• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      سيد حاتم

    • اسم الشهرة

      سيد حاتم

    • اللقب

      سيد حاتم

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      22 أبريل 1950 (العمر 52 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      22 يونيو 2002
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1978 - 2002

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

السيرة الذاتية

سيد حاتم "حمامة القهوجي" واحد من قائمة طويلة من النجوم المصريين المتميزين الذين قدموا مجموعة من الأدوار الثانوية في العديد من الأعمال في السينما والدراما المصرية، لا يكتمل عمل بدون وجودهم، وعلى الرغم من أهمية أدوارهم إلا أن أغلبنا يجهل معرفة حتى أسماء هؤلاء النجوم ومنها سيد حاتم، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة سيد حاتم وحياته

ولد سيد حاتم في محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة يوم 22 أبريل عام 1950، كان يعشق التمثيل منذ صغره وشار في العديد من العروض المسرحية بالمدرسة، ولكن الخوف من أن التمثيل مهنة غير مضمونة جعله يلتحق بكلية التجارة بجامعة المنصورة، وفي عام 1972 حصل على بكالوريوس التجارة قسم محاسبة.

في أثناء وجود "سيد" في كلية التجارة لم يفارق مسرح الجامعة وكان واحد من ألمع نجوم المسرح الجامعي ليس في مدينة المنصورة وحدها، ولكن على مستوى الجمهورية، سمع "سيد" إشادات كثيرة بموهبته وتشجيع لكي يشق طريقه في هذا المجال.

استمع "سيد" للنصيحة وقرر أن يدعم الموهبة بالدراسة فالتحق بمعهد التمثيل وحصل على البكالوريوس في عام 1976، قبل أن ينهي دراسته بالمعهد، كان "سيد" بدأ التألق على المسرح بالمشاركة في العديد من العروض المسرحية.

كانت البداية من على مسرح قصور الثقافة بمحافظة الدقهلية، ثم بدأ العمل في المسرح الخاص، وشارك في العديد من المسرحيات على مسرح الدولة ومنها مسرحية الذباب الأزرق.

في عام 1978 كان أول أعمال سيد حاتم على شاشة التلفزيون من خلال مسلسل ريش على مفيش مع النجم يحيى الفخراني، وشارك بعدها في العديد من الأعمال في السينما والتلفزيون وعرفه الجمهور من خلال شخصية حمامة القهوجي في المسلسل الشهير لن أعيش في جلباب أبي.

توفي سيد حاتم يوم 27 يونيو عام 2002 عن عمر يناهز 54 عاما إثر إصابته بأزمة قلبية، وكانت أخر أعماله هي، مسلسل آلو رابع مرة في عام 2002 وفيلم رحلة مشبوهة مع النجم محمود عبد العزيز في نفس العام.

مسيرته الفنية

استطاع سيد حاتم أن يشارك حتى وفاته في 156 عمل ورغم حصره في الأدوار الكوميدية في أغلب الأعمال إلا أنه تألق في كل شخصية قدمها وكان صاحب بصمة مميزة.

في عام 1978 قدم أول مسلسل له وهو ريش على مافيش، وفي العام التالي شارك في مسلسل العملاق ومسلسل الأيام، مع باية الثمانينات شار في عدد أكبر من الأعمال المميزة ومنها مسلسل دموع في عيون وقحة مع الزعيم عادل إمام.

مسرحية لك يوم يا زوربا، مسلسل النديم، فيلم المدبح مع وحش الشاشة فريد شوقي، فيلم مطلوب حيا أو ميتا، فيلم ليلة القبض على فاطمة مع سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، فيلم فتوة الناس العلابة مع النجم فريد شوقي.

كما تألق أيضا في نفس الفترة في مسلسل غابة من الأسمنت، مسلسل حواديت زمان، مسلسل الاحباب والمصير، مسرحية عقدة الحلاقين، فيلم رمضان فوق البركان مع الزعيم عادل إمام، مسلسل دمعة على خد القمر، فيلم تل العقارب، مسلسل أنا وبعدي الطوفان، مسلسل ألوان، وفيلم النشالة والبيه.

كما شارك "حاتم" في فيلم الجوهرة، مسلسل أحلام الوحوش، فيلم وداعا يا ولدي، فيلم كراكون في الشارع مع النجوم عادل إمام ويسرا، فيلن شارع السد مع النجم فاروق الفيشاوي، ومسرحية دلوعة يا بيه.

وقدم أيضا فيلم آه يا بلد آه، فيلم الجوع مع النجمة سعاد حسني، مسلسل الجوارح، فيلم التوت والنبوت، مسلسل ومن الليل شروق، مسرحية فارس بني خيبان مع النجم سمير غانم، فيلم عبقري على ورقة دمغة مع النجم سمير غانم، ومسلسل صائمون والله أعلم.

ولمع "حاتم" من خلال دوره في فيلم رجل في عيون امرأة، مسلسل العصفور والافعى، مسلسل مولود في الوقت الضائع، فيلم صاحب العمارة، مسلسل الإخوة زنانيري، مسرحية روحيه اتخطفت، مسلسل رحلة فطوطة السحرية، مسلسل حساب السنين، مسلسل الماضي يأتي غدا، ومسلسل الحل الوحيد.

وفي التسعينات قدم سيد حاتم العديد من الأعمال المتميزة ومنها، فيلم كباب ولكن، مسرحية عفوا زوجتي العزيزة، مسلسل صباح الخير يا جاري، فيلم درب الرهبة، فيلم خمسة كارت، مسرحية الهربان، فيلم الأبطال الثلاثة، مسلسل أحلام في الهواء، مسرحية اثنين في الهواء، وفيلم ابن مين بسلامته مع النجوم يونس شلبي وسعيد صالح.

كما شارك في مسلسل ولكنه الحب، مسلسل سحور على مائدة أشعب، مسلسل رجل آيل للسقوط، فيلم المطلقات والذئاب، فيلم المساطيل، فيلم اللعب مع الكبار مع النجوم عادل إمام، حسين فهمي، ومحمود الجندي، فيلم الكلبشات، مسلسل الطاووس، ومسلسل البريمو.

وتألق في فيلم هارب من التجنيد، مسرحية كنت فين يا علي، مسلسل فرسان للبيع، فيلم درب الجدعان، فيلم الشرس، فيلم الراقصة والحانوتي، الإرهاب والكباب مع النجوم عادل إمام، كمال الشناوي، يسرا، أحمد راتب، وعلاء ولي الدين.

وشارك في مسلسل ناس ولاد ناس، فيلم طريق الشيطان، فيلم صعيدي في الجيش، مسلسل دموع صاحبة الجلالة، فيلم السياسي، فيلم الثعالب، مسلسل الأزواج الطيبين، فيلم هدى ومعالي الوزير، مسلسل لا، مسلسل كوبري الأحلام، وفيلم كارت أحمر مع النجمة ميرفت أمين.

وقدم أيضا مسلسل سر الأرض، مسلسل ستة على اليمين، مسلسل رجال في العاصفة، فيلم تعالب أرانب، مسلسل أم هلال في القاهرة، فيلم وداعا للعزوبية، فيلم كلاب المدينة، مسلسل في بيتنا رجل، مسلسل ساكن قصادي مع النجوم خيرية أحمد، سناء جميل، محمد رضا، وعمر الحريري.

وشارك في مسلسلات، الناس الطيبين، لن أعيش في جلباب أبي مع النجوم نور الشريف، عبلة كامل، محمد رياض، وفاء صادق، حنان ترك، أحمد سلامة، ياسر جلال، مصطفى متولي، عبد الرحمن أبو زهرة، وناهد رشاد، ومسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات.

تألق "سيد" في مسرحية قصة الحي الغربي، فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة مع الزعيم عادل إمام والفنانة شيرين، فيلم المرأة والساطور مع النجوم نبيلة عبيد وأبو بكر عزت، فيلم التحويلة، مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، مسلسل عنوضين وإمبراطورية عين.

أهم الأعمال

  • مسلسل لن أعيش في جلباب أبي.

  • فيلم بخيت وعديلة 2: الجردل والكنكة.

  • فيلم المرأة والساطور.

  • مسلسل ساكن قصادي.

جميع أخبار