 86 عامًا بعد وعكة صحية ألمت به ونقل على إثرها إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

اقرأ أيضًا:  وفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عامًا

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة