5 أطعمة تبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 01 أكتوبر 2020
5 أطعمة تبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك

ليس هناك شك في ذلك، من الصعب معرفة كيفية التخلص من دهون البطن. إذا كنت تذهب إلى صالة الألعاب الرياضية، تتناول الطعام بشكل صحيح، كذلك تحصل على النوم. فما الذي يمكنك فعله أيضاً للوصول إلى أهداف إنقاص الوزن هذه؟ إجابة واحدة وهي تخلص من هذه الأطعمة التي تبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، وفق موقع Eat This Not That.

التمثيل الغذائي

1. الحبوب المكررة:

ليس سراً أن المعكرونة والخبز والبيتزا لا ينبغي أن تكون على قائمة الأطعمة التي تفضلها عندما تحاول إبقاء هذا البطن مسطحاً. ولكن عندما تريد أن تعامل نفسك بطريقة صحية، افعل ذلك بالطريقة الصحيحة. 

قد تؤذي الكميات الكبيرة من الغلوتين والنشا وحمض الفيتيك عملية التمثيل الغذائي. في الواقع، عند مقارنة قدرة جسم الإنسان على هضم الحبوب، فقد اتفق الباحثون على أن اختيار الحبوب المكررة كان أكثر ضرراً لداخلنا.

في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية نشرت دراسة أوضحت أنه عند اختيار الحبوب الكاملة بدلاً من الحبوب المكررة، سيزيد جسمك من فقدان السعرات الحرارية لأن هناك عدداً أقل من السعرات الحرارية المحفوظة أثناء الهضم ويصبح التمثيل الغذائي أكثر نشاطاً. كلما كانت الكربوهيدرات أكثر بساطة (فكر في الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والأرز الأبيض)، كان من الأسهل على جسمك تكسيرها.

2. المنتجات التقليدية:

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الملوثة بالمبيدات الحشرية إلى إبطاء عملية الأيض. وكلما زاد عدد هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، كان حالتك أسوأ. اكتشفت دراسة في Obesity Review أن الأشخاص الذين تظهر أجسامهم مستويات عالية من الكلورين العضوي- نوع من المبيدات الحشرية- يميلون إلى أن يكون التمثيل الغذائي أبطأ ويواجهون صعوبة أكبر في فقدان الوزن. وجدت دراسة أخرى في إسبانيا أن أولئك الذين لديهم أعلى تركيزات من هذه المبيدات ولدوا بمعدل ولادة منخفض من أولئك الذين ليس لديهم المادة الكيميائية في مجرى الدم.

3. مشروب غازي:

من المحتمل أنك تعلم أن المشروبات الغازية لا تفيد جسمك، لكن هل تعلم أنها قد تؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي لديك؟ يتم تحلية العديد من المشروبات الغازية بشراب الذرة عالي الفركتوز وهو مُحلي يحتوي على مستويات عالية من السكر يسمى الفركتوز. 

التمثيل الغذائي الخاص بك يعني قدرة جسمك على تحويل الطعام إلى طاقة. نظراً لأن الفركتوز لا يتم استقلابه إلى طاقة مباشرة مثل الجلوكوز، فإن استهلاك مستويات عالية من هذا المُحلي يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك.

4. الأطعمة المقلية:

قد تكون الأطعمة المقلية من المطاعم المفضلة للكثير من الأشخاص، لكن يجب أن تكون على دراية بتداعيات تناول الأشياء. يمكن قلي هذه الأطعمة الدهنية في زيوت مهدرجة جزئياً، أو دهون متحولة، التي يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي لديك حتى تصل إلى طريق مسدود افتراضياً. 

في الواقع، وجد الباحثون في جامعة ويك فورست أن الحيوانات التي تتبع نظاماً غذائياً غنياً بالدهون غير المشبعة اكتسبت وزناً أكبر من تلك التي تتبع نظاماً غذائياً مليئاً بالدهون الأحادية غير المشبعة، حتى مع عدم وجود فرق في إجمالي السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، ربطت الأبحاث المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بشكل إيجابي بين استهلاك الأطعمة المقلية وزيادة مخاطر السمنة في منطقة البطن وزيادة الوزن لدى البالغين، مما يعرض صحتك للخطر مع كل قضمة.

5. وجبات الطعام المجمدة:

ما تفتقر إليه وجبات العشاء المجمدة من السعرات الحرارية والدهون، فهي تعوض أكثر من مكونات تبطئ عملية التمثيل الغذائي. للتعويض عن نقص النكهة، تقوم العديد من الوجبات المجمدة بتحميل وصفاتها بالسكر والصوديوم والدهون المتحولة على شكل زيوت مهدرجة. كما إن تغليف هذه الأطعمة مشكوك فيه تماماً، فالعديد من صواني الطعام المجمدة محملة بـ BPA. وهي مادة كيميائية تستخدم في إنتاج البلاستيك والتي تم ربطها باضطرابات التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.