3 أشياء يجب القيام بها عندما يخيب ظنك بطفلك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 10 سبتمبر 2020
3 أشياء يجب القيام بها عندما يخيب ظنك بطفلك
مقالات ذات صلة
بدون قصد رسائل ترسلها تدمر أطفالك: فما هي؟
4 أنواع من الآباء الذين يضرون بأطفالهم: لا تكن منهم
تريد أن تكون جذاباً: لا ترتدي هذا اللون في موعدك الغرامي الأول

أحياناً يخيب ظنك بطفلك، لقد توقعت منه أشياء معينة ولم تأتِ. ربما كان ذلك بسبب ضعف أدائه الأكاديمي، أو الوقت الذي فقد فيه أعصابه، أو حقيقة أنه يتنمر على شخص ما في المدرسة، في بعض الأحيان يخذلنا أطفالنا.

بصفتك أحد الوالدين، لا أحد يعرف أطفالك مثلك. أنت تعرف كيف تم تعليمهم وما صنعته لهم. أنت تعرفهم في أفضل حالاتهم وتتوقع منهم أن يكونوا في أفضل حالاتهم في معظم المواقف- إن لم يكن كلها- لكن، بالطبع، طفلك إنسان. إذاً ماذا تفعل عندما يخيب ظنك طفلك؟ فيما يلي 3 اقتراحات.

3 أشياء يجب القيام بها عندما يخيب ظنك بطفلك

1. لديك حدود وليس توقعات:

في كثير من الأحيان، لدينا رؤية للنسخة المثالية للطفل، يكاد يكون من المستحيل أن يكون الطفل كذلك. من الأفضل أن تتوقع أن ابنك المراهق لا يعرف كيفية التنقل في العالم ووضع حدود صحية لإرشاده أو إرشادها. 

على سبيل المثال، بدلاً من أن تأمل في الحصول على درجة A مباشرة وأن تشعر بخيبة أمل عندما تكون هناك C في بطاقة التقرير، اعمل مع طفلك لتأسيس عادات دراسة صحية تنمي أخلاقيات عمل قوية واستعداداً لطلب المساعدة. 

قم بتضمين عواقب واضحة للتوقف عن العمل أو قضاء الوقت في اللعب قبل اكتمال الواجب المنزلي. التوقع الوحيد الذي يجب أن نتوقعه من أبنائنا المراهقين هو أنهم ربما لن يلبوا توقعاتنا. لذلك دعونا نتوقف عن كوننا غير واقعيين. بدلاً من ذلك، دعنا نضع بعض الحدود الصحية التي تساعد في تشكيل أطفالنا إلى بالغين أصحاء.

2. التعرف على ما هو لك وما هو ليس كذلك:

غالباً ما نستجيب لسوء أداء أطفالنا بالخزي أو الغضب، يأتي هذا من إحساسنا بأن فشل طفلنا بطريقة ما هو فشلنا. بالطبع، هذا صحيح وغير صحيح في نفس الوقت. صحيح أنه لم يؤثر أحد على أطفالك بالدرجة التي لديك، لقد تعلموا الكثير منك أنت. 
في نفس الوقت، هم ليسوا روبوتات، إنهم بشر، مثلما قمت باختيارات في سن المراهقة لم تكن تتعلق بوالديك، فإن أطفالك سيفعلون ذلك أيضاً. بقدر الإمكان، نحتاج إلى الحذر من امتلاك الكثير أو القليل جداً من إخفاقات أطفالنا. في بعض الأحيان يقوم الأطفال بأشياء غبية، بكل بساطة.

3 أشياء يجب القيام بها عندما يخيب ظنك بطفلك
3. لا تدع خيبة الأمل تمتلكك:

كل منا يقصر في بعض الأحيان، فعندما نفشل، نحن نخيب آمال أنفسنا والآخرين. لا أحد منا يريد أن يتم تعريفه بأسوأ لحظاتنا؛ لذلك لا تفعل ذلك لطفلك، لذلك استخدم خيبة الأمل كفرصة تعليمية لطفلك ولك. ربما ستتعلم شيئاً عنه يساعدك على فهم ما يتعامل معه بشكل أفضل وقد تتعلم شيئاً عن نفسك تحتاج إلى تغييره.