شركة أداني تجمع 2.45 مليار دولار من خلال بيع أسهم جديدة

حققت المجموعة عمليات استحواذ بقيمة 13.8 مليار دولار حتى الآن هذا العام

  • تاريخ النشر: السبت، 26 نوفمبر 2022
شركة أداني تجمع 2.45 مليار دولار من خلال بيع أسهم جديدة

قالت شركة أداني إنتربرايسس، الشركة الرئيسية لمجموعة أداني، التي تعمل في مجال تحويل الموانئ إلى طاقة، إنها ستجمع 200 مليار روبية هندية أي ما يعادل 2.45 مليار دولار، من خلال أكبر طرح عام متابعة للأسهم الجديدة في الهند.

توسع أداني لقطاعات الأسمنت والرعاية الصحية

تأتي زيادة الأموال المقترحة في الوقت الذي تتوسع فيه المجموعة التي يقودها غوتام أداني، ثالث أغنى شخص في العالم، بقوة لتشمل عدداً كبيراً من القطاعات بما في ذلك الأسمنت والرعاية الصحية، وسط بعض المخاوف بشأن مستويات ديونها المرتفعة وحيازة المساهمين الكبيرة.

سيؤدي طرح الأسهم إلى زيادة الطرح العام للشركة من المستوى الحالي البالغ 27.4%، حيث تبلغ نسبة الطرح العام لشركة Rival Reliance Industries حوالي 49%.

تقول شركة Dealogic، إن شركة أداني بحاجة إلى رأس مال على مستوى الشركة القابضة، إنها الشركة الرائدة، نقلاً عن مصدر مطلع على الصفقة، الذي قال: «إنهم يحتاجون إلى المال لكثير من المبادرات الجديدة التي يبذرونها، وعمليات الاستحواذ والمشاريع الجديدة».

حققت المجموعة عمليات استحواذ بقيمة 13.8 مليار دولار حتى الآن هذا العام، وفقاً لبيانات Dealogic، وهي أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام وأكثر من ضعف العام السابق.

استثمار أكثر من 100 مليار دولار على مدى 10 سنوات مقبلة

قال غوتام أداني، الذي تمتد إمبراطوريته عبر مشاريع الغاز والطاقة بالإضافة إلى أعمال الموانئ والخدمات اللوجستية، في سبتمبر الماضي، إن شركته ستستثمر أكثر من 100 مليار دولار على مدى العقد المقبل، مع تخصيص 70% منها لمجال نقل الطاقة.

وأضاف المصدر أن الشركة تخطط لتقديم مسودة نشرة الاكتتاب قبل 31 ديسمبر، وجمع الأموال قبل 31 مارس، لكنها ستعتمد على ظروف السوق.

كانت شركة CreditSights لأبحاث الديون، وهي جزء من مجموعة فيتش، قد قالت سابقاً إن شركة أداني ستواصل البحث عن شركاء استراتيجيين في الأسهم بعد إبداء مخاوف بشأن مستويات ديون المجموعة المرتفعة.

قفز سهم أداني إنتربرايسس بنحو 130% هذا العام، حتى الإغلاق الأخير، متفوقاً بشكل كبير على ارتفاع 6.5% في مؤشر Nifty 50 الممتاز.

يتم تنفيذ عمليات FPOs من قبل الشركات المدرجة بالفعل لتنويع مساهمتها في الأسهم. كان أكبر FPO سابقاً هو بيع أسهم بقيمة 150 مليار روبية في عام 2020 بواسطة يس بنك.