فوائد الضحك لإدارة الإجهاد

مشاهدة الأفلام والعروض المرحة حقًا هي طريقة سهلة للضحك في حياتك متى احتجت إليها. قد ترغب في مشاركة توصياتك مع الأصدقاء وسيكون لديك شيء تشير إليه وتضحك عليه معًا.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023
فوائد الضحك لإدارة الإجهاد

شاهدنا في حلقة أحمد الشقيري من برنامج سين 2 بعنوان قرقر فوائد الضحك، وأظهرت الأبحاث أن الفوائد الصحية للضحك بعيدة المدى. أظهرت الدراسات حتى الآن أن الضحك يمكن أن يساعد في تخفيف الألم، وتحقيق المزيد من السعادة، وحتى زيادة المناعة، في المقال التالي فوائد الضحك لإدارة الإجهاد.

فوائد الضحك لإدارة الإجهاد

فيما يلي بعض الطرق العديدة التي يقلل الضحك من التوتر.

1. يخفض ضغط الدم

الأشخاص الذين يخفضون ضغط الدم، حتى أولئك الذين يبدأون بمستويات طبيعية، سيقللون من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

2. يقلل من مستويات هرمون الإجهاد

من خلال تقليل مستوى هرمونات التوتر، فإنك تقلل في نفس الوقت من القلق والتوتر اللذين يؤثران على جسمك. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تقليل هرمونات التوتر إلى أداء أعلى لجهاز المناعة. مجرد التفكير: الضحك بينما يروي زميلك في العمل نكتة مضحكة يمكن أن يخفف بعض ضغوط اليوم ويساعدك على جني الفوائد الصحية للضحك.

3. يعمل ABS الخاص بك

من فوائد الضحك أنه يمكن أن يساعدك على شد عضلات البطن. عندما تضحك، تتمدد عضلات معدتك وتنقبض، على غرار ما يحدث عندما تمارس عضلات بطنك عن قصد. في هذه الأثناء، تحصل العضلات التي لا تستخدمها للضحك على فرصة للاسترخاء. أضف الضحك إلى روتين عضلات البطن واجعل الحصول على بطن مشدود أكثر متعة.

4. يحسن صحة القلب

يعد الضحك تمرينًا رائعًا للقلب، خاصة لأولئك الذين لا يستطيعون القيام بنشاط بدني آخر بسبب الإصابة أو المرض. إنه يجعل قلبك يضخ الدم ويحرق كمية مماثلة من السعرات الحرارية في الساعة مثل المشي بوتيرة بطيئة إلى معتدلة.

5. يعزز الخلايا التائية

الخلايا التائية هي خلايا جهاز مناعة متخصصة تنتظر فقط في جسمك لتنشيطها. عندما تضحك، تقوم بتنشيط الخلايا التائية التي تبدأ فورًا في مساعدتك على محاربة المرض. في المرة القادمة التي تشعر فيها بنزلة برد قادمة، أضف الضحك إلى خطة الوقاية من المرض.

6. يحفز إطلاق إندورفين

الإندورفين هو المسكنات الطبيعية للجسم. من خلال الضحك، يمكنك إطلاق الإندورفين، والذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم المزمن ويجعلك تشعر بالراحة في كل مكان.

7. ينتج إحساسًا عامًا بالرفاهية

يمكن للضحك أن يزيد من شعورك العام بالرفاهية. اكتشف الأطباء أن الأشخاص الذين لديهم نظرة إيجابية للحياة يميلون إلى محاربة الأمراض بشكل أفضل من الأشخاص الذين يميلون إلى أن يكونوا أكثر سلبية. لذا ابتسم، اضحك، وعيش لفترة أطول.

استخدام الضحك كآلية للتكيف

  • كيف تستعمل الضحك

الضحك هو أحد استراتيجيات إدارة الإجهاد المفضلة طوال الوقت لأنه مجاني ومريح ومفيد من نواح كثيرة. يمكنك الحصول على مزيد من الضحك في حياتك من خلال الاستراتيجيات التالية.

  • اضحك مع الأصدقاء

يعد الذهاب إلى فيلم أو نادي كوميدي مع الأصدقاء طريقة رائعة للحصول على مزيد من الضحك في حياتك. قد تعني الآثار المعدية للضحك أنك ستضحك أكثر مما قد تضحك أثناء العرض، بالإضافة إلى أنه سيكون لديك نكات للإشارة إليها في أوقات لاحقة.

يعد وجود الأصدقاء في حفلة أو لعبة أيضًا إعدادًا رائعًا للضحك والمشاعر الجيدة الأخرى. إن تخصيص وقت لهذا النوع من المرح لا يقل أهمية عن أي عادة أخرى تحتفظ بها في حياتك لدعم صحتك، وربما تكون أكثر إمتاعًا من معظم العادات الصحية أيضًا.

  • ابحث عن الفكاهة في حياتك

بدلًا من الشكوى من إحباطات الحياة، حاول أن تضحك عليها. إذا كان هناك شيء ما محبطًا أو محبطًا جدًا عليك أن تدرك أنه يمكنك "النظر إلى الوراء والضحك". فكر في كيف ستبدو وكأنها قصة يمكنك إخبارها لأصدقائك، ثم انظر إذا كان بإمكانك الضحك عليها الآن.

مع هذا الموقف، قد تجد نفسك أيضًا أكثر مرحًا، مما يمنح نفسك ومن حولك المزيد لتضحك عليهم. تعامل مع الحياة بطريقة أكثر بهجة وستجد أنك أقل توتراً بشأن الأحداث السلبية.

  • الضحك المزيف

مثلما تظهر الدراسات أن الآثار الإيجابية للابتسام تحدث سواء كانت وهمية أو حقيقية، فإن الضحك المزيف يوفر أيضًا الفوائد المذكورة أعلاه. لا يستطيع الجسد التمييز بين الضحك "المزيف" الذي تبدأ به عن قصد والضحك "الحقيقي" الذي يأتي من الدعابة الحقيقية.

الفوائد المادية هي نفسها تمامًا، وعادة ما تؤدي الأولى إلى الثانية على أي حال. لذا ابتسم أكثر، وضحك مزيف؛ ستظل تحقق تأثيرات إيجابية، وقد يؤدي الفرح المزيف إلى ابتسامات وضحك حقيقيين.

وأخيرا

لا يوجد نقص في فرص الضحك من الترفيه، سواء في المسرح أو في المنزل مع الأفلام المتدفقة والكوميديا التلفزيونية.

بينما تضيع وقتك في مشاهدة شيء مضحك بشكل هامشي قد يكون في الواقع يحبطك، مشاهدة الأفلام والعروض المرحة حقًا هي طريقة سهلة للضحك في حياتك متى احتجت إليها. قد ترغب في مشاركة توصياتك مع الأصدقاء وسيكون لديك شيء تشير إليه وتضحك عليه معًا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة