• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عبد الوارث محمد علي عسر

    • اسم الشهرة

      عبد الوارث عسر

    • اللقب

      شيخ الفنانين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      مصر

    • الوفاة

      22 أبريل 1982
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      حكمت هانم المكاوي

    • أسماء الأولاد

      لوتسهاتور

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1930 - 1982

السيرة الذاتية

شيخ الفنانين وشاعر المسرح.. تلك الألقاب التي حصل عليها النجم القدير عبد الوارث عسر الذي قدم للسينما المصرية والعربية الكثير ليس فقط كممثل، وإنما كتب العديد من الأفلام الناجحة، واكتشف العديد من النجوم ومنها الفنانة فاتن حمامة، ودرس لألاف الفنانين في معهد السينما، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عبد الوارث عسر وحياته

ولد عبد الوارث محمد علي عسر في حي الجمالية بالقاهرة، يوم 16 سبتمبر عام 1894، والده كان الشيخ علي عسر المحامي، التحق "عبد الوراث" بالكتاب منذ صغره فحفظ القرآن الكريم وأحكام التجويد، وأتقن اللغة العربية.

خلق حب اللغة العربية لديه الحب للأدب والمعرفة، فحرص منذ صغره على حضور الصالونات الأدبية التي كان يصطحبه لها والده منذ صغره، فزاد حبه للقراءة والمعرفة، وتميز في الإلقاء والكتابة أيضا.

التحق "عبد الوراث" بكلية الحقوق مثل والده، ولكن قبل أن يحصل على الليسانس توفي والده فترك الكلية من أجل التفرغ لرعاية أملاك العائلة، وإلى جانب ذلك حصل على وظيفة كاتب حسابات في وزارة المالية.

كان "عبد الوارث" يهوى التمثيل منذ صغره، فقرر أن يبدأ في ممارسة هوايته المفضلة فانضم إلى جميعة أنصار التمثيل، وبدأ يتنقل بين الفرق المسرحية، فانضم إلى فرقة جورج أبيض وفي عام 1912 شارك في إحدى العروض المسرحية وأسند له دور رجل كبير على الرغم من كونه في مرحلة الشباب.

بسبب براعته في الدور خاصة مع ملامحه، ووضع "عبد الوارث" في أغلب أدواره في دور الأب، أو الجد، بدأت علاقته بالسينما عن طريق التأليف وليس التمثيل.

ومن أشهر الأفلام التي كتبها عبد الوارث عسر هي، لست ملاكا، يوم سعيد، جنون الحب، وفيلم زينب، كما أنه كتب لأم كلثوم أفلام عايدة وسلامة، وحصل "عبد الوارث" على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه جنون الحب، وقبل أن يتوفى كرمه الرئيس السادات وحصل على وسام الفنون.

دخل "عبد الوارث" السينما وتألق في التمثيل، وأصبح صاحب بصمة مميزة، وقدم حوالي 157 عمل ما بين مسرح، سينما وتلفزيون، ولم يكتف بموهبة التمثيل والكتابة فبسبب إجادته الواسعة للغة العربية درس فن الإلقاء في المعهد العالي للسينما، كما أنه ألف كتاب فن الإلقاء والذي ساعد كثير من الممثلين على تعلم الإلقاء وأسس التمثيل.

وعبد الوارث عسر اكتشف وقدم مجموعة من أشهر النجوم في مصر والوطن العربي، وكان يدربهم بنفسه، ومنهم فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية، الفنان عماد حمدي، الفنانة آمال فريد، الفنانة سميرة أحمد، والفنانة نادية لطفي، وماجدة الخطيب، والفنان القدير هو الذي أطلق على الفنانة شادية هذا الاسم.

زوجة عبد الوارث عسر وأولاده

تزوج عبد الوارث عسر، من ابنة خالته وهي من خارج الوسط الفني وتدعى حكمت هانم المكاوي، ورزقوا بابنتان وهما لوتس وهاتور، وكان يحب زوجته بشدة.

حتى إنه بعد رحيلها في عام 1979، ساءت حالته الصحية ودخل في غيبوبة، وتوفي بعدها بثلاث سنوات يوم 22 أبريل عام 1982، وقبل أن يتوفى سجل القرآن الكريم كاملا بصوته.

وحفيد شيخ الفنانين هو الفنان محمد التاجي، الذي أخفى لسنوات أنه جده، والذي كشف في لقاء له أن جده لم يكن يرغب في دخوله المجال الفني، واشترط عليه ألا يقول إنه حفيده.

وقالت "التاجي" إنه لم يكشف عن كونه حفيده إلا بعد نجاحه في مسلسل البشاير في عام 1986 وتحقيقه شهرة وقتها استطاع أن يبوح بهذا الأمر.

مسيرته الفنية

قدم عبد الوارث عسر مسيرة فنية كبيرة حتى إن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب كان يتفاءل في وجوده في أي عمل، ويشترط وجوده على المنتجين.

يعتبر مسيرة عبد الوارث الفنية بدأت في عام 1930 من خلال فيلم زينب، وفي عام 1935 قدم فيلم دموع الحب وكان أول تعاون بينه وبين موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وفي الثلاثينات أيضا قدم فيلم الحل الأخير، فيلم يحيا الحب، وفيلم الدكتور، وفي الأربعينات تألق في مجموعة كبيرة من الأعمال ومنها فيلم يوم سعيد، فيلم مصنع الزوجات.

كما قدم أفلام ممنوع الحب، عايدة، أخيرا تزوجت، رصاصة في القلب، سلامة، الفلوس، الزلة الكبرى، لست ملاكا، غرام بدوية، النائب العام، الخطيئة، أصحاب السعادة، وفيلم أرض النيل.

وفي الأربعينات أيضا تألق "عبد الوارث" في أفلام ابن عنتر، هارب من السجن، عنبر، شمشون الجبار، حب لا يموت، فاطمو وريكا وراشيل، غزل البنات، بيومي أفندي، البيت الكبير مع النجوم أمينة رزق وعماد حمدي.

وفي الخمسينات قدم "عبد الوارث" أفلام ماكانش عالبال، لك يوم ي ظالم، فايق ورايق، حكم القوي، بلد المحبوب، آدم وحواء، ناهد، من أين لك هذا، شمشون ولبلب، وفيلم بنت بنت الشاطئ.

كما تألق في أفلام الأسطى حسن، الأستاذة فاطمة، وفاء، نافذة على الجنة، موعد مع الحياة، في شرع مين، طريق السعادة، حب في الظلام، بعد الوداع، موعد مع السعادة، وفيلم ليلة من عمري.

ومن أشهر أفلام "عبد الوارث"، قرية العشاق، صراع في الوادي، دايما معاك، خليك مع الله، جنون الحب، الملاك الظالم، الشيخ حسن، أسعد الأيام، ارحم دموعي، أربع بنات وضابط، وفيلم لحن الوفاء.

كما قدم أفلام قصة حبي، شاطئ الذكريات، رنة الخلخال، دموع في الليل، بحر الغرام، أماني العمر، الميعاد، قلوب حائرة، عيون سهرانة، صوت من الماضي، وفيلم شباب امرأة.

وتألق عبد الوارث عسر في أفلام، زنوبة، دليلة، النمرود، المفتش العام، الغريب، أرض الأحلام، ليلة رهيبة، الوسادة الخالية، الكورة مع بلبل، إسماعيل يس في الأسطول، وفيلم أرض السلام.

وقدم أيضا أفلام سواق نص الليل، سامحني، أبو حديد، قلب من ذهب، الله أكبر، شجرة العائلة، موعد مع الماضي، غصن الزيتون، زقاق المدق، بنت 16، أدهم الشرقاوي، الجبل، وفيلم خان الخليلي.

أما عن آخر أعمال عبد الوارث عسر وهي في عام 1979 فقدم مسلسل أبنائي الأعزاء.. شكرا، فيلم إسكندرية ليه؟، فيلم أقوى من الأيام، فيلم عاصفة من الدموع، وفي نفس العام قدم فيلم لا تبكي يا حبيب العمر، وفيلم ولا عزاء للسيدات، وقبلها بعام تألق مع الزعيم عادل إمام في مسلسل أحلام الفتى الطائر.

أهم الأعمال

  • فيلم الوسادة الخالية.

  • مسلسل أحلام الفتى الطائر.

  • فيلم إسماعيل يس في الأسطول.

  • فيلم شباب امرأة.

جميع أخبار