إيلون ماسك يتخلى عن 75% من عملات بيتكوين الخاصة بتسلا

ويحاول ماسك التراجع عن اتفاقيته البالغة 44 مليار دولار لشراء تويتر

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
إيلون ماسك يتخلى عن 75% من عملات بيتكوين الخاصة بتسلا

كشف الملياردير إيلون ماسك، الذي يحاول حالياً التراجع عن شراء تويتر، أن تسلا تخلت عن 75% من مقتنيات البيتكوين في الربع الأخير. قدم الملياردير التكنولوجي الأعذار، لكن يبدو من المرجح أن انخفاض أسعار الأصول والخلفية الاقتصادية القاتمة لعبت دوراً في كلا القرارين.

ماسك يتهم تويتر بالتقليل الشديد من عدد الروبوتات

وفي صعيد متصل، اتهم ماسك تويتر بالتقليل الشديد من عدد الروبوتات على منصتها، حيث رفض تقديم البيانات التي يحتاجها لتقييم حجم المشكلة بنفسه، كذلك السماح للمديرين التنفيذيين الرئيسيين بالمغادرة منذ أن قدم عرضاً بقيمة 44 مليار دولار لشراء منصة التواصل الاجتماعي في أبريل الماضي.

ونتيجة انسحابه من العرض، يقاضي تويتر ماسك لفرض اتفاقية الاندماج الملزمة التي وقعها، ويستعد الطرفان لمواجهة في المحكمة في غضون أشهر.

تسلا تتخلي عن 936 مليون دولار من عملة البيتكوين

وفي الوقت نفسه، قال ماسك إن تسلا تخلصت من عملة البيتكوين بقيمة 936 مليون دولار لدعم احتياطياتها النقدية، حيث تستمر عمليات إغلاق كورونا في تعطيل مصنعها في شنغهاي.

بينما أشار الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلى أن شركته للسيارات الكهربائية لم تبيع أياً من عملة الدوجكوين الخاصة بها، فقد أكد أن تركيز تسلا ينصب على تحويل العالم نحو مصادر الطاقة المستدامة، ووصف العملات المشفرة بأنها «عرض جانبي للعرض الجانبي» و«ليس شيئاً نحن أفكر كثيراً».

ربما توتر ماسك حقاً من صفقته على تويتر لأنه قلق بشأن برامج الروبوت، على الرغم من جعل إزالتها عنصراً أساسياً في خطته لتنشيط الأعمال.

ربما كان يخشى أزمة نقدية في تسلا، واندفع لمبادلة عملة البيتكوين الخاصة بها بالدولار، على الرغم من أن التدفق النقدي التشغيلي لشركته نما بنسبة 11% على أساس سنوي إلى 2.4 مليار دولار في الربع الأخير، وأنهت الفترة بأكثر من 18 مليار دولار.

ومع ذلك، ذكر موقع إنسايدر أنه من السهل تخيل انخفاض بنسبة 22% في أسهم تويتر منذ أن كشف ماسك لأول مرة عن حصة في الشركة في أوائل أبريل، وانخفض بنسبة 32% في سهم تسلا خلال نفس الفترة، أخذ في الاعتبار في تفكيره.

بعد كل شيء، يمثل عرضه لتويتر الآن علاوة ضخمة بنسبة 30% على قيمتها السوقية الحالية، وشرائه سوف يلتهم نسبة أكبر بكثير من ثروته اليوم مما كانت عليه قبل أن تنخفض قيمة أسهمه في تسلا.

وفي الوقت نفسه، تراجعت عملة البيتكوين بمقدار الثلث تقريباً منذ أن اشترتها تسلا لأول مرة في أوائل عام 2021، وانخفضت بنحو 57% في الربع الأخير وحده. بينما قال ماسك إن تسلا منفتحة على تعزيز مقتنياتها من البيتكوين في المستقبل، ولا ينبغي اعتبار تصرفاتها بمثابة حكم على آفاق العملة، فمن الصعب تجاهل توقيت المبيعات.

الآن بعد أن تراجعت أسعار تسلا وتويتر وبيتكوين، هناك ركود يلوح في الأفق، ربما كان ماسك يتراجع ويحاول عكس بعض تحركاته الوحشية مع ظهور واقع أكثر كآبة.