التكلفة الفعلية لتغيير اسم تويتر إلى إكس

يخاطر إيلون ماسك بتدمير مليارات الدولارات من قيمة العلامة التجارية «تويتر»

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 28 يوليو 2023
التكلفة الفعلية لتغيير اسم تويتر إلى إكس

من النادر أن نجد مالك علامة تجارية شهيرة للغاية يتعمد تدميرها عمداً وتغيير اسمها لآخر في ليلة وضحاها، هذا ما حدث مع تويتر التي أصبحت الآن «إكس»، فما تكلفة هذا الأمر؟

تكلفة تغيير تويتر إلى إكس

يوم الأحد، أصدر إيلون ماسك مرسوماً يقضي بتغيير اسم منتج تويتر إلى «إكس»، وأنه سيتخلص من شعار الطيور وكل الكلمات المرتبطة به، بما في ذلك «تويت» «tweet».

ومن ثم، قضت خطوة ماسك على ما بين 4 مليارات دولار و20 مليار دولار من حيث القيمة، وفقاً للمحللين ووكالات العلامات التجارية.

وفقاً لموقع تايم، يقول ستيف سوسي، مدير الاتصال بالعلامة التجارية في «Siegel & Gale»: «استغرق الأمر أكثر من 15 عاماً لكسب هذا القدر من الأسهم في جميع أنحاء العالم، لذا فإن خسارة تويتر كاسم تجاري يمثل ضربة مالية كبيرة».

أعلن ماسك، الذي تراجعت قيمة شركته بشكل كبير بالفعل منذ شرائها مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر الماضي، عن التغيير ليلة السبت. بحلول صباح يوم الاثنين، بدأ ظهور شعار «إكس» أسود جديد، صممه أحد المعجبين خلال عطلة نهاية الأسبوع، عبر الموقع.

وحددت ليندا ياكارينو، الرئيس التنفيذي الجديد، رؤية الشركة لـ «إكس»، لتصبح موقعاً للصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية.

تحذيرات المحللين

يصف المحللون ووكالات العلامات التجارية إعادة تسمية المنتج بالخطأ، جاء أبرزهم تود إروين، مؤسس وكالة العلامات التجارية Fazer، الذي وصف تويتر بكونها واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة في عالم وسائل التواصل الاجتماعي، حيث توجد ملصقات الشركة التي تشتهر بالطيور في جميع أماكن العالم بجوار فيسبوك وإنستغرام.

تغيير العلامات التجارية الكبرى

كانت أعادت شركات التكنولوجيا الأخرى تسمية نفسها في السنوات الأخيرة. تحولت قوقل إلى ألفابت إنك؛ للسماح للشركات المختلفة داخل الشركة بالنمو دون تقييدها بالبحث. تم تغيير فيسبوك إلى ميتا بلاتفورمز إنك؛ من أجل التأكيد على التزام الشركة بالميتافيرس. لكن أسماء المنتجات لا تزال موجودة مثل قوقل يتم الذهاب إليها كمحرك بحث باسمه، كذلك منصة فيسبوك وغيرها.

يشار إلى أن قيمة علامة تويتر التجارية تقدر بحوالي 4 مليارات دولار، وفقاً لشركة استشارات تقييم العلامة التجارية Brand Finance. تقدر الشركة علامة فيسبوك التجارية بـ 59 مليار دولار وإنستغرام بـ 47.4 مليار دولار. تقدر جامعة فاندربيلت قيمة علامة تويتر التجارية من 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، وهو ما يمكن مقارنته بـ «سناب شات».

نظراً لتغير مفهوم علامة تويتر التجارية، فقد هرب المعلنون. كان المعلنون قلقين بشأن مغازلة ماسك للجدل واحتضان المغردين الذين انتهكوا قواعد المحتوى. قال ماسك إن عائدات الإعلانات على تويتر انخفضت بأكثر من 50% منذ أكتوبر.

هناك أيضاً خطر على أهداف ماسك المستقبلية. سيتطلب إنشاء الخدمات المصرفية والمدفوعات في التطبيق ثقة العملاء، وهو أمر يصعب الحصول عليه باستخدام اسم منتج جديد تماماً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة