أيهما أفضل: إكس بوكس سيريس إكس أم بلايستيشن 5؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يوليو 2020
أيهما أفضل: Xbox Series X أم PS5
مقالات ذات صلة
ببجي موبايل PUBG Mobile: أبرز التغييرات التي ظهرت في التحديث الجديد
3.5 مليار شخص يقضون 160 دقيقة يوميًا في تطبيقات الهواتف المحمولة
مبيعات آب ستور تتخطى جوجل بلاي بـ 22 مليار دولار

بفضل مكتبة ألعاب كبيرة وعناوين حصرية أكثر، لا شك أن بلايستيشن 4 (PS4) تفوق على إكس بوكس ون (XBox One) خلال السنوات الماضية، لكن هذا قد يتغير مع قدوم الجيل القادم، بلايستيشن 4 و إكس بوكس سيريس إكس (Xbox Series X).

بفضل قوة الأداء وخدمات أفضل وتوافقية أفضل مع ألعاب سابقة وأجهزة الكمبيوتر والهواتف، هناك توقعات عن هيمنة Xbox Series X في السنوات القادمة، وإن كانت سوني لن تكتفي بالفرجة وأعلنت بالفعل عناوين ألعاب حصرية تجدها على PS5 مثل:

  • سبايدر مان: مايلز موراليس 
  • هورايزن فوربيدن ويست
  • جران تورزمو 7

وبدون مزيد من الإطالة، إليكم 5 أسباب تجعل Xbox Series X أفضل من PS5:

تفوق Xbox Series X في قوة الأداء

بالنظر إلى مواصفات Xbox Series X على الورق، يبدو واضحا أنه سيتفوق في الأداء المطلق بفضل:

  • قوة الحوسبة تبلغ 12 تيرا فلوبس متفوقا على PS5 بمعدل 10.3 تيرا فلوبس.
  • قرص تخزين SSD ذو سعة تخزينية أكبر، 1 تيرابايت مقابل 825 جيجابايت في PS5، وإن كان في PS5 أسرع قراءة بنحو 55 جيجابايت في الثانية مقابل 2.4 جيجابايت في الثانية.

بالطبع المواصفات على الورق لا تترجم الأداء وحدها، ويرجع أداء الألعاب لكل نظام إلى مدى قدرة مطوري الألعاب على الاستفادة من المواصفات التقنية لكل جهاز.

تفوق خدمات Xbox Series X

يبرز الفرق بين الأجيال القادمة في الخدمات؛ يستفيد مستخدم Xbox Series X على الفور من خدمة إكس بوكس جيم باس مقابل اشتراك 10$ شهريا، يحصل من خلالها على أكثر من 100 لعبة مقابل اشتراك شهري، إلى جانب توفيره ألعاب مايكروسوفت الطرف الأول من يوم الإطلاق، دون حاجة لدفع مبالغ طائلة لشراء عناوين حصرية مثل هيلو إنفنت و هيل بليد 2.

وفي المقابل نجد أن خدمة بلايستيشن ناو تقدم عناوين ألعاب قديمة، والعروض الحصرية الكبيرة تظهر كل فترة، وما لم تغير سوني من ذلك، ستكون الغلبة لصالح Xbox Series X من حيث خيارات الألعاب المتاحة منذ الإطلاق.

توافقية أفضل مع ألعاب الأجيال السابقة

أكدت مايكروسوفت توافق Xbox Series X مع آلاف الألعاب من أجهزة إكس بوكس السابقة، وبالتحديد جميع ألعاب إكس بوكس ون وجميع ألعاب إكس بوكس 360 وإكس بوكس المتوافقة حاليا مع إكس بوكس ون، إلى جانب مجموعة جديدة من الألعاب الكلاسكية.

ولا يقتصر توافق الألعاب القديمة على إمكانية تشغيلها على Xbox Series X فقط، بل يتعدى إلى دعم تشغيلها على إعدادات قوية مثل دقة 4K ومعدل إطارات 120 لكل ثانية.

وأكدت مايكروسوفت أن من يشتري ألعاب إكس بوكس ون مثل سايبر بانك 2077 و هيلو إنفنت وجميع ألعاب الطرف الأول سيحصل على نسخة سيريس إكس مجانا، وكذلك الأمر بالنسبة لبعض ألعاب الطرف الثالث مثل مادين NFL 21 و أساسنز كريد فالهالا.

في المقابل نجد أن كل وعدت به سوني هو توافق PS5 مع 4000 لعبة من ألعاب PS4. ولا توجد معلومات عن ترقية نسخ الألعاب مجانا.

التكامل مع أجهزة أخرى

ونعني بهذا أن ألعاب Xbox Series X سيمكن لعبها واستكمال اللعب على الكمبيوتر وعلى الأجهزة السابقة من إكس بوكس، إلى جانب دعم الألعاب الحديثة مواجهة لاعبين على أجهزة الكمبيوتر وإكس بوكس ون. إلى جانب خدمة الألعاب السحابية إكس كلاود (Project xCloud) التي ستسمح ببث الألعاب على الكمبيوتر والهاتف، فحتى لو لم تكن بجانب جهاز الألعاب، يمكنك بث الألعاب إلى جهاز آخر.

وفي المقابل، يبدو أن موقف سوني جامد حول تخصيص تجربة الألعاب الجديدة ليمكن لعبها على PS5 فقط.

القيمة مقابل السعر

بعد تعثر مبيعات إكس بوكس ون وخسارته أمام PS4، يتوقع محلل الألعاب مايكل باتشتر أن Xbox Series X سيكون أرخص بنحو 100$ من PS5 ما يعني أن مايكروسوفت قد تتحمل خسارة في سعره، مقابل تعويضها من الخدمات المميزة التي تتفوق على خدمات سوني؛ لكن حتى هذه اللحظة لا توجد معلومات رسمية عن تسعير أي من الجهازين.

المصدر:

مقال: 5 reasons why Xbox Series X will beat PS5 المنشور على موقع Toms Guide.