ونستون تشرشل (Winston Churchill)

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
ونستون تشرشل (Winston Churchill)
مقالات ذات صلة
وداعاً وحيد حامد: غول الكتابة السينمائية الذي قهر الظلام
نجوم برعوا في أدوار مصاصي الدماء: من الأفضل برأيك؟
قصة وراء اسمه: ما لا تعرفه عن الفنان الراحل المنتصر بالله

تولى ونستون تشرشل رئاسة الوزراء في بريطانيا مرتين، الأولى خلال الحرب العالمية الثانية، والثانية بعد الحرب، حفر اسمه بين عظماء بريطانيا.. فمن هو ونستون تشرشل؟ كيف نشأ؟ ما دوره في الحياة السياسية؟ هذا ما سنجيب عنه في هذه المقالة.

<

div>

تشرشل الطفل دراسته أسرته، حياته العاطفية وزواجه

ولد ونستون ليونارد سبنسر تشرشل في قصر بلينهايم بمدينة ودستوك البريطانية في الثلاثين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1874 إلى عائلة دوقات مارلبورو (هي فرع من عائلة سبنسر)، والده وزير الخزانة البريطاني الأسبق اللورد راندولف تشرشل توفي في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير عام 1895، والدته جيني جيروم ابنة المليونير الأمريكي ليونارد جيروم، عاش ونستون تشرشل عندما بلغ من العمر سنتين في مدينة دبلن حيث كان جده والياً لدبلن، ووالد تشرشل كان يعمل سكرتيره الخاص، وبقي هناك حتى بلغ السادسة من عمره، له أخ وحيد هو جون غريب سبنسر تشرشل.

دراسة ونستون تشرشل

درس ونستون تشرشل في مدرسة سانت جورج في مدينة أسكوت بولاية بيركشاير، ثم درس في مدرسة برونزويك في هوفر بالقرب من برايتون (ومنذ ذلك الحين تم تغيير اسم المدرسة مدرسة ستوك برونزويك ونقلهم إلى أشورست الخشب في غرب ساكس)؛ ثم درس في مدرسة هارو في السابع عشر من شهر نيسان/أبريل عام 1888.

الحياة العاطفية لتشرشل زواجه وأطفاله

تزوج ونستون تشرشل من كليمنتين هوزير في سانت مارغريت في مدينة وستمنستر في الثاني عشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 1908، وأمضيا شهر العسل في هايجروف هاوس في شهر آذار/مارس عام 1909، ثم عاش الزوجان في منزل بساحة إكليستون، وكان لديه خمسة أولاد، هم: (ديانا، راندولف، سارة، فرانسيس، ماري).

تشرشل طالباً في الكلية العسكرية بعد رفض طلبه ثلاث مرات

ترك ونستون تشرشل مدرسة هارو في عام 1893، ثم قدم طلباً للانضمام إلى الكلية العسكرية الملكية في مدينة ساندهيرست، وبعد فشله لثلاث مرات، قدّم طلباً جديداً للكلية ولكن للتدرب على سلاح الفرسان بدلاً من المشاة، لأن الدرجة المطلوبة كانت أقل.

كما أنه لم يكن مطلوبا منه تعلم الرياضيات التي لا يحبها في هذا القسم من الكلية، تخرج ونستون تشرشل في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1894، ثم عين في العشرين من شهر شباط/فبراير عام 1895 ملازماً ثانياً لفرقة الفرسان الخاصة الرابعة، ثم ترفّع من رتبة إلى أخرى حتى أصبح في عام 1941 عقيداً وقائداً لفرقة الفرسان الرابعة (فرقة تابعة للجيش البريطاني) ، وبعد الحرب العالمية الثانية أصبح تشرشل القائد العام للقوات المسلحة.

عمل مراسلاً حربياً في حرب الاستقلال الكوبية

سافر ونستون تشرشل وزميله الضابط ريجنالد بارنز في عام 1895، خلال حرب الاستقلال الكوبية حيث كانت كوبا خاضعة للاحتلال الإسباني؛ فأعلنت المقاومة الكوبية الحرب عليه، حيث عمل تشرشل مراسلاً حربياً لصحيفة (ديلي غرافيك) البريطانية لكنه أصيب بطلق ناري في عيد ميلاده الحادي والعشرين في الثلاثين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1895، حيث تعلّم هناك التدخين، وبات يستخدم السيجار لذي اشتهر به طيلة حياته.

ونستون تشرشل مراسلاً حربياً من الهند

خدم ونستون تشرشل كضابط بالجيش البريطاني في الهند في الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1896 لمدة ثلاث سنوات، وفي عام 1898 انتقل تشرشل إلى مصر وخدم تحت قيادة الجنرال هربرت كتشنر، ثم ذهب إلى السودان، وعمل مراسلاً حربياً لصحيفة (مورنينخ بوست) إضافة لعمله كضابط في الجيش، في شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1898 عاد ونستون تشرشل إلى بريطانيا، واستقال من الجيش البريطاني في عام 1899، من دون معرفة الأسباب.

ونستون تشرشل يواصل العمل كمراسلٍ حربي

اندلعت حرب البوير بين بريطانيا والبوير الواقعة في أفريقيا في الثاني عشر من شهر تشرين الأول/أكتوبر عام 1899، حيث غطّى تشرشل أحداث الحرب من خلال عمله كمراسل حربي لصحيفة (مورنينخ بوست)، وأثناء عودته اعتقلته قوات من البوير في معسكر لاعتقال أسرى الحرب في بريتوريا، ومن ثم هرب من السجن وسافر إلى شرق أفريقيا التي كانت تحت الاحتلال البرتغالي، واستمر في عمله كمراسل حربي، كما كان من ضمن القوات البريطانية الأولى التي دخلت يدي سميث وبريتوريا في البوير، وفي عام 1900 عاد ونستون تشرشل إلى بريطانيا، حيث كلف بقيادة فرقة الفرسان الخاصة المكلفة بحماية الملكة وذلك في الرابع من شهر كانون الثاني/يناير عام 1902.

دور ونستون تشرشل في الحياة السياسية

مارس ونستون تشرشل العمل السياسي منذ العام 1900، حيث استلم العديد من المناصب السياسية، هي:

  1. عضو في مجلس النواب البريطاني عن مدينة أولدهام في عام 1900، حيث عارض زيادة الإنفاق العسكري التي اقترحتها الحكومة البريطانية آنذاك.
  2. وكيل وزارة الدولة لشؤون المستعمرات، في شهر كانون الأول/ديسمبر عام 1905.
  3. عضو في مجلس النواب البريطاني في أولدهام، في عام 1906.
  4. رئيس المجلس التجاري البريطاني في عام 1908، حيث أسس في عام 1909 مكتباً لتأمين وظائف للعاطلين عن العمل، صاغ قانون المعاشات والبطالة، وسعى نحو تبني قانون التأمين الوطني في عام 1911، كما سعى لتبني مجلس النواب قانون الرعاية الاجتماعية الذي يقوم على فرض ضرائب على الأغنياء لإتاحة الفرصة لإنشاء برامج الرعاية الاجتماعية.
  5. وزيراً للداخلية، في عام 1910.
  6. اللورد الأول للقوات البحرية في عام 1911، حيث أطلق برنامجاً لاستبدال الكهرباء التي تعمل على الفحم بالكهرباء التي تعمل على النفط، كما أشرف في شهر شباط/فبراير عام 1915 على تصميم وإنتاج الدبابات البريطانية التي شاركت في الحرب، وفي الخامس عشر من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1915 استقال من الحكومة.
  7. عقيد في الجيش البريطاني، في الخامس من شهر كانون الثاني/يناير عام 1916.
  8. وزير الخزانة، في شهر تموز/يوليو عام 1917.
  9. وزير الدفاع، في شهر كانون الثاني/يناير عام 1919، حيث أجاز استخدام الغاز المسيل للدموع ضد المقاومة العراقية للاحتلال البريطاني في نفس العام، كما وقعت بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية خلال توليه المنصب؛ معاهدة تحالف مع فرنسا في عام 1919، لكن المعاهدة لم تدخل حيز التنفيذ لأن الكونغرس الأمريكي لم يُصدِّق عليها، كما أيّد تشرشل فكرة المصالحة بين فرنسا وألمانيا في الحرب العالمية الأولى، لكنه رفض تسليح الجيش الألماني خوفاً من انبعاث الخطر الألماني.
  10. وزير الدولة لشؤون المستعمرات في عام 1921، حيث وقع على استقلال إيرلندا في عام 1921، وفي الرابع من شهر أيار/مايو عام 1923 أيّد ونستون تشرشل الاحتلال الفرنسي لمدينة الرور الألمانية الغنية بالفحم، كما أيد شركة بورما للنفط للحصول على حقوق التنقيب عن النفط في الخليج العربي، كما رفض تشرشل منح الهند الاستقلال في العشرينات في عام 1930.
  11. وزيراً للخزانة بين عامي 1924- 1929، حيث ربط العملة البريطانية الجنيه الإسترليني بالذهب مما أدى إلى انكماش الاقتصاد، وازدياد نسبة البطالة، إضافةً لإضراب عمال الفحم في عام 1926، لكن في الوقت ذاته انتعشت المصارف، وفي عام 1929 ابتعد عن الحياة السياسية، لكنه بقي متابعاً لتطورات الأحداث السياسية في العالم، حيث اتخذ العديد من المواقف، منها: دعوته في خطاب له في السابع من شهر شباط/فبراير عام 1934 لإعادة بناء سلاح الجو الملكي البريطاني، كما رفض سياسة رئيس الوزراء البريطاني تشمبرلين تجاه هتلر الذي كان يحتل المزيد من الأراضي الأوروبية، وقال تشرشل قبيل انعقاد مؤتمر ميونيخ الذي وافقت فيه الدول الأوروبية على ضم إقليم السوديت لألمانيا النازية: "إن حكومتنا كانت مخيرة بين الحرب والعار، لكنها اختارت العار".

ونستون تشرشل رئيساً لوزراء بريطانيا خلال الحرب العالمية الثانية

بدأت الحرب العالمية الثانية عندما قام هتلر باحتلال بولندا في الأول من شهر أيلول/سبتمبر عام 1939، خلال الحرب وقعت كل من بريطانيا وفرنسا مع بولندا معاهدة دفاع، نصت على أنه "أي اعتداء على بولندا هو اعتداء على فرنسا وبريطانيا معاً"، فأعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في الثالث من شهر أيلول/سبتمبر عام 1939، وعين ونستون تشرشل قائداً للقوات البحرية.

وخلال فترة الحرب الوهمية (1939-1940) و(تسمى أيضاً حالة اللاسلم واللاحرب حيث هناك إعلان لحالة الحرب من دون الخوض بها) قامت مبادرات لمنع اندلاع الحرب لكنها باءت بالفشل، وفي العاشرة من الثامن من شهر نيسان/أبريل عام 1940، غزا هتلر النروج، وقبيل ساعات من غزو هتلر لهولندا في العاشر من شهر أيار/مايو عام 1940 استقال تشمبرلين من رئاسة الحكومة، وحل محله ونستون تشرشل كرئيس للحكومة ليكون أبرز قادة الحرب العالمية الثانية، حيث تعرضت بريطانيا بعد توقيع هدنة بين فرنسا وألمانيا في شهر حزيران/يونيو عام 1940 لغارات جوية ألمانية استمرت لثلاثة أشهر.

لكن تشرشل سعى بكل قوته لرفع معنويات الشعب البريطاني، وبعد إعادة انتخاب الرئيس الأمريكي روزفلت في عام 1940 سعى تشرشل للحصول على المعدات العسكرية من الولايات المتحدة الأمريكية دون سداد ثمنها، فقام روزفلت بتشريع قانون (الإعارة والتأجير) الذي وافق عليه الكونغرس في نفس العام، وبناءً عليه أصبحت الولايات المتحدة الأمريكية تزود بريطانيا بحاجتها من المعدات العسكرية، كما قام تشرشل باستضافة حكومة فرنسا الحرة في لندن بعد احتلال هتلر لأجزاء من ألمانيا.

وشارك تشرشل في جميع المؤتمرات التي حدثت خلال الحرب العالمية الثانية، بما فيها المؤتمرات التالية: (مؤتمر طهران في عام 943، مؤتمر يالطا في شهر شباط/فبراير عام 1945، مؤتمر بوتسدام في شهر تموز/يوليو عام 1945) التي مهدت لهزيمة دول المحور وإنشاء منظمة الأمم المتحدة في عام 1945، وبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استقال تشرشل من منصب رئيس الحكومة البريطانية في الثالث والعشرين من شهر أيار/مايو عام 1945، وفي التاسع عشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 1946 دعا تشرشل لإنشاء الولايات المتحدة الأوروبية، كما حذّر بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية من توسع الاتحاد السوفيتي في أوروبا والعالم.

حيث اعتبر تشرشل الاتحاد السوفيتي معادياً للديمقراطية، وخطراً على الحضارة المسيحية، كما كان أول من أطلق وصف الخطر الشيوعي، هذا التعبير الذي سيكون عنوان الحرب الباردة بين المعسكرين الشرقي بزعامة الاتحاد السوفيتي والغربي بزعامة الولايات المتحدة الأمريكية قبل أن ينتهي في عام 1990 مع تفكك الاتحاد السوفيتي.

ونستون تشرشل رئيساً للحكومة البريطانية من جديد

عاد ونستون تشرشل لمنصب رئيس الحكومة البريطانية في عام 1951، حيث أصدر العديد من القوانين في السياسة الداخلية، منها: قانون المناجم والمحاجر في عام 1954 الذي نظم طريقة تعيين العاملين في المناجم وحقوقهم الصحية والاجتماعية، قانون الإيجارات في عام 1955، كما خصص وزارة للإسكان للقيام ببناء المساكن للبريطانيين.

أما في السياسة الخارجية فقد أخمد بقوة التمرد الذي حصل ضد الاحتلال البريطاني في كينيا، كما وقع معاهدة جلاء القوات البريطانية عن مصر والسودان في عام 1954 على أن يجري استفتاء حول حق تقرير المصير في السودان، وفي عام 1955 استقال تشرشل من منصب رئيس الوزراء، لكنه بقي عضواً في مجلس النواب البريطاني حتى عام 1964.

وفاة تشرشل

تعرض ونستون تشرشل للعديد من الوعكات الصحية خلال حياته، الأولى كانت في عام 1923 عندما تم استئصال الزائدة الدودية لديه، ثم تعرض لنوبة قلبية خفيفة خلال زيارته للولايات المتحدة الأمريكية في عام 1941، كما عانى في عام 1943 من التهاب رئوي، تكرر لاحقاً في شهر حزيران/يونيو عام 1953، وآخر معاناته كانت في الخامس عشر من شهر كانون الثاني/يناير عام 1965 حيث أصيب بجلطة دماغية بقي يعاني من آثارها حتى وفاته في الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني/يناير عام 1965، حيث أقيمت له جنازة رسمية اعتبرت أكبر جنازة رسمية في التاريخ، شارك فيها ممثلون عن مئة واثني عشر دولة، ودفن في مقبرة كنيسة سانت مارتن، بمدينة بالدون، قرب ودستوك مسقط رأسه.

المؤلّف ونستون تشرشل والكتب التي تركها

أحب ونستون تشرشل الرسم وتعلمه في عام 1915 على يد صديقه بول ميز، حيث رسم العديد من اللوحات، كما ألّف الكثير من الكتب، هي:

  1. القوة الميدانية لملاكند، صدر في عام 1898.
  2. حرب النهر، صدر في عام 1899.
  3. راندولف تشرشل في جزئين، صدر في عام 1906 تضمن السيرة الذاتية لوالده.
  4. الحرب العالمية الثانية في ستة أجزاء.
  5. ونستون تشرشل، مذكراته في ثلاثة أجزاء.
  6. تاريخ الشعوب الناطقة باللغة الإنجليزية.
  7. المعاصرون العظماء، صدر في عام 1937.

تكريم ونستون تشرشل

حصل ونستون تشرشل على العديد من الجوائز، منها:

  1. ميدالية من إسبانيا، خلال عمله كمراسل حربي في حرب الاستقلال الكوبية في عام 1895.
  2. الوسام الإقليمي من الجيش البريطاني، في عام 1924.
  3. نوبل في الأدب، حصل عليها في عام 1953.
  4. شارلمان، في عام 1956 لمساهمته في تأسيس الاتحاد الأوروبي، حيث يعد من الآباء المؤسسين.
  5. الجنسية الأمريكية الفخرية، حصل عليها في عام 1963.
  6. أقيم له نصب تذكاري في عام 1965، وضع في كنيسة وستمنستر.
  7. أطلق اسمه على إحدى الكليات في جامعة كامبردج البريطانية تكريماً له، وذلك في عام 1958.
  8. سمى الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون مدمرة أمريكية باسم ونستون تشرشل تكريماً له في التاسع والعشرين من شهر تشرين الثاني/نوفمبر عام 1995.

شهادات فخرية حصل عليها تشرتشل

حصل ونستون تشرشل على العديد من شهادات البكالوريوس الفخرية، هي:

  1. بكالوريوس في القانون، حصل عليها من جامعة روشستر بمدينة نيويورك الأمريكية في عام 1941.
  2. بكالوريوس في القانون، حصل عليها من جامعة كامبريدج بمدينة ماساشوستس في عام 1943.
  3. بكالوريوس في القانون، حصل عليها من جامعة ما كجيل بالعاصمة الكندية مونتريال في عام 1944.
  4. بكالوريوس في القانون، حصل عليها من جامعة وستمنستر بمدينة فولتون بولاية ميسوري الأمريكية في الخامس من شهر آذار/مارس عام 1946.
  5. بكالوريوس في القانون، حصل عليها من جامعة ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية في عام 1947.
  6. الدكتوراه الفخرية في القانون، حصل عليها من جامعة ليدن بمدينة ليدن الهولندية في عام 1946.
  7. الدكتوراه الفخرية في القانون، حصل عليها من جامعة كوبنهاغن الدنماركية في عام 1950.

أشهر مقولات ونستون تشرشل

يوجد العديد من المقولات التي نسمع بها ولا ندري من قالها للمرة الأولى، ومن بين أشهر مقولات رئيس الوزراء البريطاني الراحل ونستون تشرشل:

  • "في السياسة، لا يوجد عدو دائم، ولا صديق دائم، بل هناك مصالح دائمة فقط".
  • "المتشائم يرى محنة في كل محنة، والمتفائل يرى نعمة في كل محنة".
  • "لا تستسلم أبداً".
  • "الإنسان المتواضع الذي يمتلك الكثير ليتواضع به".
  • " ثمن العظَمة هو المسؤولية".
  • "إذا كنت ترغب في اكتشاف بحار جديدة، فعليك التحلي بالشجاعة اللازمة لمغادرة الشاطئ".
  • "إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل".
  • "عندما تصمت النسور، تبدأ الببغاوات بالثرثرة".
  • "سر الحقيقة ليس أن نفعل ما نحب، بل أن نحب ما نفعل".
  • "عندما تكون خارج بلدك فلا تنتقد حكومتك".
  • "أنا مستعد دائماً للتعلم على الرغم من أنني لا أحب دائماً أن يعطيني المعلم الدروس".
  • "شيء جميل أن نكون صادقين، لكن الأجمل أن نكون على حق".

ونستون تشرشل حياً في الأفلام والمسرح والتلفزيون

مثلت شخصية ونستون تشرشل إلهاماً لإنتاج العديد من الأفلام التي تتناول هذا المسؤول البريطاني البارز، ومن هذه الأفلام:

  • موكب رويال (Royal Cavalcade)، في عام 1935.
  • قادة الغيوم (Captains of the Clouds)، في عام 1942.
  • بعثة إلى موسكو (Mission to Moscow)، في عام 1943.
  • أضواء من باكو (The Lights of Baku(، في عام 1950.
  • سقوط برلين (The Fall of Berlin) ، في عام 1950.
  • أمريكي في باريس (An American in Paris)، في عام 1951.
  • الأمواج فوقنا (Above Us Crossbow)، في عام 1955.
  • الرجل الذي لم يكن أبداً (The Man Who Never Was)، في عام 1956.
  • حصار شارع سيدني (The Siege of Sidney Street)، في عام 1960.
  • أروع ساعات (The Finest Hours)، في عام 1964.
  • قصة الملك (A King's Story)، في عام 1965.
  • عملية القوس (Operation Crossbow)، في عام 1965.
  • التحرير (Liberation)، في عام 1970.
  • شباب وينستون (Young Winston) ، في عام 1972.
  • رجلين ذهبا إلى الحرب (Two Men Went to War) ، في عام 2002.
  • العاصفة المتجمعة (Gathering Storm)، في عام 2002.
  • عذراء ليفربول (The Virgin of Liverpool)، في عام 2003.
  • تشرشل سنوات هوليوود (Churchill: The Hollywood Years)، في عام 2004.
  • أنا بوب (I Am Bob)، في عام 2007.
  • خلال العاصفة (Into the Storm)، في عام 2009.
  • خطاب ساعة (Darkening's Speech)، في عام 2010.
  • المفارقة (Paradox)، في عام 2010.
  • سر تشرشل (Churchill's Secret)، في عام 2016.
  • أحلك ساعة (Darkest Hour)، في عام 2017.

في المسرح

كان تشرشل موضوعاً لثلاث مسرحيات، هي:

  • الجمهور (The Audience)، في عام 2013.
  • ثلاثة أيام في أيار/مايو (Three Days in May)، في عام 2011.
  • ليس جيداً جداً (Never So Good)، في عام 2007.

في التلفزيون

عرضت الكثير من الأعمال التلفزيونية عن حياة تشرشل، منها:

  • السنوات الباسلة (The Valiant Years).
  • العاصفة المتجمعة (The Gathering Storm)، في عام 1974.
  • أيام الأمل (Days of Hope)، في عام 1975.
  • إليانور وفرانكلين: سنوات البيت الأبيض (Eleanor and Franklin: The White House Years)، في عام 1977.
  • تشرشل والجنرالات (Churchill and the Generals)، في عام 1979.
  • ونستون تشرشل: وسنوات البرية (Winston Churchill: The Wilderness Years)، في عام 1981.
  • رياح الحرب (The Winds of War)، في عام 1983.
  • حرب وذكرى (War and Remembrance)، في عام 1988.
  • تفجبر هاريس (Bomber Harris)، في عام 1989.
  • الحرب العالمية الثانية: أين ليونز روبيرت (World War II: When Lions Roared)، في عام 1994.
  • العالم المفقود (The Lost World)، في عام 2001.
  • بيرتي وإليزابيث (The Gathering Storm)، في عام 2002.
  • واليس وإدوارد (Wallis and Edward)، في عام 2005.
  • لغز سيتا فورد (The Stafford Mystery)، في عام 2006.
  • مينزيس وتشرشل في الحرب (Menzies and Churchill at War)، في عام 2008.
  • في العاصفة (Into the Storm)، في عام 2009.
  • قصة تاريخية رهيبة (Horrible Histories)، في عام 2009.
  • تشرشل: والمقابلات المفقودة (Churchill: The Lost Interviews)، في عام 2014.
  • قطار (Train)، في عام 2015.
  • ولي العهد (The Crown)، في عام 2016.

في الختام.. تمتع ونستون تشرشل بسيرة ذاتية ممتلئة بالأعمال العسكرية والسياسية والفنية والأدبية، جامعاً بين عدة مواهب في شخص واحد، تعرض للعديد من الوعكات الصحية حتى أودت إحداها بحياته، وبذلك تكون هذه الوعكة قد أنهت حياة رمز من رموز الحرب العالمية الثانية وشخصية سياسية حازت احترام أعدائها قبل أصدقائها.

    • w
    • اشتركي لتكوني شخصية أكثر إطلاعاً على جديد الموضة والأزياء سيتم إرسـال النشرة يوميًـا من قِبل خبراء من طاقمنـا التحرير لدينـا

    • شكراً لاشتراكك، ستصل آخر المقالات قريباً إلى بريدك الإلكتروني

    • اغلاق