مجموعة أداني تخسر 100 مليار دولار من قيمتها السوقية

يأتي ذلك بعد تقرير بائع على المكشوف يزعم احتيال أداني وتلاعبها في الأسهم والأخيرة تنفي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
مجموعة أداني تخسر 100 مليار دولار من قيمتها السوقية

تراجعت القيمة السوقية المجمعة لأسهم مجموعة أداني إلى أقل من 100 مليار دولار يوم الثلاثاء، وهو انعكاس لمحاولات طمأنة المستثمرين في أعقاب تقرير لاذع من قبل بائع على المكشوف في الولايات المتحدة.

مزاعم بائع على المكشوف ضد أداني

خسرت المجموعة أكثر من 135 مليار دولار من القيمة السوقية منذ 24 يناير 2023، عندما نشرت شركة هيندنبورغ للأبحاث ومقرها الولايات المتحدة تقريراً يزعم الاحتيال المحاسبي والتلاعب في الأسهم، وهي مزاعم نفتها أداني مراراً وتكراراً.

قام الملياردير غوتام أداني وشركاته بتوظيف فرق قانونية واتصالات، وخفض النفقات وسداد الديون في محاولة لتهدئة التجار الذين فزعهم المخاوف بشأن وصول المجموعة إلى التمويل. في حين أن الحملة أعادت السندات الدولارية للمجموعة العملاقة من المنطقة المنكوبة، فإن استمرار بيع الأسهم هو مؤشر على أن هناك حاجة إلى المزيد.

أظهرت البيانات التي جمعتها بلومبيرغ أن المجموعة استغلت مشتري السندات الدوليين بأكثر من 8 مليارات دولار في السنوات الأخيرة، بينما لجأت أيضاً إلى البنوك العالمية للحصول على نفس القدر من القروض بالعملات الأجنبية. قامت وكالات التصنيف أيضاً بمراجعة التوقعات لبعض الشركات التابعة للمجموعة.

إعادة تمويل الديون

أفادت وكالة رويترز أن وحدة أداني ترانسميشن، التابعة لمجموعة أداني، أنه ليس لديها خطط لجمع ديون إضافية للإنفاق الرأسمالي، التي تخطط لتغطيتها بالتدفقات النقدية التشغيلية.

في الوقت ذاته، قال مسؤولون تنفيذيون يوم الثلاثاء في مكالمة مع المستثمرين إن الوحدة ستعلن عن خطط إعادة تمويل الديون في غضون أسابيع قليلة.

وفي 11 فبراير، قالت نيرمالا سيترامان، وزيرة المالية الهندية، إن المنظمين الهنود على دراية بالمخاوف المتعلقة بتكتل أداني، رداً على تعليقات المحكمة العليا بشأن الحاجة إلى حماية المستثمرين.

وقالت نيرمالا سيترامان للصحفيين بعد اجتماعها مع مديري البنك المركزي في نيودلهي، العاصمة، إن المنظمين يتمتعون بالخبرة واستولوا على الأمر. لكنها رفضت الإفصاح عما تخطط الحكومة لإبلاغه للمحكمة العليا.

قالت المحكمة، في وقت سابق، إن مصالح المستثمرين بحاجة إلى الحماية، بعد سماع قضيتين عن خسائر كبيرة للمستثمرين بعد تقرير صادر عن بائع على المكشوف في الولايات المتحدة بشأن مجموعة أداني.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة