أحجار ستونهنج.. اللغز الذي لا زال يحير العلماء حتى الآن

تعرّف على لغز ستونهنج وسر البناء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أكتوبر 2022
أحجار ستونهنج.. اللغز الذي لازال يحير العلماء حتى الآن

تُعتبر أحجار ستونهنج هي تحفة هندسية، تم بناؤها باستخدام أدوات وتقنيات بسيطة فقط، قبل ظهور المعادن واختراع العجلة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أحجار ستونهنج.

ما هي أحجار ستونهنج؟

ستونهنج ‏ هو أثر صخري من نوع كرومليش يرجع لعصر ما قبل التاريخ، كان بناء الدائرة الحجرية يحتاج إلى مئات الأشخاص لنقل وتشكيل وتركيب الأحجار. كان هؤلاء البناة يستدون إلى أشخاص آخرين مهام تزويدهم بالطعام، ورعاية أطفالهم وتزويدهم بالمعدات بما في ذلك الحبال.

كان أول نصب تذكاري في ستونهنج عبارة عن سياج دائري لأعمال الحفر، تم بناؤه في حوالي عام 3000 قبل الميلاد. تم حفر خندق بأدوات بسيطة من قرن الوعل، وتراكم الطباشير. داخل الخندق كان هناك حلقة من 56 عمودًا من الخشب أو الحجر. تم استخدام النصب كمقبرة لإحراق الجثث لعدة مئات من السنين.

في حوالي عام 2500 قبل الميلاد، تم تغيير الموقع من خلال بناء الإعدادات الحجرية المركزية. تم رفع أحجار السرسن الهائلة والأحجار الزرقاء الصغيرة لتشكيل نصب تذكاري فريد من نوعه. استغرق بناء ستونهنج جهدًا كبيرًا من مئات الأشخاص المنظمين جيدًا.

أين تقع أحجار ستونهنج؟

تقع أحجار ستونهنج في سالزبوري بلين، على بُعد حوالي 8 أميال، ما يُقدّر بنحو 13 كم، شمال سالزبوري، ويلتشير، إنجلترا. على الرغم من عدم وجود دليل محدد على الغرض المقصود من بناء ستونهنج، فمن المفترض أنه كان موقعًا دينيًا وتعبيرًا عن قوة وثروة الزعماء القبليين والأرستقراطيين والكهنة الذين قاموا ببنائه، يُفترض أيضًا أن هذا الموقع كان يُستخدم لمراقبة الشمس والقمر والعمل على تقويم الزراعة، أو كان مركزًا للشفاء.

لغز ستونهنج وسر البناء

تم بناء ستونهنج على ست مراحل بين 3000 و 1520 قبل الميلاد، أثناء فترة الانتقال من العصر الحجري الحديث إلى العصر البرونزي. كدائرة حجرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ، فهي فريدة من نوعها بسبب أحجارها السارسن ذات الشكل الاصطناعي، وهي كتل من الخرسانة السليكونية من العصر الحجري القديم.

رُبما اشتق اسم النصب التذكاري من السكسونية ستان-هينجن، والتي تعني "تعليق الحجر" أو "المشنقة". تم تصنيف ستونهنج كموقع للتراث العالمي لليونسكو في عام 1986.

لطالما كان ستونهنج موضوعًا للتكهنات التاريخية، واستمرت الأفكار حول معنى وأهمية الهيكل في التطور في القرن الحادي والعشرين. يعتقد كل من عالم الآثار الإنجليزي جون أوبري في القرن السابع عشر وعالم الآثار مواطنه ويليام ستوكلي في القرن الثامن عشر أن الهيكل هو معبد كاهن. تم رفض هذه الفكرة من قبل العلماء الأكثر حداثة.

في عام 1963، اقترح عالم الفلك الأمريكي جيرالد هوكينز أن ستونهنج قد تم بناؤها كـ "كمبيوتر" للتنبؤ بخسوف القمر والشمس. عزا علماء آخرون أيضًا بعض القدرات الفلكية إلى النصب التذكاري. تم رفض معظم هذه التكهنات أيضًا من قبل الخبراء. في عام 1973، افترض عالم الآثار الإنجليزي كولين رينفرو أن ستونهنج كانت مركزًا لاتحاد مشيخات العصر البرونزي. وقد توصل علماء الآثار الآخرون منذ ذلك الحين إلى رؤية هذا الجزء من سالزبوري بلين كنقطة تقاطع بين أقاليم ما قبل التاريخ المجاورة، والتي كانت بمثابة مكان تجمع موسمي خلال الألفية الرابعة والثالثة قبل الميلاد للمجموعات التي تعيش في الأراضي المنخفضة إلى الشرق والغرب.

أبرز المعلومات عن أحجار ستونهنج

من أبرز المعلومات عن أحجار ستونهنج ما يلي:

  • القدّم الشديد: يمكن أن يعود تاريخ الضفة الأرضية الدائرية والخندق المحيط بالحجارة إلى حوالي 3100 قبل الميلاد، بينما يُعتقد أن الأحجار الأولى قد نشأت في الموقع بين 2400 و 2200 قبل الميلاد. على مدى مئات السنين التالية، أعيد ترتيب الأحجار وأضيفت أحجارًا جديدة. التشكيل الذي نعرفه اليوم تم إنشاؤه بين عامي 1930 و 1600 قبل الميلاد.
  • الشعب الذي أنشأ ستونهنج لم يترك أي سجلات مكتوبة: قد يكون هذا الأمر هو السبب الرئيسي وراء استمرار العديد من الأسئلة حول الموقع.
  • أحجار ستونهنج لها خصائص صوتية مميزة: تمتلك أحجار النصب التذكاري خصائص صوتية غير عادية، عند ضربها فإنها تصدر صوتًا عاليًا. في بعض الثقافات القديمة، يُعتقد أن هذه الصخور تحتوي على قوى علاجية.
  • هناك أسطورة آرثر عن ستونهنج: وفقًا لهذه الأسطورة، قام الساحر ميرلين بإزالة ستونهنج من أيرلندا، حيث أقامها عمالقة، وأعاد بناءها في ويلتشير كنصب تذكاري لثلاثة آلاف من النبلاء الذين قُتلوا في معركة مع السكسونيين.
  • الموقع يستقطب أكثر من مليون زائر سنويًا: تجعل الأساطير الدائمة المحيطة بستونهنج الموقع يتمتع بشعبية كبيرة. عندما تم افتتاحه لأول مرة للجمهور كمنطقة جذب سياحي في القرن العشرين، كان الزوار قادرين على المشي بين الحجارة وحتى التسلق عليها. ومع ذلك، بسبب التآكل الخطير للأحجار، تم تشذيب النصب التذكاري منذ عام 1997، وسمح للزوار فقط بمشاهدة الحجارة من مسافة بعيدة.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة