اللغز الذي حير العالم ... كيف تم بناء الأهرامات.

يعد بناء الأهرامات أحد أقدم الألغاز التي لم يتم حلها في التاريخ. مرارًا وتكرارًا، على مدار التاريخ، سأل العديد من العلماء وتساءلوا عن نفس السؤال حول "كيفية بناء الأهرامات"

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2022
اللغز الذي حير العالم ... كيف تم بناء الأهرامات.

تعتبر الأهرامات واحدة من أكثر الوجهات سياحة في العالم، حيث تجذب هذه التحفة الفنية الكثير من المعجبين، ولكن كيف تم بناؤها؟ في المقال التالي سوف نتحدث عن اللغز الذي حير العالم ... كيف تم بناء الأهرامات.

الأهرامات.

يعد بناء الأهرامات أحد أقدم الألغاز التي لم يتم حلها في التاريخ. مرارًا وتكرارًا، على مدار التاريخ، سأل العديد من العلماء وتساءلوا عن نفس السؤال حول "كيفية بناء الأهرامات"

تعتبر أهرامات الجيزة العظيمة والأهرامات الأخرى، أكثر من 100 هرم مصري، أعظم قطع الهندسة البشرية والعمارة. لا تزال هذه الآثار قائمة بقوة بعد أكثر من 4500 عام وما زالت لغزا لم يتم حله حتى يومنا هذا. يمكن لبعض الكتب المقدسة التي تم العثور عليها من قدماء المصريين أن تساعدنا في فهم أفضل قليلاً لكيفية إنشاء مثل هذه الآثار.

هذه الهياكل الضخمة من الحجر الجيري أو طوب اللبن هي أقدم الهياكل التي صنعها الإنسان على كوكبنا

كيف تم بناء الأهرامات.

حيرت التقنيات التي تم استخدامها في عملية بناء الأهرامات المصرية العديد من المؤرخين والعلماء لسنوات لا تحصى. تم تقديم العديد من الفرضيات المثيرة للجدل فيما يتعلق ببناء الأهرامات. تستند النظرية العامة إلى الاعتقاد بأن الأحجار الضخمة قد نحتت من المحاجر باستخدام الأزاميل النحاسية. بعد ذلك، تم سحب هذه الكتل ورفعها إلى موضعها. ومع ذلك، فإن الطريقة المتعلقة بحركة هذه الأحجار ووضعها موضع خلاف كبير.

شكل القوى العاملة هو أيضا تحت نقاش كبير. يُعتقد أن الأهرامات شُيدت باستخدام عمالة العبيد، وتشير نظرية أخرى إلى أن الأهرامات بُنيت بواسطة عشرات الآلاف من العمال المهرة الأحرار الذين عملوا مقابل أجر.

ما هو مؤكد هو أن القوى العاملة كانت منظمة للغاية ومداره على أعلى مستوى باتباع عملية منظمة ومخططة تتكون من ثلاث مراحل.

مراحل بناء الأهرامات

اعتمدت القوى العاملة على عملية محددة لبناء الأهرامات بشكل مثالي باتباع ثلاث خطوات مهمة: اختيار موقع البناء المثالي، وإعداد الموقع، ورفع الكتل.

 المرحلة الأولى: اختيار موقع البناء المثالي

كانت الخطوة الأولى في بناء الهرم هي اختيار الموقع المناسب. كان يجب أن يكون هذا على الجانب الغربي من النيل حيث تغرب الشمس، مع الأخذ في الاعتبار أن المصريين القدماء كانوا يعتقدون أنه أينما تغرب الشمس يكون هذا هو البوابة إلى الحياة الآخرة.

كانت الأهرامات أيضًا بحاجة إلى أن تكون موجودة على أرض مرتفعة، بعيدًا عن خطر الفيضانات في وقت غمر النيل. ومع ذلك، لا يمكن أن يكون بعيدًا جدًا عن ضفة النيل لأنه سيتم استخدام النهر لنقل كتل من الحجر الجيري عالي الجودة للغلاف الخارجي من طرة على الجانب الآخر من النيل.

سيكون الموقع المختار في نقطة على الهضبة الصحراوية والتي من شأنها أن تثبت أنها قاعدة صخرية صلبة قادرة على تحمل الوزن الكبير للهرم دون أي خطر من التصدع بالنظر إلى أن بعض أكبر الأهرامات تزن حوالي 2.5 طن.

