عمالقة التكنولوجيا الصينيون في مأزق بعد نتائج أرباحهم

ركز المسؤولون التنفيذيون على خفض التكاليف بدءاً من تقليل عدد الموظفين إلى الخروج من الأعمال غير الأساسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 أغسطس 2022
عمالقة التكنولوجيا الصينيون في مأزق بعد نتائج أرباحهم

عمالقة التكنولوجيا الصينية علي بابا وتينسنت غالباً ما يتحدثون عن جميع ابتكاراتهم ومنتجاتهم الجديدة أثناء مكالمات الأرباح مع المستثمرين، لكن الربع الثاني كان مختلفاً. ركز التنفيذيون في أكبر شركتين تقنيتين في الصين على شيء أقل بهرجة وهو خفض التكاليف.

عمالقة التكنولوجيا الصينيون في مأزق

يأتي ذلك بعد أن نشر علي بابا و تينسنت مجموعة من نتائج الربع الثاني التي أكدت أن هذه الشركات العملاقة التي كانت ذات يوم تتحرّك وتحلق على ارتفاع عالٍ لم تعد تنمو بعد الآن.

أعلنت شركة علي بابا، أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، نمو ثابت للمرة الأولى على الإطلاق في الربع من أبريل إلى يونيو. بينما أعلنت شركة الألعاب ووسائل التواصل الاجتماعي العملاقة تينسنت، يوم الأربعاء الماضي، أول تراجع ربع سنوي لها في الإيرادات على أساس سنوي.

شعرت علي بابا وتينسنت بآثار التباطؤ الاقتصادي الناجم عن كورونا في الصين والذي ضرب كل شيء من إنفاق المستهلكين إلى ميزانيات الإعلانات. إن تشديد تنظيم التكنولوجيا المحلية في مجالات من مكافحة الاحتكار إلى الألعاب على مدار العام ونصف العام الماضيين يؤثر أيضاً على النتائج.

نظراً لأن الإيرادات لا تزال تحت الضغط، فقد بدا أن كلا العملاقين أكثر انضباطاً في نهجهما في الإنفاق، بحسب شبكة سي إن بي سي.

إجراءات تينسنت لمواجهة هذا التباطؤ

قال ما هواتنغ، الرئيس التنفيذي لشركة تينسنت، للمحللين خلال مكالمة يوم الأربعاء: «خلال الربع الثاني، خرجنا بنشاط من الأعمال غير الأساسية، وشددنا إنفاقنا على التسويق، وقلصنا نفقات التشغيل». موضحاً «مكننا هذا من زيادة أرباحنا بالتتابع على الرغم من ظروف الإيرادات الصعبة». 

في الواقع، ارتفعت أرباح تينسنت، عند استبعاد بعض البنود غير النقدية وتأثير معاملات الاندماج والاستحواذ، بنسبة 10% عن الربع السابق.

بينما قال مارتن لاو، المدير التنفيذي لشركة تينسنت، إن الشركة خرجت من الأعمال غير الأساسية مثل التعليم عبر الإنترنت، والتجارة الإلكترونية،

والبث المباشر للألعاب. كما شددت الشركة الإنفاق التسويقي وخفضت مجالات الاستثمار المنخفضة مثل اكتساب المستخدمين. انخفضت نفقات البيع والتسويق لشركة تينسنت بنسبة 21% على أساس سنوي في الربع الثاني.

قال جيمس ميتشل، كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تينسنت، إنه من خلال هذه المبادرات بالإضافة إلى الاستثمارات في مجالات جديدة، يمكن للشركة «إعادة الأعمال إلى نمو الأرباح على أساس سنوي، حتى إذا ظلت البيئة الكلية كما هي اليوم» وحتى لو ظل نمو الإيرادات ثابتاً.

ماذا عن علي بابا؟

في غضون ذلك، أعلنت علي بابا عن حملتها لخفض التكاليف في وقت سابق من هذا العام وتواصل المضي قدماً معها.

قال توبي شو، المدير المالي في علي بابا، خلال مكالمة أرباح الشركة هذا الشهر: «في الأرباع المقبلة والباقي من السنة المالية الحالية، سنواصل متابعة استراتيجية تحسين التكلفة ومراقبة التكاليف». وأضاف أن عملاق التجارة الإلكترونية الصيني «قلص الخسائر» في بعض أعماله الاستراتيجية.

من أين يأتي النمو؟

كان على علي بابا وتينسنت أن يلعبوا عملية توازن دقيقة لإقناع المستثمرين أنه بينما يتم خفض التكاليف، فإنهم ما زالوا يستثمرون في المستقبل.

قال ونستون ما، أستاذ القانون المساعد في جامعة نيويورك: «بالنسبة لهم للعودة إلى مسار نمو الأرباح، فإن تحسين التكلفة فقط لا يكفي. إنهم بحاجة إلى إيجاد محركات جديدة للنمو».

تركز علي بابا على تعزيز أعمالها في مجال الحوسبة السحابية، ويعتقد المسؤولون التنفيذيون والمستثمرون في المنطقة أنها مفتاح لتحسين الربحية في الشركة في المستقبل، كانت وحدة كلاود هي المنطقة الأسرع نمواً في علي بابا من حيث الإيرادات في ربع يونيو.

وفي الوقت نفسه، تحدثت تينسنت عن إمكانية أن تصبح الإعلانات في ميزة الفيديو القصير وي شات مصدر دخل «كبير» في المستقبل، تدير تينسنت  وي شات، أكبر تطبيق مراسلة في الصين مع أكثر من مليار مستخدم. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة