15 وظيفة ناشئة تتصدر متطلبات سوق العمل لعام 2020

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 يناير 2020
15 وظيفة ناشئة تتصدر متطلبات سوق العمل لعام 2020
مقالات ذات صلة
عند ارتداء الكمامة: 5 نصائح تتعلق بلغة الجسد تحتاجها في العمل
طاقات: شروط وطريقة التسجيل لأصحاب العمل والباحثين عن عمل من الجنسين
5 أسئلة جديدة يطرحها مسئولي التوظيف في المقابلات الآن

أصدرت LinkedIn قائمتها لأهم الوظائف الناشئة لعام 2020. وقد نمت هذه الوظائف بشكل كبير في السنوات الخمس الماضية، حيث تتوقع منصة LinkedIn أنها ستواصل زيادة الطلب في العام الجديد.
ووفق المنصة، تشمل اتجاهات الوظائف المتوقعة لعام 2020 الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والرعاية الصحية والمبيعات والهندسة. تُظهر اتجاهات الصناعة أن مجتمع التعليم الإلكتروني سيستمر في النمو، كما أن مهارات الأفراد مهمة في صناعة التكنولوجيا وأن صناعة السيارات ستوظف مواهب الذكاء الاصطناعي.
لذا، في الألبوم أعلاه، أهم 15 وظيفة ناشئة لعام 2020، وفقاً لـ LinkedIn.

1. أخصائي الذكاء الاصطناعي - Artificial intelligence specialist:

نما التوظيف في هذا الدور بنسبة 74 ٪ سنوياً في السنوات الأربع الماضية. تشمل أهم الصناعات التي تستخدم هذه المواهب برامج الكمبيوتر والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والتعليم العالي والإلكترونيات الاستهلاكية.

2. مهندس الروبوتات - Robotics engineer:

من المتوقع أن تستمر Robotics في اتجاهها الصعودي المتمثل في أن تصبح مهنة ناشئة، يمكن أن تختلف الوظائف في هذا المجال بين أدوار البرامج والأجهزة. وأظهرت بيانات LinkedIn المهندسين الذين يعملون على برامج الروبوت الافتراضية والمادية، كما تشمل أهم الصناعات التي توظف هذه الوظيفة تقنية المعلومات والخدمات والأتمتة الصناعية وبرامج الكمبيوتر والخدمات المالية والتشغيل الآلي.

3. عالم البيانات - Data scientist:

مع نمو سنوي قدره 37 ٪، تنمو وظائف عالم البيانات بشكل كبير في جميع الصناعات. تشمل أهم الصناعات التي تستخدم هذه المواهب تكنولوجيا المعلومات والخدمات وبرامج الكمبيوتر والإنترنت والخدمات المالية والتعليم العالي.

4. مهندس مطور كامل - Full stack engineer:

منذ عام 2015، كان نمو التوظيف لهذه المهنة 35 ٪ كل عام مع مجموعة واسعة من الخلفيات المطور والهندسة. تشمل أهم الصناعات التي توظف هذه المهنة برامج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والإنترنت والخدمات المالية والتعليم العالي.

5. مهندس توثيق الموقع - Site reliability engineer:

هذه الوظيفة مسؤولة عن ضمان أن عمليات التطوير والعمليات تعمل بسلاسة. لقد شهدت نمواً سنوياً بنسبة 34٪. تشمل الصناعات التي توظف هذه المهنة الإنترنت وبرامج الكمبيوتر والمعلومات والخدمات والخدمات المالية والإلكترونيات الاستهلاكية.

6. متخصص نجاح العملاء - Customer success specialist:

نمت الوظائف على "لينكدين" لمديري نجاح العملاء في الولايات المتحدة بنسبة 34 ٪ في عام 2018. حوالي 72 ٪ من المهنيين الحاليين هم في صناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات. تشمل أهم الصناعات التي يتم تعيينها لهذا المنصب برامج الكمبيوتر والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والتسويق والإعلان والخدمات المالية.

7. مندوب تطوير المبيعات - Sales development representative:

ظلت مهارات هذه المهنة دون تغيير إلى حد كبير منذ عام 2015. واستمرت في النمو في خدمات التكنولوجيا التي تعتمد على ممثلي تطوير المبيعات لإيجاد عملاء جدد يبقي هذه الوظيفة على قائمة الوظائف الناشئة. تشمل أهم الصناعات التي يتم توظيفها في هذه المهنة برامج الكمبيوتر والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والتسويق والإعلان وأمن الكمبيوتر والشبكات.

8. مهندس البيانات - Data engineer:

زاد معدل نمو توظيف المهنيين في هذه الوظيفة الناشئة بنسبة تقارب 35 ٪ منذ عام 2015. وتشمل أهم الصناعات تكنولوجيا المعلومات والخدمات، الإنترنت، برامج الكمبيوتر، الخدمات المالية والمستشفيات والرعاية الصحية.

9. فني الصحة السلوكية - Behavioral health technician:

أدت زيادة تغطية التأمين الصحي للصحة النفسية وعلاج تعاطي المخدرات إلى زيادة الطلب على فنيي الصحة السلوكية. تشمل أهم الصناعات التي توظف هذه الموهبة رعاية الصحة العقلية والمستشفيات والرعاية الصحية والخدمات الفردية والعائلية وإدارة التعليم والصحة والعافية واللياقة البدنية.

10. متخصص الأمن السيبراني - Cybersecurity specialist:

يعتبر الأمن السيبراني في قمة اهتمامات كل شركة - وسيستمر نمو وأهمية هذا الدور في الازدياد، حيث أظهرت التقارير زيادة عدد خروقات البيانات بأكثر من 50٪ في عام 2019. وتشمل أهم الصناعات تكنولوجيا المعلومات والخدمات والدفاع والفضاء، شبكة الكمبيوتر والأمن والاستشارات الإدارية والخدمات المالية.

11. المطور Back-end:

هذه وظيفة هندسية أخرى من المحتمل أن تستمر في النمو لأن كل شركة تقريباً تبني خاصية رقمية. أهم الصناعات التي توظف هذه المهنة هي برامج الكمبيوتر والإنترنت وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والتسويق والإعلان والخدمات المالية.

12. رئيس موظفي الإيرادات - Chief revenue officer:

إن وجود مسؤول عن الإيرادات يساعد الشركات على فهم الأدوار التي تلعبها المبيعات والتسويق في كسب أموال الشركة. تشمل أهم الصناعات التي يتم توظيفها في هذا المجال برامج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والتسويق والإعلان والإنترنت والخدمات المالية.

13. مهندس سحابة - Cloud engineer:

تساعد الحوسبة السحابية الشركات التي ترغب في إنشاء منتجات دون الحاجة إلى خادم خاص بها. تشمل أهم الصناعات التي يتم توظيفها تكنولوجيا المعلومات والخدمات وبرامج الكمبيوتر والخدمات المالية والإنترنت والاتصالات السلكية واللاسلكية.

14. مطور جافا سكريبت - JavaScript developer:

تعد JavaScript من بين أفضل خمس مهارات مطلوبة في صناعة البرمجيات. تشمل أهم الصناعات التي توظف هذه الموهبة برامج الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والخدمات والإنترنت والخدمات المالية والتسويق والإعلان.

15. مالك المنتج - Product owner:

إذا كنت ترغب في دعم عملية تطوير المنتج، لكنك لست مهندساً، فإن مالك المنتج هو الوظيفة المناسبة لك. يتحمل مالكو المنتجات مسؤولية نجاح أي منتج داخل السوق. ويقومون بأي شيء بدءً من أبحاث السوق إلى إدارة علاقات العملاء. تشمل أهم الصناعات التي توظف هذه المهنة تكنولوجيا المعلومات والخدمات والخدمات المالية وبرامج الكمبيوتر والتأمين والمستشفيات والرعاية الصحية.