5 نصائح للتخلص من الأرق

  • sport 360بواسطة: sport 360 تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 فبراير 2015
5  نصائح للتخلص من الأرق
مقالات ذات صلة
أسباب أخرى اكتشفها العلماء لأهمية القيلولة في العمل.. تعرف عليها
الحصان العربي الأصيل: مواصفاته وأنواعه
رجل أصلع في المنام: ما تفسير هذه الرؤية؟

إذا كنت تعاني من الأرق وصعوبة النوم فأنت بحاجة إلى قراءة السطور التالية، فهناك العديد من العوامل والنصائح التي تؤدي عند اتباعها إلى القضاء على الأرق تماما، ومن ذلك.

1- تجنب تناول القهوة: فمن يرغب في السهر لفترات طويلة عادة ما يلجأ إلى تناول كميات أكبر من مشروبات الكافيين، وإذا كنت لا تستطيع الاستغناء عن الشاي أو القهوة، فعلى الأقل احرص على عدم تناولهم منذ منتصف الظهيرة، تمهيداً لنوم هادئ خالياً من الاضطرابات والقلق.

2- ضبط الساعة البيولوجية: وهو أمر يساهم في ضبط إيقاع الحياة اليومية للإنسان وسلوكياته، وللاستفادة منها فيما يخص النوم يجب تحديد أوقات معينة للنوم وأخرى للاستيقاظ، حتى يتحول الأمر إلى عادة لا يُمكن كسرها حتى في أيام العطلات.

3- الحصول على نوم أثناء فترة القيلولة للضرورة القصوى فقط: عليك الابتعاد تماما عن تلك العادة، فهي إن كانت تمدك بجرعة من النشاط بساعات النهار، فهي في ذات الوقت تؤثر بالسلب على نومك الليلي وتسبب الأرق، إما إذا كنت تشعر بالإرهاق والتعب ولا مفر منها.

4- التوقف عن التدخين: فالتدخين أحد مسببات الأرق، حيث تحتوي السجائر على مواد كالكافين، وإذا كنت من العاجزين عن التوقف التام عن التدخين، فعلى الأقل أوقفه قبل النوم بخمس ساعات، كي لا يزيد من حالة الأرق ويعيقك دخولك في حالة النوم العميق.

5- الحصول على عشاء خفيف: فالأرق واضطرابات النوم تنتج عن العشاء الدسم، ولذلك يجب الحرص على خلوها من الكربوهيدرات والسكريات المرتفعة، والاستعاضة عنها بأطعمة سهلة الامتصاص لا ترهق الجهاز الهضمي، على أن يكون تناولها قبل النوم بـ 60 دقيقة.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقضي على الصداع 

6 فوائد "عظيمة" للنوم العميق