5 فوائد مثبتة للحمامات الساخنة

الحمامات الساخنة آمنة بشكل عام، ولكن إذا كنت تعاني من أي حالة طبية خطيرة، يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023
5 فوائد مثبتة للحمامات الساخنة

الحمامات الساخنة هي شكل من أشكال العلاج المائي، وهو أسلوب علاجي يستخدم الماء لمعالجة الحالات المختلفة، في المقال التالي 5 فوائد مثبتة للحمامات الساخنة

الحمامات الساخنة.

تظهر الأبحاث أن الحمامات الساخنة قد توفر فوائد صحية عقلية وجسدية.

الحمامات الساخنة آمنة بشكل عام، ولكن إذا كنت تعاني من أي حالة طبية خطيرة، يجب عليك التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك أولاً.

يستمتع الكثير من الناس بالاسترخاء بحمام ساخن في نهاية يوم طويل. إنها طريقة رائعة للإبطاء والاسترخاء، خاصة في الطقس البارد. وتظهر الأبحاث أن أخذ حمام ساخن يمكن أن يفيد صحتك الجسدية والعقلية. الحمامات الساخنة هي شكل من أشكال العلاج المائي والتدفئة السلبية للجسم. تمت دراستها كعلاج تكميلي للعديد من الحالات، بما في ذلك المزاج السيئ وقلة النوم والتهاب العضلات.

ما هي فوائد الحمامات الساخنة؟

لقرون، استكشف الناس في جميع أنحاء العالم مزايا العلاج المائي. يستخدم هذا العلاج البديل الماء للمساعدة في علاج الحالات المختلفة، ويتضمن طرقًا مختلفة مثل حمامات البخار الرطبة والحمامات الساخنة.

اليوم، هناك فوائد صحية مدروسة جيدًا للحمامات الساخنة. تعرّف معظم الدراسات الحمام الساخن على أنه نقع دافئ بدرجة حرارة ماء تتراوح بين 104 درجة فهرنهايت و108.5 درجة فهرنهايت (40 درجة مئوية و45.2 درجة مئوية). فيما يلي خمس فوائد مدعومة بالعلم للاستمتاع بحمام دافئ في نهاية اليوم.

1. الحمامات تهدئ آلام العضلات والمفاصل

يمكن أن يكون العلاج الحراري وسيلة فعالة لعلاج آلام العضلات. ذلك لأن الحرارة توسع الأوعية الدموية للسماح بدوران أفضل. كما أن تدفق الدم بشكل أفضل يساعد على استرخاء العضلات والمفاصل المشدودة، مما قد يخفف الألم. الحمامات الساخنة هي شكل من أشكال العلاج الحراري لكامل الجسم. قد تخفف آلام العضلات والمفاصل في حالات مثل التهاب المفاصل والألم العضلي الليفي. تظهر الأبحاث الجارية أن طرق العلاج بالمنتجع الصحي، مثل حمامات الدوامة الدافئة، يمكن أن تقلل الألم وتحسن نوعية الحياة لدى الأشخاص المصابين بالألم العضلي الليفي.

2. قد تدعم الحمامات صحة القلب

يعاني الكثيرون من ارتفاع ضغط الدم. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تؤدي هذه الحالة الشائعة إلى مشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب. لذا فإن الحفاظ على ضغط دم صحي أمر أساسي لصحة القلب. تشير بعض الأبحاث إلى أن الحمامات الدافئة قد تخفض ضغط الدم بشكل مؤقت.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة أن 60 دقيقة من الغمر الجزئي في الماء الساخن يقلل مؤقتًا من ضغط الدم. وجدت دراسة أخرى صلة بين الحمامات المنتظمة وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لكن لا ينبغي أن تحل الحمامات الساخنة محل التغييرات الصحية في نمط الحياة وطرق العلاج التقليدية لارتفاع ضغط الدم أو غيرها من المشاكل الصحية للقلب.

3. يمكن أن تساعد الحمامات في تخفيف التوتر ومحاربة الاكتئاب

بالنسبة للكثيرين، الحمام الساخن مرادف لتخفيف التوتر ولسبب وجيه. يمكن أن تساعدك طقوس الاسترخاء على التخلص من هموم اليوم وتحسين مزاجك. تظهر الأبحاث أن اختيار الاستحمام فوق الدش يمكن أن يقلل التوتر، والغضب، والقلق، والاكتئاب.

في دراسة صغيرة، نظر الباحثون في آثار الحمامات الساخنة على الأشخاص المصابين بالاكتئاب. أولئك الذين أخذوا حمامين في الأسبوع شعروا بالاكتئاب بعد أربعة أسابيع. هناك حاجة لمزيد من البحث، لكن الأبحاث الجارية تشير إلى أن الحمامات الدافئة هي علاج تكميلي واعد للاكتئاب.

4. يمكن أن تساعدك الحمامات في الحصول على نوم أفضل بالليل

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فحاول أخذ حمام ساخن قبل النوم. لقد وجدت الدراسات أن الاستحمام بالماء الساخن لمدة 10 دقائق على الأقل يمكن أن يحسن نوعية النوم. تشير الأبحاث أيضًا إلى أن تحديد موعد الاستحمام لمدة ساعة أو ساعتين قبل النوم قد يساعدك على النوم بشكل أسرع.

5. الحمامات مريحة

شيء آخر رائع عن الحمامات الساخنة؟ إنها مريحة. طالما يمكنك الوصول إلى حوض الاستحمام، يمكنك الاستمتاع بفوائد النقع الدافئ. وإذا لم يكن لديك حوض استحمام، فيمكنك تجربة بدائل مثل الأحواض المحمولة.

هل هناك مخاطر من أخذ الحمامات الساخنة؟

بشكل عام، تعد الحمامات الساخنة ممارسة آمنة وممتعة لإضافتها إلى روتين الرعاية الذاتية الخاص بك. لكن هناك بعض المخاطر المحتملة التي يجب أن تعرفها. يمكن أن يتسبب الماء الساخن في جفاف بشرتك، خاصة في فصل الشتاء. لذلك يجب على الأشخاص المصابين بأمراض جلدية مثل الأكزيما والصدفية توخي الحذر لتجنب ارتفاع درجات حرارة الماء. من المهم أن يحافظ الجميع على الحمام في درجة حرارة مريحة، وإلا فقد تتعرض لسخونة زائدة أو تحرق نفسك.

قد تتطلب الشروط الأخرى أيضًا اعتبارًا خاصًا. يجب على النساء الحوامل، على سبيل المثال، التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية قبل أخذ الحمامات الساخنة. يمكن أن يؤثر النقع في حوض الاستحمام أيضًا على ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. لذلك يجب على أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أن يراجعوا الطبيب.

ما هي أفضل طريقة لأخذ حمام ساخن؟

يمكنك تعديل طقوس وقت الاستحمام لتناسب احتياجاتك. يستمتع الكثير من الناس بالفوائد المهدئة للاستحمام قبل النوم. ولكن يمكنك الإبطاء للنقع وقتما تشاء.

العثور على درجة الحرارة المناسبة يعتمد في المقام الأول على تفضيلاتك. تريد أن يكون الماء أكثر سخونة قليلاً من درجة حرارة جسمك، ولكن ليس ساخنًا جدًا بحيث يحرقك أو يشعر بعدم الراحة. كقاعدة عامة، كلما ارتفعت درجة حرارة الماء، يجب أن يكون النقع أقصر. إذا كانت الحمامات الساخنة إضافة جديدة لروتين الرعاية الذاتية الخاص بك، ففكر في ضبط مؤقت لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة مكونات - مثل دقيق الشوفان أو ملح إبسوم أو زيت اللافندر الأساسي - لجعل حمامك أكثر استرخاءً. من المعروف أن اللافندر له تأثير مهدئ. في إحدى الدراسات، قلل زيت اللافندر من مستويات الكورتيزول (هرمون التوتر) لدى الأمهات والأطفال حديثي الولادة خلال وقت استحمام الرضيع.

وأخيرا

تعتبر الحمامات الساخنة طريقة مريحة للاستمتاع بالعديد من الفوائد الصحية المدعومة علميًا، مثل تقليل التوتر والنوم بشكل أفضل. وهي آمنة لمعظم الناس. لا يوجد وقت غير مناسب للاستحمام، ولكن الاستمتاع بالنقع قبل النوم قد يساعدك على الاسترخاء والاستمتاع بنوم جيد ليلاً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة