8 طرق بسيطة للتغلب على ملل المذاكرة والتركيز في الدراسة

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 أكتوبر 2017 آخر تحديث: الخميس، 20 مايو 2021
8 طرق بسيطة للتغلب على ملل المذاكرة والتركيز في الدراسة
مقالات ذات صلة
التسويق بالمحتوى.. إليك 12 نصيحة لجعل المحتوى الذي تصنعه أكثر فعالية
فن التفاوض: 5 أمور يجب أن تتجنبها أثناء التعامل مع الآخرين
3 طرق لقراءة المزيد من الكتب عندما لا يكون لديك الوقت الكافي

فهرس الصفحة

يواجه أكثر الطلاب في مختلف المراحل الدراسية صعوبة في التركيز في مذاكرة دروسهم؛ فالملل يحيط بهم خصوصاً في الساعات المخصصة لمذاكرة الدروس، لذا فإن السطور التالية تحمل 8 نصائح تعينك على مذاكرة دروسك دون ملل أو كلل، وفق نصائح أطباء الصحة النفسية والعصبية.


تعرف إلى: 10 خطوات بسيطة لتتعلم لغة جديدة في أسرع وقت: لن تحتاج لمجهود!


تحديد هدف

عليك أن تعتاد أن كل شيء تقوم به يجب أن يكون لهدف محدد وواضح؛ فمذاكرة الدروس التعليمية يجب أن يكون لهدف أيضاً، ويجب أن يتسم هذا الهدف بالقوى حتى لو كان على المدى البعيد، كأن تسعى إلى أن تصبح طبيباً أو مهندساً. لا تقتصر على هذا فقط، بل عليك أن تسجل هذا الهدف في ورقة وتقوم بوضعها أمام عينيك طوال الوقت.

ابتعد عن التشتت

احرص على الابتعاد قدر الإمكان عن المشكلات التي تحيط بك من أي نوع، فأنت لديك هدف يجب أن تصل إليه بأي طريق، وأقصر طريق هو التركيز عليه دون أن تشتت نفسك وتقحم نفسك بأي مشكلة مهما كانت.

حدد المواد

لا تهرب من صعوبة بعض المواد الدراسية، بل واجهها بوضع استراتيجية لبناء جدول دراسي متكامل، يمزج بين المواد التي تحبها والمواد التي تراها صعبة.

لا تقلق من الاختبار

لا تجعل الاختبار وتخطيه جل طموحك من المذاكرة، بل اجعل المذاكرة سبيلك للاطلاع على معلومات جديدة، ليكون تخطي الامتحان مرحلة تالية، ولا تقلق من هذه الخطوة، اعلم أن دورك في هذه المرحلة هو الاجتهاد والتوفيق بيد الله، لذا اطرد خوفك من الاختبار من عقلك؛ لأنه سيكون سبباً قوياً للملل من المذاكرة.


اقرأ أيضًا: طفرة تعليمية جديدة: شاشات تفاعلية تعزز طرق التعليم بالممارسة


تهيئة بيئة المذاكرة

بيئة المذاكرة عليها عامل كبير للإقبال على القراءة والتركيز فيها، لذا يجب أن يتمتع مكان المذاكرة بالتهوية الكافية والإضاءة اللازمة، بالإضافة إلى الابتعاد قدر الإمكان عن الضوضاء والمشتتات.

تتنوع طرق المذاكرة

قد يكون سبب الملل من المذاكرة هو طريقة تعاملك مع دروسك؛ لذا حاول قدر الإمكان أن تنوع طرق المذاكرة، كالمذاكرة من خلال القراءة أو الكتابة، أو الاستعانة بأحدهم لتقوم بإلقاء ما ذاكرته عليه، إلى جانب استخدام وسائل تعليمية تجعل عملية المذاكرة أكثر تفاعلية، مع استخدام الألوان المختلفة والزاهية.

فترات الراحة

لا تقم بضغط نفسك لفترات مذاكرة طويلة، فالمكوث على المذاكرة لفترة طويلة بالضرورة سيصيبك بالملل؛ لذا عليك أن توزع وقت راحتك على مدار اليوم كاملاً، بحيث يتخلل وقت المذاكرة ليعيد لك نشاطك مرة أخرى.


تعرف إلى: 8 تطبيقات لتنظيم اليوم الدراسي 


المذاكرة في مجموعة

إحدى الاستراتيجيات الفعالة في المذاكرة هي المذاكرة داخل مجموعات؛ فالاستعانة بأقرانك من شأنها أن تشجعك على إنجاز القدر المطلوب مذاكرته، مع ضرورة وضع قواعد صارمة للحفاظ على الوقت من الضياع أثناء المذاكرة مع الأصدقاء.