تم النظر في الموقع الذي تم اختياره لبناء كل هرم أيضًا على أساس مسافة الهرم إلى مقر إقامة الملك المعني، حيث سيحتاج الملك إلى فحص تطور حجرة دفنه بانتظام.

 المرحلة الثانية: تجهيز الموقع

لم يتم العثور على أي خطط لبناء الأهرامات على الإطلاق، لكن بناء الأهرامات لم يكن أمرًا عشوائيًا وكانت القياسات المستخدمة دقيقة إلى حد كبير.

كان على العمال أولاً إعداد أساس متين عن طريق إزالة الرمال السائبة من الصخر. بعد ذلك، كان لا بد من جعل القاعدة الصخرية مسطحة تمامًا. قد يكون العمال قد فعلوا ذلك عن طريق بناء جدران طينية منخفضة في جميع أنحاء القاعدة وقطع القنوات في نمط شبكي فوق السطح. ثم يملأون القنوات بالماء ويحددون المستوى الذي سيصل إليه الماء. بعد أن يتم تجفيف الماء بعيدًا، يتم قطع الصخور البارزة إلى المستوى المشار إليه، وأي منخفضات مملوءة بالحجارة لتكوين سطح مستوٍ تمامًا.

يجب أن يواجه كل جانب من جوانب الهرم إحدى النقاط الأساسية. من المحتمل أن البناة أسسوا الشمال الحقيقي أولاً وعملوا في الاتجاهات الأخرى من ذلك. ربما وجدوا الشمال الحقيقي من خلال رؤية نجم معين في السماء الشمالية. ثم يلاحظون ارتفاع وغروب النجم وتحديد ظهوره واختفائه في أفق مصطنع.

من خلال تشريح الزاوية التي تم إنشاؤها على هذا النحو، سيحصلون على خط شمال جنوب. كانت لديهم أدوات لرسم الزوايا القائمة؛ بعد ذلك كانوا قادرين على العثور على الشرق والغرب. بعد ذلك، كان عليهم أن يجعلوا القاعدة مربعة تمامًا. مع جميع الجوانب الأربعة بنفس الطول تمامًا والزوايا في زوايا قائمة مثالية.

 المرحلة الثالثة: رفع الكتل

في بعض الأحيان تم استخدام نتوء صخري كقلب الهرم لإنقاذ العمل. كان من الممكن بناء الغرف والممرات الداخلية بشكل مستقل وبناء الهرم الفعلي حولها. يبدو أن بعض بناة الأهرامات الملكية قد غيروا رأيهم بشأن الموقع المفضل لغرف الدفن. الهرم الداخلي تم بناؤه من الحجر الجيري المقطوع من الهضبة الصحراوية. عندما تم الانتهاء من الهيكل الرئيسي، تم الانتهاء من الهرم بتغليفه بكتل من الحجر الجيري المقطوع والمكسو بدقة من طرة. في بعض الأحيان تم استخدام الجرانيت للدورات السفلية.

لم تكن الحجارة المستخدمة في بناء الأهرامات صغيرة من الطوب. تختلف الأحجار الموجودة في الهرم من حيث الحجم. ومع ذلك، يمكن العثور على أكبرها في غرفة الملك. تختلف هذه الأحجار المعينة عن كتل الحجر الجيري العادية وبدلاً من ذلك كانت مصنوعة من الجرانيت.

الطريقة الدقيقة لرفع الأهرامات غير معروفة. لم يتم اختراع البكرات حتى العصر الروماني. ومع ذلك، يخبر المؤرخ اليوناني هيرودوت عن استخدام الرافعات لرفع الكتل من مستوى إلى آخر. كما تم اقتراح أن العمال الذين يعملون في فرق يستخدمون منحدرًا لسحب الكتل إلى مواقعها. مع نمو حجم الهرم، كان من الممكن رفع المنحدر لتمكين العمال من الوصول إلى المستوى التالي. المشكلة الرئيسية في ذلك هي أن المنحدر سيكون في النهاية ضخمًا مثل الهرم نفسه وكان سيصل إلى مسافة هائلة في الصحراء.

لم يتم تحديد أي أثر لمثل هذا الهيكل في أي من مواقع الهرم المختلفة. فكرة أخرى هي أن المنحدر كان سيمر حول الهرم وتم تفكيكه عند اكتمال الهرم.

لا تزال طرق البناء محل نقاش ساخن ولا تزال واحدة من أعظم ألغاز الحضارة الإنسانية القديمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة