بينانس تتراجع عن عملية إنقاذ FTX وسوق العملات المشفرة في خطر

غردت بينانس: «المشكلات خارجة عن إرادتنا أو قدرتنا على المساعدة»

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 نوفمبر 2022
بينانس تتراجع عن عملية انقاذ FTX وسوق العملات المشفرة في خطر

قالت شركة بينانس إن منصتها تتراجع عن خططها للاستحواذ على FTX، تاركة إمبراطورية سام بانكمان فريد للعملات المشفرة على وشك الانهيار.

محاولة إنقاذ FTX

يأتي هذا الانعكاس بعد يوم واحد من إعلان تشانغبينغ تشاو، الرئيس التنفيذي لشركة بينانس، أن أكبر شركة للعملات المشفرة في العالم قد توصلت إلى صفقة غير ملزمة لشراء شركات FTX غير الأمريكية مقابل مبلغ لم يكشف عنه، مما أدى إلى إنقاذ الشركة من أزمة سيولة.

في وقت سابق من هذا العام، بلغت قيمة FTX 32 مليار دولار من قبل مستثمرين من القطاع الخاص.

وقالت بينانس في تغريدة: «في البداية، كان أملنا أن نكون قادرين على دعم عملاء FTX لتوفير السيولة، لكن القضايا خارجة عن إرادتنا أو قدرتنا على المساعدة».

ليلة الاثنين، في مواجهة أزمة سيولة، كان بانكمان فريد يسعى لجمع الأموال من أصحاب رؤوس الأموال وغيرهم من المستثمرين قبل أن يذهب إلى بينانس، وفقاً لمصادر مطلعة على الأمر. وافق تشاو في البداية على التدخل، لكن شركته غيرت مسارها بسرعة، مستشهدة بتقارير «سوء إدارة أموال العملاء وتحقيقات الوكالات الأمريكية المزعومة».

FTX تواجه عجزاً يصل إلى 8 مليارات دولار

ليس من الواضح من هو التالي في الطابور لشراء بورصة العملات المشفرة المحاصرة. أخبر بانكمان فريد المستثمرين أن الشركة تواجه عجزاً يصل إلى 8 مليارات دولار من طلبات السحب وتحتاج إلى تمويل طارئ، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

تفكك صفقة بينانس-FTX هو أحدث فصل في الانهيار الصادم الذي هز عالم التشفير هذا الأسبوع. حاول بانكمان فريد طمأنة المستثمرين يوم الإثنين فقط بأن أصول الشركة جيدة. ولكن بعد أن قال تشاو من بينانس علناً أن شركته كانت تبيع ممتلكاتها في الرمز الأصلي FTT الخاص بشركة FTX، كانت عملية البيع قيد التشغيل، ولم تستطع FTX فعل أي شيء لإيقافها.

ضخت شركة سيكويا كابيتال، إحدى أبرز شركات رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون، 210 ملايين دولار في الشركة. بينما أخبرت FTX المستثمرين مؤخراً أنه من المتوقع أن ينخفض ​​دخلها التشغيلي في عام 2022 إلى 144 مليون دولار هذا العام، انخفاضاً من 338 مليون دولار في عام 2021، بينما كان من المتوقع أن ترتفع الإيرادات إلى 1.1 مليار دولار من مليار دولار العام الماضي.

قال بانكمان فريد يوم الثلاثاء إن العملاء طالبوا بسحب 6 مليارات دولار، كما حذف التغريدات من اليوم السابق مشيرة إلى أن FTX لديها أصول كافية لتغطية ممتلكات العملاء.

أخبر تشاو موظفي بينانس في مذكرة في وقت سابق الأربعاء أنه «لم يخطط» لانهيار FTX. وقال إن انخفاض FTX «ليس جيداً لأي شخص في الصناعة» ويجب ألا «ينظر إليه الموظفون على أنه مكسب لنا»، كما أخبرهم بعدم تداول الرموز المميزة لـ FTT بينما تتكشف هذه المحنة.

تراجع رمز FTT

فقدت FTT بالفعل 80% من قيمتها بين الاثنين والثلاثاء، وانخفضت إلى 5 دولارات ومحو أكثر من ملياري دولار في اليوم. انخفض بأكثر من النصف، يوم الأربعاء، إلى حوالي 2.30 دولار، مما قلص القيمة الإجمالية للعملات الرمزية المتداولة إلى ما يقرب من 308 مليون دولار.

بينما تراجعت العملات المشفرة وسط اضطراب الصفقة، تراجعت بيتكوين بنسبة 15% يوم الأربعاء بعد انخفاضه بنسبة 13% يوم الثلاثاء، حيث تداولها بأقل من 16000 دولار أمريكي لأول مرة منذ نوفمبر 2020.

في غضون ذلك، انخفض رمز الإيثر أكثر من 30% خلال اليومين الماضيين ويقترب من الانخفاض إلى ما دون 1000 دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة