وفاة المخرج السوري حاتم علي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 ديسمبر 2020
وفاة المخرج السوري حاتم علي
مقالات ذات صلة
مشاري البلام: حقيقة وفاته بسبب تطعيم كورونا
مشاري البلام: ما هي الأمنية الأخيرة التي كان يحلم بتحقيقها؟
وفاة الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز بن سعود

أعلنت نقابة الفنانين في الجمهورية العربية السورية، وفاة الممثل والمخرج التليفزيوني حاتم علي، اليوم الثلاثاء الموافق 29 ديسمبر 2020؛ إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.

وفاة المخرج السوري حاتم علي

وذكرت نقابة الفنانين في سوريا، عبر بيان رسمي صادر عنها اليوم:"نعلن وفاة الممثل والمخرج التلفزيوني حاتم علي الذي صباح هذا اليوم الثلاثاء الواقع في ٢٩ كانون الأول/ ديسمبر ٢٠٢٠ إثر نوبة قلبية ألمت به وهو خارج القطر".

وأتمت نقابة الفنانين في سوريا بيانها بـ:"ويعتبر حاتم علي من المخرجين الذين أغنوا المكتبة العربية بالعديد من الأعمال التلفزيونية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:الزير سالم، التغريبة الفلسطينية.. والكثير الكثير من الأعمال التلفزيونية، لكم طول البقاء ولأهله وذويه الصبر والسلوان".

مسيرة المخرج السوري حاتم علي

وبدأ حاتم علي، الذي وُلد عام 1962، مسيرته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة قبل أن يتوجه إلى الإخراج التليفزيوني في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، كما حصل في عام 1986 على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق قسم التمثيل.

أبرز أعمال المخرج حاتم علي

وأخرج حاتم علي عددًا كبيرًا من الأفلام التليفزيونية الروائية الطويلة، وعددًا من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدًم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية، ومن أهم ما قدمه مسلسل "الزير سالم" الذي يُعد نقطة تحول في مسيرته بخلاف أعمال أخرى مثل: قلم حمرة، عمر، أحلام كبيرة، الفصول الأربعة، أهو دا اللي صار، كأنه إمبارح، أهل الغرام، تحت الأرض، حجر جهنم، الملك فاروق.. وغيرهم.

جوائز حاتم علي

وحصل المخرج السوري الراحل حاتم علي، على عدة جوائز لعل أبرزها: جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإعلام العربي عن مسلسل الملك فاروق، جائزة أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن فيلم آخر الليل 1996. وكذلك أفضل مخرج من مهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون عن مسلسل سفر 1997 وذهبية مهرجان البحرين عن مسلسل الزير سالم عام 2000، وغيرها الكثير من الجوائز.