من هو مكتشف التيار المستمر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 سبتمبر 2023
من هو مكتشف التيار المستمر؟

المخترع الأمريكي توماس إديسون هو مكتشف التيار المستمر، وهو يعتبر واحداً من أبرز المخترعين في التاريخ، حيث قام باختراع مئات الاختراعات على مدار حياته، لتساهم اختراعاته في تحسين حياة الناس بشكل كبير.

مولد ونشأة توماس إديسون

ولد توماس إديسون في مدينة ميلان بولاية أوهايو الأمريكية في 11 فبراير 1847، وكان والده ناشطاً سياسياً تم نفيه إلى كندا، أما والدته فقد كانت مدرسة، وكانت لها تأثير كبير على مراحل حياته الأولى.

في طفولته، أصيب إديسون بالتهابات متكررة في الأذن، مما أثر على حاسة سمعه، وفي النهاية أدى إلى إصابته بصمم شبه كامل. انتقل إديسون في طفولته مع عائلته إلى بورت هورون بولاية ميشيغان، حيث قضى هناك بضعة أسابيع في المدرسة العامة، وكان طفلاً نشيطاً جداً وصعب الانتباه والتركيز، لتقرر والدته أن تعلمه في المنزل.

عندما بلغ عمره 11 عاماً، أظهر توماس إديسون تفوقاً ملحوظاً في اكتساب المعرفة وقراءة الكتب والبحث في مواضيع مختلفة، وقد ساعده هذا النهج كثيراً على بناء عملية تعلم ذاتي، والتي استمرت معه طوال حياته.

أثناء عمله في محطة السكك الحديدية، أنقذ إديسون حياة طفل، مما جعل والده هذا الطفل بعدها يقوم بتعليمه كيفية استخدام جهاز التلغراف، كتعبير عن امتنانه. وعندما بلغ إديسون عامه الـ 15، كان قادراً على استخدام جهاز التلغراف بشكل ممتاز، وأصبح عامل تلغراف.

توماس إديسون واكتشاف التيار المستمر

خلال السنوات التالية، سافر توماس إديسون في مناطق متعددة كعامل تلغراف، ودرس الكهرباء، وأسس أسلوبه الفريد في التفكير العلمي، ثم عاد للاستقرار لفترة في بوسطن، واستفاد من البيئة العلمية والثقافية في المدينة، ليبدأ بتطوير اختراعاته.

وأسس إديسون مختبراً علمياً في مدينة نيوجرسي في عام 1870، وأقام شراكات مع العديد من المؤسسات، واخترع نظام تلغراف رباعي الإشارات، وذاع صيته عالمياً، خاصة بعد اختراعه الفونوغراف في عام 1877.

ويعد إديسون هو مكتشف التيار المستمر، والذي يعتبر تدفقاً ثابتاً للتيار الكهربائي، حيث تنتقل الإلكترونات من منطقة ذات جهد عالي، إلى منطقة ذات جهد منخفض. وقد لاقى هذا الاكتشاف نجاحاً كبيراً في البداية، حيث تم استخدام التيار المستمر لنقل الطاقة الكهربائية.

إلا أن ظهور التيار المتناوب، والذي كان لديه العديد من المزايا الاقتصادية والعملية، فقد جعل العديد من الدول تفضل استخدامه بدلاً من التيار المستمر لنقل الطاقة الكهربائية. ومع ذلك، فإن التيار المستمر لم يفقد أهميته أو فائدته، فما زال لديه تطبيقات متعددة، ولا غنى عنه في العديد من المجالات.

أبرز إنجازات توماس إديسون

اخترع توماس إديسون العديد من الاختراعات، ويقول البعض إن عددها بلغ أكثر من 1000 اختراعاً، إلا أن أبرز إسهاماته كانت في مجال توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية، حيث قام إديسون بتطوير نظام لتوليد الطاقة، بهدف توصيلها إلى المصانع والمنازل.

واستفاد إديسون أيضاً من توسع صناعة السيارات في تلك الفترة، حيث قام بتصميم بطارية قادرة على تخزين الطاقة المطلوبة لتشغيل سيارة كهربائية.

وخلال الحرب العالمية الأولى، طلبت منه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية أن يتولى رئاسة مجلس الاستشارات البحرية، الذي كانت مهمته فحص الاختراعات المتعلقة بالاستخدام العسكري، وقد ساهم إديسون بشكل كبير في العديد من المشاريع العسكرية، مثل تطوير أجهزة الكشف عن الغواصات البحرية.

كما كان توماس إديسون أيضاً من أوائل العلماء والمخترعين الذين أدركوا قيمة العمل الجماعي، والتعاون بين العقول النيرة في مجال الاختراع، وقد جعله هذا التفكير يساهم في إنشاء مختبر مينلو بارك، الذي يعتبر من أوائل مختبرات البحوث العلمية، حيث قام في بتوظيف أبرز العقول العلمية، في خطوة مهمة نحو تطوير العلوم والتكنولوجيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة