الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت بعد وفاة الشيخ نواف

  • تاريخ النشر: السبت، 16 ديسمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 17 ديسمبر 2023
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت بعد وفاة الشيخ نواف

أعلن مجلس الوزراء الكويتي عن مناداة الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت خلفًا للأمير الراحل الشيخ نواف بن الأحمد الجابر الصباح الذي توفي صباح اليوم السبت عن عمر 86 عامًا بعد وعكة صحية.

وقد تولى الشيخ مشعل ولاية عهد الكويت في شهر أكتوبر عام 2020 بالتزكية السامية من الأمير الراحل ومبايعة مجلس الأمة، فمن هو الشيخ مشعل؟

اقرأ أيضًا: أبرز ما جاء في كلمة الشيخ نواف الأحمد الصباح أمام مجلس الأمة الكويتي

من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؟

ولد الشيخ مشعل في عام 1940 في بيت الحكم، وهو الابن السابع لحاكم الكويت السابق، الشيخ أحمد الجابر الصباح، وهو أخ لثلاثة حكام سابقين وهم الشيخ جابر الأحمد رحمه الله، والشيخ صباح الأحمد رحمه الله والشيخ نواف الأحمد رحمه الله.

تلقى الشيخ مشعل تعليمه في مدرسة المباركية، والتي تعد أول مدرسة نظامية في الكويت والمدرسة التي تلقى فيها العديد من الأمراء تعليمهم أيضًا، وقد التحق بكلية هندون في المملكة المتحدة لدراسة علوم الشرطة وتخرج فيها عام 1960.

بعد تخرجه التحق الشيخ مشعل بالعمل في وزارة الداخلية وقد تدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب رئيس المباحثات العامة برتبة عقيد وذلك عام 1967 وشغل هذا المنصب حتى عام 1980.

في أبريل عام 2004 تم  تعيين الشيخ مشعل نائبًا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير، وقد ظل يشغل هذا المنصب حتى تولى ولاية العهد.

عُين الشيخ مشعل رئيسًا لديوانية شعراء النبط عام 1977 من قبل الأمير الراحل جابر الأحمد، كما أنه أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها عام 1979، وهو الرئيس الفخري لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران حتى عام 2017.

الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للكويت بعد وفاة الشيخ نواف

اقرأ أيضًا:  وفاة أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح عن عمر 86 عامًا

أهم إنجازات الشيخ مشعل الأحمد

خلال توليه منصب نائب رئيس الحرس الوطني شهدتا لمؤسسة العسكرية الأمنية تطورًا ملحوظًا في منظومة الدفاع وقد حصل على جائزة جابر للجودة وشهادة الآيزو بسبب إنجازاته.

وضع الشيخ مشعل خطط استراتيجية هامة للحرس الوطني منها خطة "الأمن أساس التنمية"، و"الأمن أولًا"، و"حماية وسند"، وقد أبرم الحرس الوطني عدة بروتوكولات وتعاون مع أجهزة الدولة لتقديم يد العون عند الحاجة.

في عام 2018 قام الحرس الوطني بدور رائع للتصدي لأزمة الأمطار ومواجهة التسرب الإشعاعي في المنشآت النفطية، كما كان له دور كبير خلال جائحة كورونا المستجد.

وإقليميًا عقد الحرس الوطني اتفاقيات وتعاونات مشتركة مع عدد من الدول، ومثّل الحرس الوطني دولة الكويت في الاتحاد الدولي لقوات الشرطة والدرك FIEP.

اقرأ أيضًا: الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح .. أبرز المحطات في حياة الأمير الراحل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة