آبل تكشف مخططاتها الجديدة لنظام التشغيل الخاص بأجهزة آيباد

آبل تقرر إطلاق أنظمة آيباد أو إس بشكل منفصل عن أنظمة آي أو إس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 أغسطس 2022
آبل تكشف مخططاتها الجديدة لنظام التشغيل الخاص بأجهزة آيباد

كشفت شركة آبل الأمريكية عن مخططاتها المقبلة بشأن أجهزة آيباد اللوحية، وتحديداً فيما يتعلق بنظام التشغيل الخاص بها، والمعروف باسم آيباد أو إس.

آبل تقرر إطلاق أنظمة آيباد أو إس بشكل منفصل عن أنظمة آي أو إس

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية، فقد قررت الشركة الأمريكية أن تقوم بفصل تحديثات نظام تشغيل آي أو إس، الخاصة بأجهزة آيفون، بشكل كامل عن تحديثات نظام تشغيل آيباد أو إس، الخاصة بأجهزة آيباد.

وقالت التقارير إنه لهذا السبب، فقد قررت شركة آبل أن تقوم بتأجيل إطلاق نظام تشغيل آيباد أو إس 16 الخاص بأجهزة آيباد، لنحو شهر كامل، بعد إطلاق نظام آي أو إس 16 الخاص بهواتف آيفون.

ولفتت إلى أنه بهذا القرار، فإن نظام تشغيل آيباد أو إس سيكون بمثابة منصة خاصة تضم العديد من المميزات التي تم تضمميها خصيصاً من أجهزة أجهزة آيباد اللوحية.

وأضافت أن شركة آبل بهذه الطريقة، ستتعامل بالمزيد من المرونة في تقديم هذه الميزات، وفق جدول زمني خاص بها، وبالتالي فإن أنظمة آيباد أو إس المقبلة جميعها سيتم إطلاقها بعد إطلاق أنظمة  آي أو إس الجديدة.

وفيما يتعلق بنظام تشغيل آيباد أو إس 16، فقد ذكرت تقارير سابقة أنه يحتوي على ميزات أفضل تدعم تعدد المهام، ومن ضمنها واجهة متعددة المهام مجددة بالكامل، والتي تقدم المزيد من خيارات تغيير الحجم، حيث وصفت شركة آبل التغييرات الجديدة بأنها ثورية، حيث أن الهدف منها هو تعزيز القدرات الاحترافية لأجهزة آيباد اللوحية.

ومن بين الخصائص الجديدة التي تمت إضافتها لدعم تعدد المهام، خاصية Stage Manager، التي تم الإعلان عنها سابقاً في نظام تشغيل ماك أو إس فينتورا الخاص بأجهزة الكمبيوتر المحمولة من آبل، حيث تتيح هذه الخاصية عرض التطبيقات كنوافذ يمكن أن تتداخل مع بعضها البعض.

كما يستطيع مستخدم آيباد أيضاً الاستفادة من خاصية الشاشة المحسنة لشاشة خارجية، والتي تسمح بعرض ما يصل إلى 8 تطبيقات في وقت واحد (4 تطبيقات على جهاز آيباد، و4 أخرى على الشاشة الخارجية)، مع العلم أن هذه الخاصية تدعم أجهزة آيباد برو وآيباد آير المزودة بشريحة M1، وشاشات العرض الخارجية بدقة تصل إلى 6K.

كما تضمن إصدار آيباد أو إس 16 أيضاً تطبيقاً جديداً اسمه Freeform، والذي يسمح لعدد من المستخدمين بالمساهمة في لوحة الرسم المشتركة، حيث يدعم هذا التطبيق قلم آبل الذكي، كما يمكنه سحب مجموعة متنوعة من أنواع الملفات، بما في ذلك مستندات PDF والصور وروابط الويب.